هل الزوائد الجلدية في الجسم خطيرة ؟

ام البشاير

منسقة المحتوى
هل الزوائد الجلدية في الجسم خطيرة ؟

426.jpg



ما هي الزوائد الجلدية​

يوجد نوع فيروس من الزوائد الجلد ية من أنواع العدوى الجلدية والتي ترجع في الأصل إلى فيروس يعرف باسم (HPV) أو Human papillomavirus ، فهذا النوع من الفيروس ات ينتشر بين الأشخاص في حالة الاحتكاك او التواصل المباشر ، وتوجد نوعية أخرى من هذه الفيروسات تظهر في الأعضاء التناسلية ، وقد تسبب في إصابة الزوج والزوجة نتيجة للاتصال الجنسي ، إن ظهور الزوائد الجلدية كنتيجة للعدو يستغرق وقتاً طويلاً لذا قد لا يتذكر الشخص بعد إصابته مصدر الإصابة ، وقد تظهر الزوائد الجلدية التي لا تتصل بهذا الفيروس كنتيجة لإصابة الشخص ببعض الأمراض مثل الكوليسترول أو السكري وغيره .


متى تكون الزوائد الجلدية خطيرة​

لا تعتبر الزوائد الجلدية أمر خطير على صحة الإنسان ، لكنها ذات عدوى شديدة ، وكما سبق ذكره هذه الزوائد المعدية تظهر من الإصابة الفيروسية وهي لا تظهر في شكل واحد ولكنها متعددة السلالات وبحسب مصدر العدوى التي وصلت إلى جلد المريض .
يعتبر 90% من الزوائد غير سرطانية ، ولكن معدية في حالة كان الشخص متصل بالمريض ، ولهذا يجب على المريض أن يلجأ للطبيب للاستشارة عن كيفية التخلص من هذه الزوائد لا يتطور الامر لديه أو يكون هو سبب للضرر للأخرين وسبب لأنتشار العدوى ، ويوجد بعض الحالات قد تعالج بالمنزل والبعض الآخر يستدعي تدخل طبي.
لا يوجد مكان محدد لظهور الزوائد لكن يمكن تصيب أي مكان ، الزوائد الجلدية الأكثر شيوعاً هي تلك الكتل الجلدية الصغيرة وتكون اما وردية اللون أو تتصبغ لتكون بني ، قد تظهر الزوائد على الرقبة والأيدي والأصابع ، وأيضاً في منطقة تحت الأبط وهذه الزوائد قد تصيب الاطفال ايضاً وتتماثل للشفاء مع التقدم بالسن وصولاً لسن المراهقة .
وقد يصاب أصحاب السمنة المفرطة ووزن الزائد بظهور هذه الزوائد في الساقين او الكعبين ، وتكون الزوائد في هذه الأماكن نتيجة لحمل الوزن الزائد وتكون هذه الزوائد في الأصابع ايضاً وتكون شديدة الألم.
أما يخص العدوى التناسلية للزوائد الجلدية فهي أكثر شراسة من العدوى الأخرى ، فالزوج أو الزوجة يتسبب في عدوة شريك حياته سواء من التواصل المباشر أو خلال العلاقة الزوجية ، كما أن أثار العدوى تظهر بعد فترة طويلة قد تكون فيما بين ستة أشهر إلى سنة ، كما أن تحديد الطريقة المثلى للقضاء على الزوائد ترجع الى رأي الطبيب المعالج ، فيوجد بعض الزوائد يمكن علاجها بالمنزل والبعض الآخر يكون شديد فقد يصل الأمر للعمليات الجراحية.
بالطبع مثل هذه الزوائد ليس لها أي خطورة على حياة الانسان مادام قد وجد علاج صحيح لها ، ولكن الأغلبية يشعرون بالحرج من شكل الزوائد لإن شكلها غير لطيف ، وكلما أختار الشخص الطريقة الصحيحة للعلاج كلما تخلص منها نهائياً وقد لا تعود مرة أخرى للجسم.


هل الزوائد الجلدية دليل على أمراض معينة​

السبب الحقيقي لإصابة الإنسان بالزوائد الجلدية هو غير واضح، ولكن قد يشترك المصابون بها بعض الأعراض ويأتي على رأسها المصابين بمرض السكري ، والذين يعانون من الوزن الزائد او السمنة المفرطة وأخيراً مرضى الكولسترول والذين ترتفع لديهم نسب الكولسترول الضار ، وفيما يلي توضيح لكل من هذه الأسباب:
  • مرض السكري: من الأمور الشائعة هي أن مرضى السكري يكونوا الأكثر عرضة لهذه الزوائد هذا بخلاف العامل الوراثي الذي يمثل جزء كبير من الإصابة ، وفقًا للجمعية الامريكية للامراض الجلدية .
  • أخطار السمنة المفرط: وقدد يُرجع البعض سبب ظهور الزوائد الجلدية إلى الاحتكاك الزائد، وبالطبع الجسم الممتلىء أكثر أحتكاكاً من غيره وهذه من الآثار السلبية لزيادة الوزن ، ولهذا يلاحظ أن الزوائد الجلدية تظهر وتنتشر في أماكن طيات الجلد وهي التي بها أكثر نسبة من الأحتكاك وهذا وفقًا للجمعية الامريكية للامراض الجلدية .
  • حالات تادرة من السرطانات: الامر الوحيد الخطير ونادر الحدوث هو تحول هذه الزوائد الجلدية الى أنواع سرطانية وهي التي تعرف (NBCCS) ، وقد يحدث هذا النوع من السرطان نتيجة لأسباب وراثية أو لأستعداد معين للجسم لحدوث السرطان وهو الذي يصيب الخلايا القاعدية وهذا بحسب تقارير المنظمة الوطنية لمكافحة السرطان ، وهذه الزوائد قد تظهر منذ الطفولة ويحدث لها تطور ما يؤدي في النهاية لسرطان الجلد .

شكل الزوائد الجلدية​

  • شكل الزوائد الدائرية والخشنة: وهذه النوعية من الزوائد هي الأكثر شهرة وأنتشاراً وتكون في الاصابع ، ولكن قد تظهر في مناطق آخرى بالجسم ، وتتصف هذه الزوائد بأنها خشنة وشكلها محبب ومستديرة ، وقد تتصبغ هذه الزوائد الجلدية وتأخذ لون يميل للرمادي وتكون غير لون الجلد المحيط بها .
  • الزوائد الأخمصية: وتظهر هذه النوعية من الزوائد الجلدية بين باطن القدم ين ، على عكس مناطق طهور الزوائد الأخرى ، وتكون هذه الزوائد داخلية وليس على سطح الجلد ، وقد يتم تحديد ما إذا كانت الزوائد أخمصية في حالة إنها تظهر في صورة ثقب في القدم ولها حواف من الجلد الجاف والصلب.
  • الزوائد المسطحة: تظهر هذه النوعية من الزوائد في منطقة الوجه أو على الفخذين أو على الذراعين. تبدأ هذه الزوائد صغيرة ثم تبدأ بالنمو مع مرور الوقت . أما شكل الزوائد الجلدية يكون مسطح بلون وردي أو بعض الأوقات يكون أصفر.
  • الزوائد الخيطية: تظهر الزوائد الجلدية الخيطية في مناطق ما حول الفم أو الأنف وبعض الأوقات تكون بالرقبة أو تحت الذقن ، تأخذ هذه الزوائد شكل الخيط الممتد كما أن اللون الخاص بها يكون نفس لون الجلد الطبيعي .
  • الزوائد المحيطة بالاظافر: هذه النوعية كما يظهر في اسمها تكون من حول الاظافر وتكون شديدة الألم ومؤثرة على نمو الاظافر أيضاً .

طرق علاج الزوائد الجلدية​

الزوائد الجلدية في الكثير من الأحيان تختفي من تلقاء نفسها ومع مرور الوقت ، إلا أن شكلها المحرج يدفع المصابين بها لمحاولة التخلص منها ، فقد يقوم البعض بعلاجها منزلياً والبعض الآخر يفضل علاجها من خلال العلاجات الطبية وأستشارات الطبيب. فيما يلي بعض من هذه الطرق:
  • العلاج بالتبريد: تتم هذه الطريقة من خلال تسليط الهواء البارد على الزوائد الجلدية حتى يتم تساقطها ويتكون هذا الهواء من مزيج منثنائي ميثيل الأثير والبروبان ، هذه الطريقة تسقط الجلد الميت ومن هنا يتم التخلص من الزوائد ، طريقة التبريد جيدة ولكن في حالة ان الزوائد منتشرة في مناطق عديدة وبكمية كبيرة لن تكون فعالة .
  • العلاج من خلال حمض الساليسيليك: حتى يكون هذا العلاج فعال يتم وضع الماء على الزوائد وبعد هذا تضاف هذه الاحماض ويستمر الأمر لأسابيع حتى تسقط هذه الزوائد.
  • العلاج بالشريط اللاصق: هناك المثير من الحالات أستطاعت علاج الزوائد بالشريط اللاصق ، يتم وضع اللاصق على الزوائد لعدة أيام ومن ثم فك الشريط وتسقط الزوائد ، والأمر لن ينتهي بلاصق واحد فقط وقد يحتاج الأمر لتكراره.
  • العمليات الجراحية: عندما يقوم المصاب بالطرق السابقة لفترة طويلة ولعديد من المرات بدون جدوى يصبح الأستشارة الطبية هي المثلى ، قد يقوم الطبيب بقطع هذه الزوائد بالمشرط الجراحي أو البعض يستخدم الكي بالكهرباء ، لا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً ولكن يجب ان يسبق هذه الأجراء بنج موضعي يتم حقن الزوائد به حتى تتم العملية بدون ألم .
 
عودة
أعلى