علاجات منزلية للطفح الجلدي

ام البشاير

منسقة المحتوى
علاجات منزلية للطفح الجلدي

15-علاج-منزلي-متوفرة-بكل-منزل-للطفح-الجلدي-1.jpg


إذا كنت تعاني مشكلة الطفح الجلد ي وترغب في العلاج الطبيعي، وعدم استخدام العلاجات الدوائية التي تحتوي على المواد الكيميائية، فيوجد العديد من الطرق والوصفات المنزلية السهلة لعلاج الطفح الجلدي بمكونات بسيطة ومنها ما يلي:

تبريد الحكة​

غالباً عندما يتعرض الإنسان للإصابة بالطفح الجلدي يلجأ إلى زيارة الطبيب، حيثُ يقوم الطبيب بوصف علاجات دوائية والكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة ومضادات الهيستامين.

وأحيانًا ينصح الطبيب باستخدام بعض الوصفات المنزلية ومنها كمادات المياه الباردة حيث تعلم على تلطيف الجلد وتقليل الشعور بالحكة وتخفيف الالتهاب والتورم الناتج عن الطفح الجلدي، ويكون ذلك من خلال استخدام قطعة من القماش مبللة بالماء المثلج أو أكياس الثلج.


حيثُ يساعد الثلج في القليل من تدفق الدم إلى المنطقة المصابة مما يقلل من الالتهابات والشعور بالحكة نتيجة تقليل التورم، أما في حالة إذا كان الطفح الجلدي منتشر في كافة أجزاء الجسم يُنصح بالحصول على حمام بارد لكي يغطي الماء البارد الجسم كُلََّه.

دقيق الشوفان الغروي​

يُستخدم دقيق الشوفان في صنع العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، كما يساعد في علاج الكثير من الأمراض الجلدية وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدام دقيق الشوفان الغروي في علاج الاكزيما وحروق الجلد، حيثُ يمكن دهن المنطقة المصابة بالطفح الجلدي بحمام الشوفان عن طريق إذابة ملعقة من دقيق الشوفان في كوب من الماء والمسح بها على المنطقة المصابة.

أما في حالة إذا كان الطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم يمكّنك طحن نصف كوب من دقيق الشوفان ويضاف إلى ماء الاستحمام، حيثُ يحتوي الشوفان على مجموعة من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تخفيف الحكة وترطيب الجلد، كما يحتوي دقيق الشوفان على مضادات الأكسدة التي تمنع تعرض الجلد للجفاف وتحمي من الخشونة وتقليل التورم والالتهاب ومن الزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها دقيق الشوفان ما يلي:

  • زيت اللينوليك.
  • حمض الأوليك.
  • حمض الأفينانثراميد.

حيثُ تساعد هذه المركبات على التقليل من إفراز الجسم السيتوكينات وهي من أنواع البروتينات التي تعمل على زيادة الالتهاب والحكة، كما يمكّنك استخدام الوصفات المنزلية بالشوفان، ويمكن استخدام الكريمات الموجودة في الصيدليات التي تحتوي في مكوناتها على دقيق الشوفان.

الصبار​

الألوفيرا من المواد الطبيعية التي تدخل في العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة وعلاج العديد من الأمراض الجلدية حيثُ يحتوي الصبار على خصائص مرطب وملطفة للجلد، كما يساعد الصبار على سرعة التئام الجروح، بالرغم من استخدام الصبار في العديد من العلاجات المنزلية إلا أنّه لما تأكد الدراسات مدى فعاليته، يُستخدم الصبار كمضاد للأكسدة والفطريات والبكتيريا والفيروسات كذلك، كما يحتوي الصبار على العديد من الفيتامينات والمعادن ومنها:

  • فيتامين ب12، فيتامين أ،و فيتامين ج، وفيتامين ه.
  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الزنك.
  • الأحماض الدهنية.

كما يُستخدم جيل الصبار كمهدئ للالتهابات مما يساعد على تخفيف الحكة وتقليل التورم، و يٌعد من المواد الطبيعية الأكثر أمنًا على البشرة من العلاجات الكيميائية.

زيت جوز الهند​

يُستخدم زيت جوز الهند في دول الاستوائية كنوع من أنواع زيوت الطبخ وكمرطب جيد للبشرة، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الالتهابات، كما يحتوي على العديد من الخصائص التي تعمل كمضادات للجراثيم والفيروسات كذلك.


يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من الدهون التي تعالج جفاف الجلد، حيثُ يستخدم كأحد مستحضرات العناية ببشرة الأطفال والقضاء على الالتهابات للأطفال حديثي الولادة، كما يساعد في تقليل الالتهابات الناتجة عن الطفح الجلدي وتقليل التورم.

زيت شجرة الشاي​

يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات الالتهاب وكان يستخدم في استراليا كنوع من أنواع المطهرات الطبيعية، حيثُ أثبتت أحد الدراسات عام 2006 ، التي أجرتها الجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة.


إن زيت الشاي الأخضر المستخلص من أوراق الشاي الأخضر من خلال عملية التقطير، يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية لاحتوائه على مضادات الفطريات والالتهابات البكتيرية والفيروسية، لذلك يساعد في التقليل من الحكة من خلال تخفيف الالتهاب والتورم، ولكن يُنصح باستخدامه من خلال تخفيفه بالماء حيثُ قد يساعد استخدامه دون تخفيف إلى العديد من الأثار الجانبية على البشرة.


صودا الخبز​

تستخدم صودا الخبز أو ما يُعرف بكربونات الصوديوم منذ القدم في العديد من الوصفات المنزلية لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، حيثُ تعالج الطفح الجلدي والآثار الناتجة عن لدغات الحشرات.

تساعد صودا الخبز في التوازن القلوي للجلد، كما تحتوي على العديد من التركيبات الكيميائية التي تعمل على تهدئة البشرة، وتساعد في التخفيف من التورم والحكة الناتجة عن الطفح الجلدي.


النيلي الطبيعي​

وهو عبارة عن مسحوق عشب صيني مجفف لونه أزرق، ويٌعتبر من العلاجات الفعالة للعديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية، كما يُستخدم في تقليل وعلاج الالتهابات الناتجة عن الطفح الجلدي.


خل التفاح​

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للميكروبات حيثُ كان يُستخدم من القدم كأحد أهم العلاجات الطبيعية للعديد من الأمراض الجلدية، حيثُ يعمل على تقليل مادة السيتوكينات التي تزيد من الالتهابات لذلك فهو من الحلول الفعالة في التخلص من الطفح الجلدي.


أملاح إبسوم (أو أملاح البحر الميت)​

يُستخدم أملاح البحر الميت كمهدئ للالتهابات حيثُ تحتوي على العديد من المعادن والماغنسيوم الذي يعمل على تلطيف الجلد من الالتهابات والقضاء على الحكة وعلاج الطفح الجلدي، حيثُ تم استخدامه من القدم في الحمام الساخن لتقشير الجلد الميت من البشرة وعلاج العديد من الأمواج الجلدية.


زيت الزيتون​

يُعد زيت الزيتون من العلاجات المنزلية للعديد من مشاكل البشرة والشعر كذلك، كما يدخل بشكل أساسي في العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، ويحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك ونسبة قليلة من الأحماض الدهنية، والعديد من المركبات الكيميائية تصل إلى أكثر من 200 مركب كيميائي يساعد في التقليل من الالتهابات ويعالج الطفح الجلدي.


زيت بذور القرطم​

يحتوي زيت بذور القرطم على حوالي 70% من حمض اللينوليك، والعديد من الخصائص المضادة للالتهابات مثل اللوتولين والجلوكوبيرانوسيد، التي تستخدم كعلاج منزلي طبيعي لعلاج الطفح الجلدي والتخفيف من التورم والحكة.


زيت عضوي​

يُعد الزيت العضوي من المواد الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تعمل على زيادة رطوبة البشرة، كما يساعد على زيادة مرونة الجلد لأنه يحتوي على العديد من المكونات المضادة لالتهابات وتعالج الطفح الجلدي وتقلل من التورم مثل البوليفينول، و التوكوفيرول، وسترول وكحول ترايتيربين الذي يستخدم كنوع من أنواع المطهرات الطبيعية للجلد.


زيت الجوجوبا​

يدخل زيت الجوجوبا في صناعة العديد من مستحضرات التجميل للعناية بالشعر والبشرة، كما أنّه يُستخدم كنوع من العلاجات الموضعية لعلاج الطفح الجلدي حيثُ يعمل على تقليل الالتهابات ويخفف من حدة التورم.

زيت البابونج​

يُعد زيت البابونج من العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من الطفح الجلدي وتقليل الالتهابات حيثُ يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ويعالج الهيستامين حيثُ يتكون من ثلاث مركبات أساسية تساعد في التخلص من الالتهابات وهي (أزولين- بيسابولول- وفرنسيين).

اللبن البودرة​

يحتوي اللبن البودرة على خصائص تساعد في تلطيف الجلد والتخفيف من الالتهابات ويمكّنك استخدامه من خلال إضافة نصف كوب من اللبن البودرة في وعاء مع إضافة كمية من الماء بالتدريج مع التقليب حتى نحصل على عجينة لينة يتم تطبيقها على أماكن الطفح الجلدي مما يساعد في تقليل التورم والالتهابات وعلاج الطفح الجلدي
 
عودة
أعلى