هل يمكن تشخيص التصاقات الرحم بالسونار

ام البشاير

منسقة المحتوى
هل يمكن تشخيص التصاقات الرحم بالسونار

Depositphotos_402091202_s-2019-1.jpg


ما هي التصاقات الرحم​

الالتصاقات داخل الرحم هي حالة رحمية مكتسبة تتميز بتكوين التصاقات ( نسيج ندبي ) داخل الرحم و / أو عنق الرحم ، في كثير من الحالات ، يلتصق الجداران الأمامي والخلفي للرحم ببعضهما البعض في حالات أخرى ، تحدث الالتصاقات فقط في جزء صغير من الرحم.


يشبه الجزء الداخلي من الرحم الجيب حيث الجدران الأمامية والخلفية مسطحة ضد بعضهما البعض ، الجيب أي الرحم مبطن بنسيج يسمى بطانة الرحم .

أثناء الحيض ، يتم إلقاء الطبقة السطحية من بطانة الرحم ، عندما تحمل المرأة ، يُغرس الجنين في بطانة الرحم ، قد تؤدي الإصابة ( بسبب الجراحة أو الإجراءات الطبية الأخرى ) و / أو إصابة بطانة الرحم إلى تلف بطانة الرحم وتسبب تكوين التصاقات (نسيج ندبي) بين الجدران الداخلية للرحم.

هل يمكن تشخيص التصاقات الرحم بالسونار​

تعرف التصاقات الرحم بأنه وجود نسيج مشابه لنسيج بطانة الرحم خارج الرحم ، وغالبًا ما يكون على المبايض وتحتها ، وفي عمق الحوض خلف الرحم ، يُطلق عليه كيس دوغلاس ، هنا ينمو الانتباذ البطاني الرحمي على الأربطة خلف الرحم وعلى المهبل والمستقيم ، قد ينمو أيضًا على المثانة والملحق وأحيانًا في الجزء العلوي من البطن أو في جدار البطن في ندبات تنظير البطن أو الولادة القيصرية.

في غالبية النساء المصابات بالتصاقات الرحم ، تم زرع بطانة الرحم الموجودة في الحوض بشكل سطحي فقط ، لا يمكن أبدًا تشخيص التصاقات الرحم بالسونار لأنها لا تحتوي على كتلة حقيقية ، بل لون فقط ، والذي لا يمكن اكتشافه بالسونار ، يمكن أن تسبب هذه الآفات قدرًا من الألم مثل بعض الآفات العميقة الارتشاحية ولكن لا يمكن رؤيتها إلا من خلال تنظير البطن. يمكن إزالتها أثناء تنظير البطن ونادرًا ما تكون هناك حاجة إلى إجراءات خاصة قبل الجراحة.

طرق تشخيص التصاقات الرحم​


  • منظار الرحم
منظار الرحم هو الطريقة الأكثر دقة لتقييم الالتصاقات داخل الرحم وهو إجراء يتم فيه إدخال أداة رفيعة تشبه التلسكوب عبر عنق الرحم للسماح للطبيب برؤية داخل الرحم مباشرة.

  • اختبارات HSG و SHG
تعتبر HSG و SHG اختبار ات فحص مفيدة للالتصاقات ، HSG هو إجراء بالأشعة السينية يتم خلاله وضع صبغة يمكن رؤيتها على الأشعة السينية في تجويف الرحم بحيث يمكن رؤية شكل الرحم من الداخل.


أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية بمحلول ملحي (SHG) ، يتم ضخ محلول ملح مشابه لسائل الجسم الطبيعي من خلال عنق الرحم إلى الرحم ويتم استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية لرؤية تجويف الرحم.

في كل من HSG و SHG ، يُنظر إلى الالتصاقات على أنها “عيوب ملء” ، وهي فراغات لا يتدفق فيها السائل بحرية. [2]


لماذا يعتبر التشخيص قبل جراحة التصاقات الرحم مهمًا​

المعيار الذهبي لتشخيص التصاقات الرحم هو تنظير البطن حيث يمكن لتنظير البطن تشخيص جميع أشكال التصاقات الرحم ، وهو شيء لا يمكن لأي اختبار آخر القيام به ، ومع ذلك فمن المهم الكشف بالسونار (الموجات فوق الصوتية المفصلة) قبل التفكير في تنظير البطن للبحث عن ارتشاح عميق لبطانة الرحم.


في كثير من الأحيان عندما يتم العثور على التصاق في الرحم بشكل غير متوقع في تنظير البطن ، لا يمكن إكمال إزالة بطانة الرحم حيث يلزم تحضير خاص للسماح بإزالة هذه الالتصاقات ، قد تحتاج المرأة إلى تحضير معين للأمعاء ، وغالبًا ما يكون من الأفضل أن يكون هناك جراح القولون والمستقيم في الجراحة حيث قد يلزم إزالة جزء من الأمعاء ، قد يعطي التشخيص قبل الجراحة التفسير الأول للأعراض ولكن الأهم من ذلك أنه يعطي إشارة عن مدى انتشار المرض ، فهو يوفر للمرضى الوقت للتفكير في مدى الجراحة التي هم على استعداد للخضوع لها ، ويعطي الجراحين فكرة عما سيجدونه أثناء الجراحة حتى يتمكنوا من الاستعداد بشكل أفضل للعملية. وتقديم المشورة للمرضى بشكل أفضل فيما يتعلق بخيارات العلاج الأخرى المتاحة.

كيف يتم عمل السونار​

يتم إجراء السونار المهبلي باستخدام مسبار مهبلي (أداة رفيعة يتم وضعها برفق في المهبل للسماح برؤية أفضل لهياكل الحوض).

نظرًا لأن التصاقات الرحم يمكن أن تتتسلل إلى الأمعاء ، فإن الطبيب أو أخصائي السونار الذي يقوم بإجراء الموجات فوق الصوتية سوف ينظر بعناية إلى الأمعاء أثناء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.


عندما يكون المستقيم فارغًا ، تكون مناظر الأمعاء أفضل بشكل عام لأن البراز والغازات في الأمعاء تسبب الظلال على الموجات فوق الصوتية ، لهذا السبب يفضل بعض الأطباء أن تأخذي تحضيرًا خفيفًا للأمعاء قبل الموجات فوق الصوتية عندما يكون لديك تاريخ سابق من التصاقات الرحم الشديدة أو عندما يكون لديك ألم شديد في الأمعاء خلال فترات الدورة الشهرية . [1]

أعراض التصاقات الرحم بعد القيصرية​

قد لا تعاني المرأة المصابة بالتصاقات داخل الرحم من مشاكل واضحة ، ومع ذلك قد تعاني العديد من النساء من اضطرابات الدورة الشهرية مثل الغياب أو ندرة الدورة الشهرية ط.


قد لا تتمكن النساء الأخريات من تحقيق الحمل أو قد يتعرضن لإجهاض متكرر ، قد يواجهون أيضًا مضاعفات في وقت الولادة بسبب انغراس المشيمة غير الطبيعي.

أقل شيوعًا ، إذا كان النسيج الندبي يمنع تدفق الدم في الدورة الشهرية ، يمكن أن تسبب التصاقات الرحم ألمًا في الحوض أو فترات حيض مؤلمة.


أسباب التصاقات الرحم​

  • السبب الأكثر شيوعًا للالتصاقات داخل الرحم هو الإصابة بعد إجراء جراحي يشمل تجويف الرحم كما هو الحال في جراحات الأورام الليفية.
  • قد تتشكل التصاقات داخل الرحم بعد عملية D & C الذي يتم إجراؤه لمضاعفات الحمل مثل نزيف الرحم بعد الولادة أو الإجهاض ، أو أقل شيوعًا ، لمشاكل أمراض النساء الأخرى التي تشمل الرحم.
  • الأسباب المحتملة الأخرى لتشكيل الالتصاق هي التهابات بطانة الرحم ، وإزالة الأورام الليفية في تجويف الرحم واستئصال بطانة الرحم وهو عبارة عن إجراء جراحي يُستخدم لإتلاف بطانة الرحم عمدًا للقضاء على فترات الحيض أو جعل الدورة الشهرية أخف.

علاج التصاقات الرحم​

الاستئصال الجراحي للالتصاقات داخل الرحم مع توجيه تنظير الرحم هي إحدى طرق العلاج ، يتم استخدام منظار الرحم الجراحي الخاص لقطع النسيج الندبي.


يتم إجراء ذلك تحت التخدير بعد إزالة الالتصاقات ، يوصي العديد من الجراحين بوضع جهاز مؤقتًا ، مثل قسطرة بلاستيكية ، داخل الرحم لإبقاء جدران الرحم منفصلة ومنع الالتصاقات من إعادة التكوين.


كثيرًا ما يوصف العلاج الهرموني بالإستروجين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بعد الجراحة لتقليل فرصة إعادة تشكيل الالتصاقات ، في الحالات الشديدة ، قد يكون من الضروري إجراء أكثر من محاولة لإزالة الالتصاقات جراحيًا.

يعتبر العلاج بالإستروجين أيضًا مشكلة حيث أن زيادة هرمون الاستروجين في الجسم قد تعزز نمو الورم الليفي والسمنة ، وهي مشكلات قد تضطر المرأة إلى مواجهتها مرة أخرى بعد التغلب على الالتصاقات من خلال الجراحة.
 
عودة
أعلى