موضوع تعبير وصف شخص فقير

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
موضوع تعبير وصف شخص فقير

موضوع تعبير وصف شخص فقير


وصف شخص فقير​

ذات يوم كنت ذاهبًا إلى السوق مع أبي وأمي لشراء ملابس العيد فشاهدت منظرًا أحزن قلبي .


وجدت طفلًا جالسًا على الرصيف بجانب المهملات القذرة ، ومعه أكياس بها مناديل ، في العقد الأول من عمره ، وعندما اقتربت منه ، وجدته طفلًا فقيرًا معدومًا ذو ثياب بالية ، وجزءًا منها ممزقًا ، وكذلك الحذاء ، ويحاول إصلاحه ، ولكن دون فائدة ، هذا الطفل طويل القامة ، وجهه مصفر من شدة الجوع ، تبرز من وجهه عينان واسعتان بنيتان كالعسل ، تعلوها أهداب طويلة وحاجبان مقوسان كثيفا الشعر ،شعره أسود طويل وبه الكثير من الغبار والأتربة ، وبشرته قمحية ، نحيف الجسم ووجه شاحب يبحث عن طعام ، نظرته مكسورة خلفهما حزن دفين يعبر عن مشقته في الحياة التي دفعته إليه عزة النفس ، ويمكن أن يكون هذا وصف شخص متشرد ، ضعيف ولا يحترمه الناس ، ولكنه يعتمد على ذاته مجتهد ، فقد كان يلجأ إلى العمل المتعب والشاق .


يبدو هادئ الطبع ، حرم من أبسط حقوقه ، كحق اللعب وحق الدراسة ، فشعرت بالحزن والألم عندما رأيته ، فقررت أن أساعده ، فأعطيت له بعض من ملابسي الجديدة واشتريت حذاءًا وبعض الأطعمة له ، ففرح هذا الطفل الفقير المتشرد فرحًا شديدًا وشكرني ، وكانت فرحتي أكبر عند رؤية الابتسامة على وجهه ، فمن واجبنا التضامن مع هذه الفئة الفقيرة المحرومة ، و ألا نحرم الفقير من فرحة العيد ونقدم الخير له ، والإسلام يدعونا إلى ذلك في قوله تعالى ” وافعلوا الخير لعلكم تفلحون” .

يمكن الاطلاع على تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا

موضوع تعبير عن الفقير​

يمكننا تعريف الفقر على أنه الحالة التي لا يتم فيها تلبية الاحتياجات الأساسية للعائلة ، مثل الطعام والمأوى والملبس والتعليم ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل ضعف القراءة والكتابة ، والبطالة ، وسوء التغذية ، وما إلى ذلك ، لا يستطيع الشخص الفقير الحصول على التعليم بسبب نقص المال وبالتالي يظل عاطلاً عن العمل ، لا يستطيع الشخص العاطل عن العمل شراء ما يكفي من الطعام المغذي لأسرته وتدهور صحتهم ، الشخص الضعيف يفتقر إلى الطاقة اللازمة للوظيفة ، الشخص العاطل عن العمل يظل فقيرًا فقط ، وهكذا يمكننا القول أن الفقر هو السبب الجذري لمشاكل أخرى.

الفقر مصدر مشاكل وآلام في حياة الإنسان ، بسبب الفقر ، يقضي الناس حياتهم كلها في غياب السلع الأساسية ، الفقير هو شخص لا حول له ولا قوة ولا يستطيع تلبية احتياجاته ولا أسرته ، يبقى الفقر دائمًا حاجزًا في طريق سعادته .

يمكن أن يكون الفقر عائقًا قويًا للغاية أمام الوصول إلى القدرات والأدوات اللازمة لتوصيل اهتماماتك وأفكارك واحتياجاتك ، وبالتالي ، حقوقك في المشاركة الكاملة في المجتمع ، يتجلى هذا النقص في الوصول إلى حرية التعبير في عدد من المجالات المختلفة ، بما في ذلك التعليم والإنترنت والفنون.

أسباب الفقر​

هناك أسباب مختلفة للفقر ولكن أهمها السكان ، إن ارتفاع عدد السكان يضع العبء على موارد وميزانية الدول. تجد الحكومات صعوبة في توفير الغذاء والمأوى والعمل لعدد متزايد من السكان.

الأسباب الأخرى هي – نقص التعليم ، والحرب ، والكوارث الطبيعية ، ونقص فرص العمل ، ونقص البنية التحتية ، وعدم الاستقرار السياسي ، وما إلى ذلك على سبيل المثال – يؤدي نقص فرص العمل إلى جعل الشخص عاطلاً عن العمل وهو غير قادر على كسب ما يكفي لتلبية الأساسيات. ضروريات عائلته ويصبح فقيرًا. يجبر نقص التعليم الشخص على وظائف أقل رواتبًا ويجعله أكثر فقرًا. يعني الافتقار إلى البنية التحتية عدم وجود صناعات وبنوك وما إلى ذلك في بلد ما مما يؤدي إلى نقص فرص العمل. كما تساهم الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل في الفقر.

في بعض البلدان ، وخاصة البلدان الأفريقية مثل الصومال ، أدت فترة طويلة من الحرب الأهلية إلى انتشار الفقر. هذا لأن كل الموارد والأموال تُنفق في الحرب بدلاً من الرفاهية العامة. دول مثل الهند وباكستان وبنغلاديش وغيرها عرضة للكوارث الطبيعية مثل الأعاصير وما إلى ذلك. تحدث هذه الكوارث كل عام مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الفقر.

الآثار السيئة للفقر​

يؤثر الفقر على حياة الأسرة الفقيرة ، لا يستطيع الفقير تناول الغذاء والتغذية السليمة وتقل قدرته على العمل ، مع انخفاض القدرة على العمل يقلل من دخله ، مما يجعله أكثر فقرًا ، الأطفال من الأسرة الفقيرة لا يحصلون على التعليم المناسب والتغذية السليمة ، عليهم العمل لإعالة أسرهم وهذا يدمر طفولتهم. قد يكون بعضها متورطًا أيضًا في جرائم مثل السرقة والقتل والسرقة وما إلى ذلك ، يظل الشخص الفقير غير متعلم ويجبر على العيش في ظروف غير صحية في الأحياء الفقيرة ، لا توجد مرافق صرف صحي ومياه شرب مناسبة في العشوائيات ويصاب بالمرض كثيرًا وتتدهور صحته. يموت الفقير عمومًا بموت مبكر.

لا يزال الفقر أكبر عائق أمام الوصول إلى التعليم ، حيث يُحتمل أن يكون الشباب من أفقر الأسر على مستوى العالم خارج المدرسة مقارنةً بأغنى الأسر ، يمكن أن تشكل التكاليف المباشرة المرتبطة بالتعليم ، مثل الرسوم الدراسية والمواد المدرسية والزي الرسمي والنقل ، عوائق كبيرة أمام التعليم. بالإضافة إلى ذلك ، يعيش العديد من الفقراء في مناطق ريفية بها مدارس أقل ، بالنسبة للأسر الفقيرة ، يمكن أن تكون هناك أيضًا تكاليف فرصة كبيرة مرتبطة بإرسال الأطفال إلى المدرسة بدلاً من العمل ، وهذا يفسر ، من بين أمور أخرى ، ارتفاع مستويات الأمية بين الفقراء على مستوى العالم ، إذن ، كل الشرور الاجتماعية مرتبطة بالفقر.

قصة قصيرة عن الفقير​

كان يراقبه منذ ساعتين ، كان الصبي يبحث عن الأشياء من القمامة فوجد شيئًا وخرج وجلس في الشارع وبدأ يأكل.

جاء بالقرب منه وجلس بجانبه فتى متوتر ويشعر بالخجل.

” ماذا تريد”؟ سأل

أجاب “لا شيء”. “هل انت جوعان؟” سأل بكسر القلب

“نعم!” يبدو الصبي جائعًا وفقيرًا.

اصطحبه إلى فندق وأمر أنه لا يزال يراقب الصبي الفقير الذي يبدو عليه الجوع.

أكل الصبي بطريقة سيئة في الأكل ، والفتى المسكين يأكل ويشرب الماء ، وهو الآن ممتلئ ، رفع رأسه ولم يكن هناك من يعطيه طعاما ، كان الولد الفقير قلقًا بشأن الفاتورة ، ولم يكن لديه مال لدفع الفاتورة ، فبدأ بالوقوف بجانبه خلسة ، لكن المدير نعته “تعال هنا!”

كان قلبه ينبض بسرعة وهو يقف ويعتقد أنه خطر وشيك ، يضربه المدير ويسأل عن الفاتورة التي لم يدفعها ، يذهب ويقف أمام المدير ، بدا المدير عميقًا وسأله عن والديه / فقد الولد الفقير والديه في حادث ويعيش جدته التي كانت مريضة للغاية.

كان المدير مستاءً عندما استمع إلى قصته الكاملة عن الألم ، فقد عرض على الصبي المسكين عرضًا ، والفتى الفقير بعد الاستماع إلى هذا الاقتراح مرتبكًا.

“هل لي أن أسأل جدتي في البداية؟” رد.

أحب المدير إجابته وأعطاه الوقت ، في اليوم التالي عندما جاء إلى متجره فوجئ بالفتى المسكين الذي كان ينتظر مع جدته. كانت الجدة مريضة للغاية وتحتاج إلى طبيب ؛ جلب مدير المستشفى لها والاعتناء بها حتى تتعافى من صحتها.

لقد أحضر جدته وصبي إلى منزله وعمل ولده بجد ليلًا ونهارًا وفي النهاية بعد 15 عامًا أصبح الصبي الفقير مصمم جرافيك وهو الآن يخدم أسرته.
 
عودة
أعلى