هل مرض الاكتئاب يتسبب في تساقط الشعر

ام البشاير

منسقة المحتوى
هل مرض الاكتئاب يتسبب في تساقط الشعر


Depositphotos_211927184_s-2019-1-1.jpg



هل الاكتئاب يسبب تساقط الشعر​

يمكن أن يلعب الاكتئاب من أي نوع دورًا في تساقط الشعر ، حيث يمر الشعر عادة “بمرحلة الراحة” وتحدث هذه كل ثلاث سنوات تقريبًا ويستمر حوالي ثلاثة أشهر قبل أن يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى ، خلال مرحلة الراحة هذه يتساقط شعر أكثر من المعتاد ، ويبدو الشعر ضعيف هذه العملية تسمى “تساقط الشعر الكربي” ،ويمكن أن يحدث بشكل أسرع بسبب الإجهاد والاكتئاب ، حيث يبدأ مبكرًا ويستمر لفترة أطول في الدورة الطبيعية لنمو الشعر والراحة ، يمكن أن تسبب هذه العوامل أيضًا ترقق الشعر وتساقطة:

  • الوراثة.
  • بعض الأدوية ، بما في ذلك العديد من مضادات الاكتئاب.
  • تغيرات الهرمونات بعد الولادة أو الصدمة مثل العمليات الجراحية (عادة بعد حوالي 6 أشهر)
  • مشاكل فروة الرأس مثل الصدفية أو التهاب الجلد الدهني.
  • الضغط الجسدي على جذور الشعر ، مثل تجديل الشعر أو شده للخلف على شكل ذيل حصان.
  • حالات طبية معينة ، مثل مشاكل الغدة الدرقية.
إذا كان شعر يضعف ويتساقط بعد الاكتئاب ، فيجب استشارة الطبيب.

علاج تساقط الشعر الكربي​

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في تقليل تساقط الشعر الناتج عن الاكتئاب أو ما يطلق عليه تساقط الشعر الكربي ومن ضمن هذه العلاجات:

  • معرفة سبب التساقط عن طريق الطبيب
من المعروف أن الإجهاد والاكتئاب يتسبب في تساقط الشعر في بعض الأحيان ، ولكن من المهم أيضًا استبعاد أي مشاكل صحية جسدية قد تساهم في زيادة تساقط الشعر ، يمكن أن تؤدي جميع الحالات المتعلقة بالغدة الدرقية ، ونقص بعض العناصر الغذائية ، وبعض الأمراض المنقولة جنسياً ، والصدفية في فروة الرأس إلى تساقط الشعر ، وفقًا للجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية ، هذه فقط بعض الأسباب التي تفسر سبب إعاقة دورة نمو الشعر الصحي ، يمكن أن يكون تساقط الشعر في كثير من الأحيان متعدد العوامل.

  • استشارة مصفف شعر جيد
يمكن لمصفف الشعر قص أو تصفيف الشعر بطريقة تغطي خطوط الشعر المتراجعة أو المناطق الرقيقة في فروة الرأس ، بالإضافة إلى التوصية بالمنتجات التي قد تعطي مظهرًا لشعر أكثر امتلاءً.

  • التحدث مع شخص آخر
إذا كان تساقط الشعر يؤثر على الشعور باحترام الذات أو تقدير الذات ، أو يتسبب في اضطرابات العلاقات المهمة ، فقد تحتاج إلى التفكير في التحدث إلى معالج نفسي حول هذا الموضوع.

ويساعد المعالج النفسي في تقليل التوتر والقلق الناتج عن الاكتئاب والذي يعتبر هو السبب الأول في تساقط الشعر الكربي.

  • معرفة أن الشعر يمكن أن ينمو مرة أخرى
تساقط الشعر الكربي ، أو تساقط الشعر الناجم عن الصدمة أو الإجهاد ، عادة ما يكون حالة مؤقتة ، ويمكن أن تتسبب بعض الأدوية والعلاج الكيميائي أو الإشعاعي والحمل وفقدان الوزن في تساقط الشعر بشكل مؤقت ، يُقترح تحديد موعد مع الطبيب للمساعدة في تحديد ما إذا كان هذا يمكن أن يكون عاملاً في صحة الشعر، وتذكر أن العديد من هذه الحالات مؤقتة ، وقد يستعيد الجسم القدرة على إنتاج الشعر بالطريقة التي اعتاد عليها.

اسباب تساقط الشعر​

  • الصلع الوراثي
تُعرف الثعلبة الأندروجينية أيضًا باسم تساقط الشعر من النوع الذكوري وهي أكثر شيوعًا عند الذكور ، تلعب العوامل الوراثية والهرمونية دورًا مهمًا في التطور ، غالبًا ما يتم ملاحظته عند الرجال البيض في منتصف العمر ما يقرب من 30٪ من الرجال البيض في سن 30 ، و 50٪ في سن 50 ، و 80٪ في سن 70 يتأثرون بهذه الحالة.

وتم الحصول على نتائج مختلفة في الدراسات التي أجريت على الآثار النفسية للصلع الوراثي ، والتي تعتبر في الواقع جزءًا من عملية الشيخوخة الطبيعية لكثير من الرجال.


وذكر الرجال أن الصلع الوراثي يعطل صورة الجسم ويسبب الإجهاد دون خسارة كبيرة في الوظائف النفسية في دراسة أجراها كاش منذ عدة عقود ، وقد ثبت أن هذه الحالة تؤدي إلى ارتفاع معدلات المشاكل النفسية خاصة لدى الرجال الصغار ، الذين ليس لديهم علاقة عاطفية ، والذين يعتقدون أن المظهر الجسدي ضروري لتقدير الذات ، والذين كانوا غير آمنين حتى قبل الإصابة بالثعلبة.

تزداد هذه الأعراض مع زيادة شدة الصلع الوراثي ، وتم الإبلاغ بشكل خاص عن الصلع الوراثي التي بدأت في وقت مبكر مثل أوائل العشرينات من القرن الماضي لتسبب الفرد في مقارنة نفسه بأقرانه ويؤدي تدريجياً إلى نقص احترام الذات ، ويمكن لمثل هؤلاء الأشخاص أيضًا أن يصبحوا مهووسين بالصلع الوراثي ويقضون الكثير من الوقت والمال على علاجه.


الأشخاص العاديون الذين طُلب منهم تقييم الصلع مع الصلع الوراثي المتقدم مع الأشخاص ذوي الشعر الطبيعي وجدوا المجموعة الأولى أكبر سناً وأقل ذكورة وأقل جاذبية جسديًا واجتماعيًا.

يعاني الأفراد الذين يعانون من الصلع الوراثي والذين يدركون مثل هذه المفاهيم في المجتمع من ضغوط نفسية متزايدة ، كما ينعكس في الطلب المتزايد على العلاج وزراعة الشعر ، ومع ذلك فإن الصلع الوراثي الذي لوحظ عادة في الذكور يسبب تأثيرات نفسية أقل حدة من الأنواع الأخرى من الصلع.

  • تساقط الشعر الكربي
يمكن أن تكون الخسائر الناتجة عن اضطرابات دورة الشعر مثل تساقط الشعر الكربي (TE) أو تساقط طور التنامي (AE) ، اعتمادًا على المرحلة التي يتأثر بها الشعر.

يتطور تساقط الشعر الكربي بشكل رئيسي بسبب اضطرابات الحمى والجراحة والحوادث والولادة والأنظمة الغذائية الشديدة واضطرابات الغدة الدرقية واضطرابات الأكل ونقص الفيتامينات والمعادن والتوتر العاطفي الشديد وبعض الأدوية.

  • داء الثعلبة
داء الثعلبة هو مرض مزمن يبلغ معدل حدوثه مدى الحياة 2.1٪. يبدأ فجأة ويسبب تساقط الشعر بشكل دائري بحدود حادة ، على الرغم من أن مسببات المرض غير معروفة ، فمن المعروف أن العوامل الوراثية والمناعية والبيئية والمعدية والنفسية تلعب دورًا في التطور ، ويعتبر داء الثعلبة له تأثير كبير على نوعية الحياة وهو في الواقع نوع من الثعلبة حيث تمت دراسة العلاقة بالعوامل النفسية بأكبر قدر من التفصيل.

  • نتف الشعر
نتف الشعر هو اضطراب في السيطرة على الانفعالات يتميز بسحب الشعر المزمن وله تأثير سلبي على نوعية حياة كل من المرضى والعائلات ، بالإضافة إلى نتف شعر فروة الرأس ، يمكن للمرضى أيضًا سحب الشعر في مناطق أخرى من الجسم مثل الحاجبين ، والرموش ، واللحية ، والشارب ، والذراعين ، والفخذ بدرجة أقل.

يُدرج هوس نتف الشعر في المقام الأول ضمن الاضطرابات النفسية في طيف الوسواس القهري نظرًا لتشابهه مع الوسواس القهري ، يبدأ بشكل أساسي في مرحلة الطفولة والمراهقة بمتوسط عمر يبدأ من 12 عامًا على الرغم من أنه يمكن رؤيته عند البالغين.
 
عودة
أعلى