منظار القولون ما فوائده وكيف يُستخدم وهل له مخاطر؟

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
منظار القولون ما فوائده وكيف يُستخدم وهل له مخاطر؟

٢٠٢١٠٥٢٣_١٠٥٣٢٨.jpg


يُستخدم المنظار في فحص القولون والمستقيم، وهو أنبوب طويل ورفيع مزود بكاميرا في نهايته لرؤية القولون من الداخل، للكشف عن الأورام الحميدة الصغيرة، التي قد تصبح سرطانية لاحقًا.

كما يكشف الحالات المرضية لمن يعانون من ألم أو دم في البراز، أو إمساك، أو غيرها.


1- متى يجب إجراؤه؟

يكون إجراء منظار القولون جيدا إذا كان عمرك 45 عامًا فأكثر للبحث عن سرطان القولون، خاصة في حال إصابة أحد أفراد عائلتك بسرطان المستقيم أو الأورام الحميدة، لذا تحدث مع الطبيب لتحديد موعد.

متى يجب إجراؤه؟


2- ماذا تفعل في اليوم السابق على إجراء المنظار؟

تحتاج إلى تحضير القولون وتنظيفه قبل المنظار، سيخبرك طبيبك بما يجب عليك فعله بالضبط، لكن يجب ألا تأكل أي أطعمة صلبة في اليوم السابق، اشرب مشروبات خفيفة فقط، مثل الشاي العادي، أو القهوة بدون كريمة، أو ماء عادي، أو صودا أو مرق، وتوقف عن كل شيء بعد منتصف الليل.

ماذا تفعل في اليوم السابق على إجراء المنظار؟


3- نظّف أمعاءك

يجب عليك أيضًا التخلص من أي فضلات في جهازك الهضمي، سيعطيك الطبيب ملينًا في اليوم السابق أو صباح يوم إجراء المنظار، ويحتاج البعض لحقنة شرجية أيضًا، فالقولون الفارغ يمكّن الطبيب من الرؤية الواضحة لأي نزيف أو علامات للسرطان.

نظّف أمعاءك


4- عدّل أدويتك

أخبر طبيبك عن كل دواء أو مكمل تتناوله، مثل أسبرين الأطفال أو أدوية ضغط الدم والسكري أو أقراص الحديد، وسيبلغك بما يجب تقليصه أو التوقف عنه في الأيام التي تسبق المنظار، ثم تعود إليه بعد الإجراء.

عدّل أدويتك


5- يوم إجراء المنظار



اصطحب شخصا معك إلى العيادة أو المستشفى، لأنك ستحتاجه لكي يعيدك للمنزل، بسبب إعطائك مخدرا أثناء الفحص، كما ستشعر بالدوار بعده، ويستغرق الإجراء من 30 إلى 60 دقيقة، بوضع المنظار داخل المستقيم وأعلى القولون، ليفحص بدقة.


6- إزالة الأورام الحميدة

لا تسبب الأنسجة الصغيرة الحميدة في القولون أعراضًا، لكنها قد تسبب ألما ودما أثناء حركات الأمعاء أو الإسهال أو الإمساك، ويُفضل إزالتها، خاصة إذا كانت كثيرة أو كبيرة، ومن توجد لديه يكن أكثر عرضة للإصابة بمرض ما قبل السرطان.

إزالة الأورام الحميدة


7- فحص الخزعة

إذا رأى الطبيب أي تغيرات في الأنسجة كعلامات على الإصابة بالسرطان أو ما قبل السرطان، فقد تحتاج إلى أخذ خزعة، وهي عينة صغيرة من الأنسجة تُرسل للمختبر لفحصها بحثًا عن السرطان.

فحص الخزعة


8- بعد منظار القولون

ستستريح في غرفة الإنعاش لمدة ساعة، ومن الطبيعي أن تعاني من تقلصات خفيفة أو القليل من الدم في البراز الأول بعد المنظار، وعليك الاتصال بالطبيب إذا كان النزف كثيرًا عند التبرز، أو كان هناك ألم شديد في البطن.


9- هل المنظار خطر؟

إجراء المنظار آمن جدًا، ولكن قد يعاني البعض من رد فعل المخدر، وتأثير أخذ الخزعة أو إزالة الأنسجة، أو من نزيف وغيره، وهو أمر نادر الحدوث، ولكن قد يتسبب منظار القولون في تمزق صغير في القولون أو المستقيم.

هل المنظار خطر؟


10- الاختبارات المنزلية

إذا لم تكن قد أصبت من قبل بالزوائد الحميدة أو سرطان القولون والمستقيم، فيمكن مناقشة الطبيب حول الخيارات الأخرى للفحص، ومنها الاختبارات المنزلية، بجمع عينة براز وإرسالها للمختبر للبحث عن الدم أو الحمض النووي المرتبط بسرطان القولون.

الاختبارات المنزلية


11- الأشعة المقطعية

هي أشعة سينية من زوايا مختلفة تعطي الطبيب صورة واضحة للقولون، وعليك أيضا أن تجهز أمعاءك قبلها وتشرب سائلًا لتسهيل رؤية الزوائد اللحمية، وهناك الفحص الافتراضي، وهو سريع وغير جراحي، لكنه قد لا يكشف بعض الأورام الحميدة الصغيرة.
 
عودة
أعلى