من أين تأتي الخلايا الجذعية واهميتها

ام البشاير

منسقة المحتوى
من أين تأتي الخلايا الجذعية واهميتها


stamcellen_1-1.jpg



ما هي الخلايا الجذعية​

الخلية الجذعية هي خلية غير متخصصة لا تزال قادرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا، إنها خلية أساسية يمكنها القيام بأمرين خاصين:

يمكنها تجديد نفسها، ويمكن أن تنمو إلى العديد من الخلايا المحددة (خلية كبد أو خلية جلد أو خلية دم). هناك أنواع مختلفة من الخلايا الجذعية. يمكن أن تتطور بعض الأنواع إلى أنواع خلايا مختلفة أكثر من غيرها. كلما كانت الخلية أصغر سنًا، زادت احتمالات وجودها داخلها.

من أين تأتي الخلايا الجذعية​

تستخلص خلايا الدم الجذعية من نخاع العظام أو دم الحبل السري، وهناك 3 طرق للحصول عليه:

  • الدم
بشكل افتراضي، لا يحتوي الدم على العديد من الخلايا الجذعية، تحفز الأدوية (عوامل النمو) الخلايا الجذعية من نخاع عظم المتبرع للانتقال إلى الدم، وهذا يضمن احتواء الدم على العديد من الخلايا الجذعية في لحظة معينة، ويتم جمعها من خلال عينة الدم.

  • نخاع العظام نخاع
العظام هو مصنع الدم في أجسامنا، حيث يحتوي على مليارات الخلايا الجذعية التي تنمو في خلايا الدم طوال حياتنا. يقع نخاع العظم في العظام المجوفة والمسطحة مثل الحوض والقص>

يمكن الحصول على هذه الخلايا الجذعية عن طريق ثقب، حتى سنوات قليلة ماضية، كان نخاع العظم هو المصدر الوحيد للخلايا الجذعية المستخدمة في العلاج بالخلايا الجذعية.

  • دم الحبل السري أثناء الحمل
يتم توصيل الطفل بالمشيمة عبر الحبل السري، ويحتوي الحبل السري على دم غني بالخلايا الجذعية عند الولادة، يتم قطع الحبل السري ويمكن أخذ دم الحبل السري. يتم تخزين هذا في بنك دم خاص بالحبل السري حيث يكون متاحًا للتبرعم.

ما هو العلاج بالخلايا الجذعية​

في العلاج بالخلايا الجذعية، يتلقى المريض خلايا جذعية تحل محل الخلايا التالفة أو الغائبة في جسمه. يمكن أن يساعد العلاج بالخلايا الجذعية، على سبيل المثال، الشخص المصاب بسرطان الدم.

في ابيضاض الدم، يحتوي الدم على عدد قليل جدًا من خلايا الدم السليمة. يتم علاج المريض الذي يخضع لعملية زرع الخلايا الجذعية أولاً بالعلاج الكيميائي، أحيانًا مع العلاج الإشعاعي. هذا العلاج يدمر الخلايا المريضة.

مع عملية الزرع، يتلقى المريض خلايا جذعية جديدة وصحية. يتم إعطاء الخلايا الجذعية من خلال نقل الدم. تجد الخلايا الجذعية الجديدة طريقها من الدم نفسه إلى العظام حيث تنشط وتنتج الدم.

تعتبر جميع الحالات التي يعالجها الأشخاص اليوم باستخدام العلاج بالخلايا الجذعية أمراضًا خطيرة لم يكونوا قادرين على علاجها. الآن هناك فرصة للخلاص. تُجرى الأبحاث في جميع أنحاء العالم في مجال العلاج بالخلايا الجذعية. سوف تزداد الاحتمالات أكثر في المستقبل.

معلومات عن التبرع بالخلايا الجذعية​

المتبرع بالخلايا الجذعية هو الشخص الذي يريد التبرع بالخلايا الجذعية لعلاج الأشخاص المصابين بأمراض الدم أو بعض أمراض الغدد أو الحالات الخلقية. في بعض الأحيان يمكن علاج المريض بالخلايا الجذعية الخاصة به.


في معظم الحالات، هذا غير ممكن للأسف ويبحث الناس عن متبرع بالخلايا الجذعية. يمكن أن يكون شخصًا من العائلة، إذا لم يكن هناك متبرع مناسب داخل الأسرة، يتم استشارة سجل الخلايا الجذعية.

أهمية التبرع بالخلايا الجذعية​

يعد التبرع بالخلايا الجذعية أمرًا مهمًا لأنه يمكن استخدام الخلايا الجذعية المتبرع بها لعلاج المرضى المصابين بأمراض خطيرة. فكر فقط في الأشخاص المصابين بسرطان الدم أو أي اضطراب دم آخر.

غالبًا ما تكون هذه فرصة أخيرة للمريض للتعافي بشكل دائم أو البقاء بعيدًا عن الأمراض لفترة طويلة، والعثور على متبرع مناسب أمر صعب للغاية لأن أنواع الأنسجة للمريض والمتبرع يجب أن تتطابق، في حين أن هناك عشرات الآلاف من أنواع الأنسجة المختلفة.

كيف يتم جمع الخلايا الجذعية​

هناك طريقتان لجمع الخلايا الجذعية من المتبرع: من الدم ومن نخاع العظام.

  • الخلايا الجذعية من الدم
يعتبر جمع الخلايا الجذعية من الدم الطريقة الأكثر استخدامًا في بلجيكا. في حد ذاته، يحتوي دمنا على عدد قليل من الخلايا الجذعية. ومع ذلك من خلال إعطاء المتبرع حقنة مع عوامل نمو نخاع العظم المحددة لمدة 4 أو 5 أيام قبل التبرع بالخلايا الجذعية في الصباح والمساء يتم تحفيز نقل الخلايا الجذعية من نخاع العظم إلى الدم.

تكون الحقن تحت الجلد وبالتالي يمكن أن تدار من قبل نفسك أو من قبل ممرضة منزلية. بعد 4 أيام يتم اختبار ما إذا كانت هناك خلايا جذعية كافية في الدم. هذا هو الحال عادة ويتم الجمع في نفس اليوم أو في اليوم التالي.


لجمع الخلايا الجذعية، يتم توصيل المتبرع بجهاز جمع الدم، يخرج الدم من المتبرع من خلال إبرة في ذراع واحدة وينتهي به الأمر في نوع من أجهزة الطرد المركزي. هناك يتم فصل جزء الدم الغني بالخلايا الجذعية عن باقي الدم. ينتهي الجزء الغني بالخلايا الجذعية في كيس.


يعود الدم المتبقي إلى درجة حرارة الجسم ويعود إلى جسمك من خلال إبرة في ذراعك الآخر. سيتم إعطاؤك كالسيوم إضافي لمنع الآثار الجانبية. تستغرق الإدارة من 3 إلى 4 ساعات. بعد ذلك يمكنك العودة إلى المنزل.


العيب الرئيسي لهذه الطريقة هو العلاج بعامل النمو، ولكن الحقن بشكل عام جيد التحمل والمضاعفات الخطيرة نادرة. قد يعاني المتبرع من أعراض جانبية مثل التعب أو الصداع أو الحمى، لكنها خفيفة وقصيرة الأمد ويمكن علاجها بمسكن للألم بشكل منتظم.

أكبر ميزة لهذه الطريقة هي الإجراءات البسيطة وأنه يمكنك العودة إلى المنزل في اليوم التالي.


  • الخلايا الجذعية من نخاع العظم
الطريقة الثانية هي جمع الخلايا الجذعية من نخاع العظم. من خلال إبرة ، يتم سحب 1 إلى 1.5 لتر من الدم ونخاع العظام من عظم الحوض. هذا يمثل 1 إلى 5٪ من إجمالي نخاع العظام. خلال الشهر الذي يسبق التبرع، يتم أخذ كيس أو كيسين من الدم.

سوف تتلقى هذا الدم مرة أخرى أثناء التبرع بنخاع العظم بعد كل شيء، يأتي الدم أيضًا مع نخاع العظام، وبفضل الأكياس المجمعة مسبقًا، يمكن تعويض ذلك على الفور.


يتم التبرع بالخلايا الجذعية لنخاع العظام تحت التخدير العام. لذلك لا تشعر بأي شيء حيال الإجراء نفسه. سيتم إدخالك إلى المستشفى في اليوم السابق للاختبار. بعد الاختبار، ستبقى في المستشفى لليلة أخرى لتستيقظ بسلام.


لا يزال بإمكانك الشعور بالنعاس والتعب في الساعات الأولى. يشعر بعض الأشخاص أيضًا بغثيان طفيف ويشعرون ببعض التصلب والألم في موقع الحقن. من الصعب جدًا إجراء هذا الإجراء لشخص آخر كشخص سليم، ولكن يمكنك إنقاذ حياة شخص ما به.

هل التبرع بالخلايا الجذعية يؤلم​

سواء كنت تتبرع بالخلايا الجذعية عن طريق الدم أو نخاع العظام، فإن المجموعة ليست مؤلمة ومع ذلك، قد تحدث آثار جانبية طفيفة قبل وبعد الجمع، التبرع بالخلايا الجذعية عن طريق الدم لا يضر أكثر من مجرد التبرع بالدم.

الشيء الوحيد الذي يمكنك الشعور به هو حقنتين في ذراعيك، 1 للإبرة التي من خلالها يخرج الدم من جسمك، و1 للإبرة التي من خلالها ستستعيد على الفور غالبية دمك، قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية قبل التبرع وبعده بسبب عوامل نمو نخاع العظم والنقصان، والشكاوى الرئيسية هي التعب وآلام العضلات والغثيان. عادة ما تكون هذه الشكاوى خفيفة وقصيرة الأجل.


يعتبر التبرع بالخلايا الجذعية عن طريق النخاع العظمي أكثر توغلًا وبالتالي يتم تحت تأثير التخدير العام، يمكن أن تكون الآثار الجانبية قبل وبعد الجمع أكثر حدة. لكن من حيث المبدأ، هذا إجراء غير مؤلم ولن يزعجك على المدى الطويل.


هل هناك أي مخاطر مرتبطة بالتبرع بالخلايا الجذعية​

يتم التبرع بالخلايا الجذعية منذ عقود حتى الآن، ولا توجد مؤشرات على وجود أي مخاطر خاصة ومع ذلك، فمن الخطأ عدم توخي الحذر ويتم مراقبة كل متبرع بعد التبرع.
 
عودة
أعلى