إسلام سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
إسلام سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه


?? هذا الحبيب ♥️ «٦١»
السيرة النبوية العطرة (( إسلام سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه ))

? أبو جهل لما أصبح سخرية في أندية قريش ، وأخذ ينتشر خبر بينهم، أن أبو الحكم يخاف من محمد ، اغتاظ أبو جهل ، وأراد أن يحفظ بعض من كرامته أمام قريش ، وأن ينتقم من النبي صلى الله عليه وسلم .

? فرأى النبي صلى الله عليه وسلم جالساً على الصفا ، وكان من عادته ، صلى الله عليه وسلم ، أن يدخل الحرم يطوف بالبيت ، ويصلي ويجلس على الصفا ، يذكر الله وينظر إلى الكعبة ، ولا يختلط بأندية قريش ، فكان جالساً على الصفا فجاء إليه أبو جهل وهو منفرد لوحده فأخذ يسب ويشتم .
وقال له : سأريك يعني يهدد النبي صلى الله عليه وسلم والنبي لا يرد عليه بكلمة واحدة ، لا يقول إلا : حسبي الله ونعم الوكيل ثم انصرف أبو جهل .

? وكان هناك جارية تجلس على شرفة منزلها مطلة للصفا وكانت مسلمة وتكتم إسلامها ، سمعت الحديث الذي وقع من أبو جهل ، فأقبلت الجارية وسبحان من سخرها ( لم تتحمل ما سمعته من أبي جهل وهو يسب النبي وهي مسلمة تكتم إيمانها ) . وقفت عند الكعبة تنتظر من سيأتي من بني هاشم من أجل ان تخبره بما حدث ، وإذا بالمقبل حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم أسد الله ورسوله لم يكن قد أسلم.

? من هو حمزة بن عبد المطلب ؟؟
حمزة أقوى رجل في قريش في ذلك الوقت ، وكان عمره ٤٧ سنة ، ونحن الآن في السنة الخامسة للبعثة ، حمزة أسن من رسول الله بعامين اثنين . وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم ، وأخوه في الرضاعة ( وقلت لكم من قبل أرضعتهما ثويبة جارية أبو لهب )،وقد كان حمزة هو رفيق طفولة النبي صلى الله عليه وسلم ، والرسول يحبه حباً كبيراً .

? كان حمزة هو أقوى رجل في قريش، ضخم الجثة، وقد وصف وهو يقاتل في أحد بعد ذلك بأنه كالجمل الضخم يهد المشركين بسيفه هدا ، كان حمزة ضخم وقوي جداً ، له شخصية محبوبة جداً في قريش .
كانت هواية حمزة بن عبد المطلب هي الصيد والقنص ، وقد أكسبه هذا مهارة كبيرة في الفروسية والرمي، وكان يخرج كثيرا في رحلات للصيد والقنص، وكان مولع بصيد الأسود ، وكان يغيب أيام وليالي مبتعدا عن مكة ومشاكلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

? هذه المرأة المسلمة لم تتحمل أن تسمع أبو جهل يسب النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا تستطيع أن تفعل شيء ، فانتظرت حتى يقبل أحد من بني هاشم ، فنظرت من بعيد وإذا هو حمزة عم النبي صلى الله عليه وسلم واستخدمت كيدها بالخير والدفاع عن رسولها .

? حمزة عندما كان يرجع من الصيد ، لا يذهب مباشرة لبيته بل يذهب للكعبة أولاً يطوف فيها ، ثم يمر على أندية قريش فيسلم عليهم ثم يذهب إلى بيته

? أقبل حمزة ولما اقترب من الكعبة استقبلته الجارية ، وانظروا إلى كيد النساء بالخير ، وهو محمود جزاها الله خيرا ، استقبلته بوجه يجعل الحجر يغلي...
أول ما اقتربت من حمزة ، بدأت تلطم
قال لها حمزة : ما الأمر ؟
تلطم أول كلمة قالت .. وااا ذُلاه .. يا بني عبد مناف أين أنتم يا بني عبد المطلب .
قال لها : ما الأمر ؟!!
قالت له : ما الأمر لا أدري كيف أسوقه إليك .
قالت : أنت حمزة بن عبد المطلب ، أشد قريش ، صياد الأسود وأنت كذا وكذا ( صار حمزة الدم يغلي في دماغه )
فصرخ حمزة : ما الأمر يا امرأة تكلمي ؟؟
قالت له : لو كنت حاضراً وسمعت أبا جهل وهو ينال من ابن أخيك محمد وهو خير قريش .
قال : وماذا قال له محمد ؟
قالت : لم يرد عليه بشيء فهو الصادق الأمين ، ألا ليتكم تموتون أيها الهواشم أعز لكم وأشرف ، تألمت من ذلك وتمنيت لو مت قبل ذلك ، فاشتعل حمزة غضبا ( جعلته لا يرى أرض ولا سماء نسي الكعبة والطواف فيها ، نسي الأسود والصيد ، إنه كيد النساء ولكن بالخير ) .

? مباشرة توجه حمزة إلى أندية قريش وأخذ الرمح من على عاتقه وأمسك به في يده ، ودخل المجلس الذي يجلس فيه أبو جهل ، وقبل ما يلقي التحية ...
ومن عادتهم الذي يدخل يلقي التحية عندهم عمتم صباحاً عمتم مساءً ، دخل عليهم وأبو جهل جالس ، ورفع الرمح وضربه على رأس أبو جهل . فشجّه شَجّة منكرة ( هكذا الأحاديث كلها تقول فشجه شجة منكرة ) ، وثار الدم من رأسه ونفر على من حوله .
ثم قال : يا أبا جهل ( لم يقل يا أبا الحكم ) أتشتم محمداً وأنا على دينه ردها علي إن استطعت ( إذا رجال قوم ردلي الضربة ) ، ثم نظر إلى الجالسين حول أبو جهل والغضب في عينيه ألا يواجهني فيكم رجل ؟
يقول راوي الحديث فانسل القوم انسلالاً ( يعني هربوا من المجلس مثل السحالي ) لا أحد يستطيع أن يكلم حمزة .

? وأخذ أبو جهل يمسح الدم من على رأسه
ويقول : لا عليك يا أبا عمارة ( وكانت كنتيه أبا عمارة ) ، لا عليك أبا عمارة أنا الذي نلت من ابن أخيك أنا البادئ
( أبو جهل صار بده يهدي الوضع عشان ما يكمل عليه حمزة ) ، ثم انصرف حمزة

? يقول حمزة رضي الله عنه وأرضاه
ثم جلست أفكر ما هذا الذي فعلته هل أنا أصبحت على دين محمد ؟؟
ما هو دين محمد ؟؟ ( هو كان لا يهتم بكل أمور مكة ومشاكلها كان مغرم بالصيد ) ، فقلت : يا خالق السموات والأرض يارب إبراهيم يا رب البرية هل أنا أخطأت أم أصبت ، إن كان دين محمد على حق فاشرح صدري له ،قال : ونمت وأنا على هذا الحال ، حتى إذا أصبح الصباح مضيت إلى رسول الله وقلت يا ابن اخي أنت تعلم ما وقع مني بالأمس ، وأنا في حيرة لقد قلت أنا على دينك.

? اقرأ علي شيئاً من الذي أنزل عليك فإني أحب أن أسمع منك . فقرأ عليه القرآن صلى الله عليه وسلم ، فلما انتهى قال : إيّ والذي بعثك بالحق ، إنه لحق
أشهد أنك الصادق ، فوالله ما أُحب أن لي ما أظلته السماء وأني على ديني الأول ( يعني بعد سماعي كلام الله ، أصبح الآن الإسلام أحب إلي من الدنيا كلها ومافيها ، لو أعطوني ملك الأرض لا أحب أن أرجع لديني القديم ) يا رسول الله ، عندما أذهب إلى الصيد وأتأمل الليل والنهار أقول لا يمكن أن يكون هذا قد خلقه اللات والعزى ، أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله . فأسلم اسد الله ورسوله سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وأرضاه .

الأنوار المحمدية ❤
صلى الله عليه وسلم

يتبع بإذن الله ....
 
عودة
أعلى