ماهي الصدفية ومتى تكون خطيرة

ام البشاير

منسقة المحتوى
ماهي الصدفية ومتى تكون خطيرة

photo_2021-05-14_00-41-57.jpg


متى تكون الصدفية خطيرة​

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تتميز بالتهاب الجلد وتقشره. ينتج جسمنا عادةً خلايا جلد جديدة في غضون شهر تقريبًا ، لكن الأشخاص المصابين بالصدفية ينمو عندهم خلايا جلدية جديدة في غضون أيام قليلة. إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فإن جهاز المناعة لديك مفرط النشاط ولا يستطيع جسمك التخلص من خلايا الجلد بشكل أسرع مما ينتجها ، مما يتسبب في تراكم خلايا الجلد وتكوين جلد أحمر وحكة وتقشر في الجلد.


و ذلك لأن الصدفية مرض يصيب الجسم بالكامل ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة ، بما في ذلك التهاب المفاصل الصدفي (تورم المفاصل وألمها) وتصلب الشرايين (تراكم الترسبات في الشرايين) وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. بعض أنواع الصدفية هي أيضًا أكثر خطورة من غيرها.


الصدفية و زيادة خطر الإصابات بأمراض أخرى​

تشمل الأنواع الأقل خطورة والأكثر شيوعًا من الصدفية هي : الصدفية النقطية ، والصدفية اللويحية .

تكون الصدفية خطيرة عندما تكون مهدد حينها بهذه الأمراض التي تشمل ما يلي :


التهاب المفاصل الصدفية​

إن التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يتسبب بتورم في المفاصل وتصبح المفاصل مؤلمة ومتيبّسة. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي التورم إلى تلف المفاصل. بعض الدراسات تشير إلى أن حوالي 30 ٪ من المصابين بالصدفية سيصابون أيضًا بالتهاب المفاصل الصدفي . إذا تم تشخيص إصابتك بالصدفية ، فتأكد من إخبار طبيبك عن أي ألم أو تصلب في المفاصل . لا يساعد التشخيص والعلاج المبكر لالتهاب المفاصل الصدفي في تخفيف الأعراض ، بل يمكنه أيضًا إبطاء تلف المفاصل التدريجي.


تصلب الشرايين​

تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم المواد في الشرايين مثل الدهون والكوليسترول والكالسيوم. هذا النوع من اللويحات الداخلية يجعل الشرايين ضيقة ، وبالتالي يصعب على الدم التدفق خلالها. تصلب الشرايين يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلب ية و السكتة الدماغية . إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فاسأل طبيبك عن فحوصات واختبارات تصلب الشرايين التي يمكنها اكتشاف المشكلات مبكرًا.


ضغط الدم المرتفع​

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب ، وقد ارتبط بالصدفية. في إحدى الدراسات الحديثة ، تبين أن الأشخاص المصابين بالصدفية المعتدلة يكونون أكثر عرضة بنسبة 20 ٪ لارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لا يعانون من الصدفية. كان الأشخاص المصابون بالصدفية الشديدة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 48 ٪ مقارنة بمن لا يعانون من الصدفية. تأكد من فحص ضغط الدم بانتظام.


الصدفية والسكري والسمنة​

قد تسبب بعض أدوية الصدفية السمنة أو مرض السكري أو تصبح أقل فعالية بسبب السمنة .

تذكر أن الصدفية هي أكثر من مجرد حالة جلدية. إنها تؤثر على نظامك بالكامل. تأكد من الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي صحي وإجراء فحوصات منتظمة لأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري كجزء من خطة علاج الصدفية. اسأل طبيبك عن طرق تحسين صحتك العامة وفهم مخاطر وفوائد أي دواء يتم استخدامه.

الالتهابات البكتيرية و الفيروسية​

قد تكون الصدفية أكثر خطوة و حدّة عند المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، بما في ذلك الأشخاص المصابون بالإيدز ، أو الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان ، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مناعي ذاتي آخر ، مثل مرض الذئبة أو مرض الاضطرابات الهضمية. الأطفال والشباب المصابون بعدوى متكررة ، مثل التهاب الحلق أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، هم أيضًا أكثر عرضة لخطر تفاقم الصدفية.


ما هي أعراض الصدفية​

تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر وتعتمد على نوع الصدفية. يمكن أن تكون مناطق الصدفية صغيرة مثل قشور قليلة على فروة الرأس أو الكوع ، أو تغطي غالبية الجسم.


تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الصدفية ما يلي:

  • بقع حمراء بارزة وملتهبة على الجلد
  • قشور أو لويحات بيضاء مائلة للبياض على البقع الحمراء
  • جلد جاف قد يتشقق وينزف
  • وجع حول البقع
  • حكة وحرقان حول البقع
  • تورم مؤلم في المفاصل
لن يعاني كل شخص من كل هذه الأعراض. يعاني بعض الأشخاص من أعراض مختلفة تمامًا إذا كان لديهم نوع أقل شيوعًا من الصدفية. قد تسبب الحالة أعراضًا شديدة لبضعة أيام أو أسابيع ، ثم قد تختفي الأعراض وتصبح غير ملحوظة تقريبًا. بعد ذلك ، في غضون أسابيع قليلة أو إذا تفاقمت بسبب أحد مسببات الصدفية الشائعة ، فقد تتفاقم الحالة مرة أخرى. في بعض الأحيان ، تختفي أعراض الصدفية تمامًا.


ما الذي يسبب الصدفية​

يوجد عاملين رئيسيين: علم الوراثة والجهاز المناعي.


جهاز المناعة​

الصدفية هي عبارة عن حالة من أمراض المناعة الذاتية. تحدث أمراض المناعة الذاتية نتيجة مهاجمة الجسم لنفسه. في حالة الصدفية ، تهاجم خلايا الدم البيضاء خلايا الجلد عن طريق الخطأ. وجود خلايا الدم البيضاء هو من أجل مهاجمة وتدمير البكتيريا ومحاربة العدوى. يتسبب هذا الهجوم الخاطئ في زيادة سرعة عملية إنتاج خلايا الجلد. يتسبب إنتاج خلايا الجلد المتسارع في نمو خلايا الجلد الجديدة بسرعة كبيرة. يتم دفعها إلى سطح الجلد حيث تتراكم. تتسبب الهجمات على خلايا الجلد أيضًا في ظهور مناطق حمراء ملتهبة من الجلد.

علم الوراثة​

يرث بعض الأشخاص الجينات التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالصدفية. إذا كان لديك أحد أفراد العائلة مصابًا بحالة الجلد ، فإن خطر إصابتك بالصدفية يكون كبير.


ما الذي يسبب اندلاع الصدفية​

إن العوامل البيئية ونمط الحياة تؤدي إلى اندلاعات نوبات الصدفية . ليس كل من يعاني من الصدفية لديه نفس المثيرات. تشمل الأسباب الشائعة لاندلاع الصدفية ما يلي :

  • التعرض للشمس
  • التدخين
  • الالتهابات
  • رضوض الجلد ، مثل الجروح ولدغات الحشرات والحروق
  • ضغط عصبي
  • التعرض لدرجات الحرارة الباردة
  • بعض الأدوية ، مثل الليثيوم وأدوية ضغط الدم واليود
التدخين ليس مجرد سبب لمرض الصدفية. كما يمكن أن يشارك في تطوره ويزيد من شدة المرض.

إن التدخين قد يسبب حالات الصدفية ويضاعف من خطر الإصابة بهذه الحالة. قد يكون هذا بسبب تأثيرات النيكوتين على خلايا الجلد والتهاب الجلد والجهاز المناعي.


توصيات النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالصدفية​

لا يمكن للطعام علاج الصدفية أو حتى علاجه ، ولكن تناول الطعام بشكل أفضل قد يقلل من الأعراض. قد تساعد هذه التغييرات في نمط الحياة في تخفيف أعراض الصدفية وتقليل نوباتها، تشمل هذه التغيرات ما يلي :

فقدان الوزن : إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن ، فقد يؤدي فقدان الوزن إلى تقليل شدة الحالة. قد يؤدي فقدان الوزن أيضًا إلى زيادة فعالية العلاج.

كيف يتفاعل الوزن مع الصدفية غير واضح ، لذلك حتى إذا بقيت الأعراض دون تغيير ، فإن فقدان الوزن يعتبر مفيدًا لصحتك العامة.


تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب : قلل من تناولك للدهون المشبعة. توجد هذه الدهون في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان. أكثر من تناول البروتينات الخالية من الدهون التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل سمك السلمون والسردين والجمبري. تشمل المصادر النباتية لأوميغا 3 الجوز وبذور الكتان وفول الصويا.

تجنب الأطعمة المحفزة : الصدفية تسبب الالتهاب. بعض الأطعمة تسبب الالتهاب أيضًا. قد يؤدي تجنب هذه الأطعمة إلى تحسين الأعراض. تشمل هذه الأطعمة ما يلي :

  • لحم أحمر
  • السكر المكرر
  • الأطعمة المصنعة
  • منتجات الألبان

أجزاء الجسم التي تؤثر عليها الصدفية​

يمكن أن تظهر الصدفية في أي مكان. في معظم الناس ، لا تغطي الصدفية سوى عدد قليل من البقع من الجلد. في الحالات الشديدة ، تتصل اللويحات وتغطي مساحة كبيرة من الجسم. يمكن أن تجعلك الصدفية غير مرتاح و تسبب لك حكة.

تؤثر الصدفية على أجزاء الجسم التالية :

  • الركبتين والمرفقين.
  • الوجه وفروة الرأس وداخل الفم.
  • أظافر اليدين والقدمين.
  • الأعضاء التناسلية.
  • اسفل الظهر.
  • راحة اليد والقدمين


----
 
عودة
أعلى