ما هي الديسمورفوفوبيا ؟

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هي الديسمورفوفوبيا ؟


unnamed-file-9-e1620424018986.jpg



ما هو خلل الشكل او الديسمورفوفوبيا​

يعتقد الأشخاص الذين يعانون منه أن جزءًا معينًا من الجسم مشوه و قبيح، تريد تغييره – مهما كان الثمن، هل ثديي صغيران جدا؟ شفتاي ضيقة جدا؟ أو ذراعي ضعيفان جدا؟ كان الجميع تقريبًا غير راضين عن جزء من أجسادهم في مرحلة ما.

ومع ذلك ، في معظم الحالات ، تتعلم التعامل مع الأماكن التي لا تحبها وبالتالي لا تسبب لك الكثير من المتاعب، ومع ذلك ، فإن الأشخاص المصابين باضطراب تشوه الشكل لديهم، الأفكار المتكررة المتعلقة بهذا الجزء من الجسم ، والتي تسبب الكثير من التوتر لدى المرضى وتحد من حياتهم بشكل كبير ، ويذهب الكثير منهم إلى عيادات التجميل ، ولكن نادرًا ما يكونون راضين حقًا عن العمليات.


تعريف اضطراب تشوه الجسم​

الذي يُطلق عليه أيضًا اضطراب körperdysmorphische ، هو اضطراب في صورة الجسم أو اضطراب تشوه الخوف ، وهو اضطراب يثير فيه المصابون مخاوف مفرطة بشأن جزء من الجسم أو جانب من مظهرهم، عند القيام بذلك ، إما أن يتخيلوا العيب تمامًا ، أو أنه عيب بسيط جدًا يولون اهتمامًا مفرطًا له.

ما هو خلل الشكل؟ الناس مقتنعون بأن لديهم عيبًا جسديًا، أولئك الذين يعانون من تشوه جسدي يعيشون مع اقتناع دائم بأن لديهم بقعة قبيحة على أجسادهم: فهم يرون جزءًا من الجسم على أنه غير كامل أو مشوه أو غير متناسب أو ينسبون إليه نقصًا آخر.

إن المتأثرين مقتنعون بأن تصورهم لأجسادهم و “عيبهم الجسدي” موضوعي تمامًا ولا ريب فيه، حتى لو اختلف من حولك وادعوا عكس ذلك ، فإنهم يعتقدون أن حكم الآخرين ليس موضوعيًا، إنهم يفترضون أنهم يقللون من شأن عيبهم من أجل مواساتهم أو خداعهم. على سبيل المثال ، قد يكون شخص ما مقتنعًا بأن ندبه الصغيرة هي عيب كبير ويقلبه الآخرون ويحدقون فيه، ينظر الشخص المعني إلى نفسه بشكل سلبي للغاية ، حتى عندما يمدحها الآخرون.

كيف يتصور المرضى اجسادهم​

عادةً ما يُظهر الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم سلوكيات طقسية: فهم يفحصون مظهرهم في المرآة ، أو يقومون بتصفيف شعرهم أو مكياجهم ، أو يقارنون أنفسهم بالآخرين أو يطلبون تأكيدًا من الآخرين، يعاني حوالي واحد من كل مائة شخص من هذا الاضطراب ، ويصيب كل من النساء والرجال على حد سواء. يحدث خلل التنسج عادة خلال فترة البلوغ أو المراهقة.

تشمل أجزاء الجسم التي يراها الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم على أنها قبيحة ما يلي:

  • بشرة خالية من العيوب: التجاعيد والندبات والبثور وعلامات أخرى.
  • الشعر: يمكن أن يؤثر على شعر الرأس أو شعر الجسم أو غياب الشعر.
  • ملامح الوجه: غالبًا ما يكون الأنف جزءًا من الجسم يُنظر إليه على أنه معيب ، ولكن يمكن أن يتأثر شكل أو حجم كل سمة من سمات الوجه.
  • وزن الجسم: كثيرون غير راضين عن وزنهم أو توزيع عضلاتهم.
  • عدم التماثل: يلاحظ بعض المرضى وجود اختلافات. على سبيل المثال ، يعتقدون أن إحدى اليدين أكبر من الأخرى ، أو أن إحدى الأذنين أصغر من الأخرى ، إلخ.
يمكن أن ترتبط المخاوف أيضًا ، على سبيل المثال ، بحجم العضلات أو الفخذين أو الأرداف أو حتى روائح الجسم المحددة، يرتبط اضطراب تشوه الجسم ارتباطًا وثيقًا بأعراض القلق ، والمزاج المكتئب ، والقلق الاجتماعي ، والعصابية (عدم الاستقرار العاطفي) ، والكمال ، والانطواء ، وتدني احترام الذات.

تمييز اضطراب تشوه الجسم عن الاضطرابات الأخرى​

توجد بعض خصائص خلل الشكل أيضًا في اضطرابات الأكل أو اضطراب الوسواس القهري، القاسم المشترك بينها وبين اضطراب الأكل هو القلق بشأن صورة جسدها، ومع ذلك ، في اضطرابات الأكل ، يرتبط هذا القلق بشكل ووزن الجسم بأكمله ، بينما في اضطراب التشوه ، يرتبط القلق بجزء معين من الجسم.

الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري لديهم أفكار أو مخاوف أو صور متكررة (أفكار الوسواس القهري) لا يمكنهم السيطرة عليها، لهذا السبب ، يقومون بأفعال قهرية لتقليل خوفهم (سلوكيات متكررة وطقوسية)، يؤدي الأشخاص المصابون باضطراب تشوه الجسم أيضًا طقوسًا ، على سبيل المثال من خلال النظر باستمرار إلى أنفسهم في المرآة أو وضع المكياج، على عكس الوسواس القهري ، تقتصر أفكار الوسواس القهري على الجسد والمظهر الخارجي


هل تشوه العضلات احد اشكال الديسمورفوفوبيا؟

أحد أشكال رهاب التشكل هو اضطراب تشوه العضلات أو رهاب العضلات ، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء، يعتقد الأشخاص المتأثرون أن أجسادهم صغيرة جدًا وليست عضلية أو محددة بشكل كافٍ، يعتقدون ذلك ، على الرغم من أن لديهم جسمًا طبيعيًا أو حتى عضليًا، ليس كل المصابين ، بل الكثير منهم ، يمارسون نظامًا غذائيًا مفرطًا وممارسة الرياضة و / أو ممارسة الرياضة ، والتي يمكن أن تكون ضارة للجسم، يأخذ البعض الستيرويدات الابتنائية أو المنشطات الأخرى التي تشكل خطورة كبيرة على الصحة.

الوهمي dsymorphophobia

قد يدرك المتأثرون أو لا يدركون أن مخاوفهم لا أساس لها من الصحة، كقاعدة عامة ، البصيرة قليلة جدًا، في بعض الأحيان يكون لدى المتأثرين معتقدات وهمية بأنهم ليس لديهم أدنى فكرة للاعتقاد بأنها صحيحة، حتى لو حاولت إقناعهم بخلاف ذلك ، فهم لا يحيدون عن أفكارهم ويقتنعون بهذا الفكر.



أعراض ديسمورفوفوبيا​

تتضمن بعض الأعراض التي قد تكون علامة على اضطراب تشوه الجسم ما يلي:

  • سلوكيات متكررة تستغرق وقتًا طويلاً ، مثل: النظر إلى نفسك في المرآة ، محاولة إخفاء أو إخفاء عيوب في المكياج أو الملابس.
  • اطلب التأكيد من الآخرين وتأكد من أن العيب لا يمكن رؤيته أو أنه ليس ملحوظًا للغاية.
  • يتم قياس أو لمس الجزء “المعيب” من الجسم بشكل متكرر.
  • بسبب عدم القدرة على تركيز الانتباه على أي شيء بخلاف العيب المتصور ، تظهر المشاكل في العمل أو في المدرسة أو في الأنشطة الاجتماعية الأخرى.
  • الوعي المفرط بـ “العيب” الذي يؤدي إلى تجنب الاتصال بالآخرين أو الخوف الشديد في وجود الآخرين.
  • زيارات متكررة للأطباء ، مثل جراحي التجميل أو أطباء الجلد ، لإيجاد طرق “لتحسين” المظهر.


اسباب ديسمورفوفوبيا​

كما هو الحال مع جميع الأمراض العقلية ، لا يوجد سبب محدد ، وفي معظم الحالات لا يوجد سبب واحد لخلل التنسج، يمكن أن تلعب عدة عوامل دورًا، غالبًا ما يحدث اضطراب تشوه الجسم مع اضطرابات نفسية أخرى مثل اضطراب القلق أو الاكتئاب الشديد، تزيد المعاناة من أي من هذه الاضطرابات من قابلية الإصابة بخلل التنسج، تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على حدوث هذا الاضطراب ما يلي:

  • المعاناة من أحداث صادمة أو صراعات عاطفية أثناء الطفولة ، وخاصة سوء المعاملة والإهمال.
  • احترام الذات متدني
  • الآباء أو غيرهم من مقدمي الرعاية الذين انتقدوا المظهر.
  • يمكن أيضًا أن تكون الضغوط الاجتماعية من أجل المظهر المثالي وبعض الجمال المثالي عامل خطر لهذا الاضطراب.
 
عودة
أعلى