سلوكيات غير مرغوب فيها عند الاطفال

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
٢٠٢١٠٥١٠_٠٣٠٠٣٩.jpg



(قضم الأظافر / مص الاصبع / لمس الأنف/ لمس الأعضاء التناسلية)
و غيرها من الحركات التكرارية التي يقوم بها الأطفال قد يكون سببها التوتر او فقط البحث عن مصدر للاسترخاء و تشتيت الانتباه او قد تحدث صدفة ثم تتكرر حتى تصبح عادة يقوم بها الطفل لا شعورياً.
الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الاهل لمعالجة هذه المشكلة و التي تزيدها حدة و تثبيتاً..
- استخدام المواد المرة و طلي الاظافر، ارتداء الكفوف، تأنيب الطفل او ضربه و معاقبته مما يجعله يتوتر اكثر و بالتالي يلجأ لهذه العادة اكثر او يختبئ و يقوم بها سراً، كما ان هذا الأسلوب سيجعله ينقم على نفسه او على جسده و يشعر بالتأنيب و قلة الحيلة....
ما الحل اذاً؟
سنستخدم تقنية الاطفاء من خلال الخطوات التالية:
١_ بداية تكلم مع طفلك و اشرح له دون اي مبالغة بأن هذه العادة قد تؤدي الى تغيير شكل الاصبع و الفم مثلاً في حالة المص و بأنها غير لائقة اجتماعياً.
٢_ بعد ذلك لا تكرر الكلام ابدا و كل مرة تشاهد فيها الطفل يقوم بالحركة اسحب يده بكل هدوء.
٣_ انتبه الى الاوقات التي يقوم بها بهذه الحركة مثلا وقت مشاهدة التلفاز و احضر بديلًا يمسكه بيديه كلعبة ما او كرة اسفنجية صغيرة او معجونة الاطفال او تفاحة يأكلها.
٤_ الرياضة تساعد على تخفيف التوتر و تحسين المزاج و زيادة الثقة بالنفس.
٥_ لا تعزز... لا تعاقب...و لاتذكر السلوك... دعه يتلاشى.
٦_ اذا كنت تعلم بأن الطفل يمر خلال فترة حرجة لابد من ايجاد الحل المناسب لتخفيف التوتر عن الطفل.
٧_ في حال كان الطفل رضيعًا و يمص اصبعه فيمكن تقديم اللهاية كبديل و الاصرار على سحب اليد من الفم بهدوء في كل مرة لان تغيير العادة في هذا العمر اسهل بكثير مما اذا تركناها تستمر ثم قررنا التخلص منها لاحقاً.
٨_ يمكن في الليل تقديم بديل اخر للاطفال فوق السنتين، كالدبدوب او غطاء ناعم او شال معبق برائحة الأم و اخبار الطفل بان يقوم بشغل يديه و مداعبة الغطاء مثلا حتى يغفو.
ملاحظة: التغيير لا يحصل فجأة و بحاجة الى وقت و صبر ولكن استخدام هذه الطريقة يضمن امكانية النجاح بالتخلص من هذه العادة دون اضرار نفسية.

إعداد الاخصائية النفسية : أ. مجد مارتيني
 
عودة
أعلى