ما هو التأثير الإيجابي للصيام على صحة الإنسان؟

  • تاريخ البدء

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هو التأثير الإيجابي للصيام على صحة الإنسان؟

E0PTY70X0AEgjGa.jpg



إن الصيام يعمل على زيادة قوة الخلايا في التحمل و المقاومة كما أن الجوع يمنع حدوث الإلتهابات ، ويمثل الصيام خلال رمضان تغييرًا و كسرًا للروتين اليومي و هذا يؤثر بشكل إيجابي علي جسم الإنسان.


دعونا نسرد بعض فوائد الصيام : * القلب: يعمل الصيام علي إذابة الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية و زيادة نسبة الأكسجين و الغذاء الواصل الي الخلايا عبر الدم
كما يقلل من مستويات الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم و هذا يقي من الإصابة بتصلب الشرايين و بالتالي يقلل من جلطات القلب و الدماغ.


* الكبد : أثناء الصيام يحصل الكبد علي الراحة ليستعيد نشاطه و حيويته و يجدد قواه من خلال قلة تدفق كميات الغذاء إليه ، مما يتيح فرصة أكبر من أجل تنقية الدم من الفضلات و السموم ، و جعل مستويات السكر و الأملاح المعدنية و الشحوم في أفضل وضع لها .

* البنكرياس: يعمل الصيام علي خفض مستويات السكر في الدم ، إذ يقوم بزيادة استقلاب الجلوكوز Glucose لإنتاج الطاقة للجسم ، و هذا يؤدي إلي خفض إنتاج الانسولين من البنكرياس ، مما يساعد علي راحة البنكرياس .

* المفاصل : يؤدي إلي تحسن ملحوظ في التيبس الصباحي و الألم و الإنتفاخ المفصلي ، إنخفاض سرعة الترسيب ( التي تكون مرتفعة في التهاب المفاصل) ، زيادة تركيز مادة الإندروفين Endorphin في الدم المهمة في تسكين الألم .

*المخ و الخلايا العصبية: أوضح الباحثون أن الصيام يحفز نمو خلايا عصبية جديدة و يحمي الدماغ من الإصابة بالأمراض خاصتاً السكتة الدماغية ،كما أنه يعمل علي تطوير نقاط الإشتباك العصبي (خطوط الإتصال بين الخلايا العصبية) و هذا ما أكده ماتسون (رئيس قسم الأعصاب بالمعهد البريطاني للشيخوخة).

* الصحة النفسية : يعمل الصيام علي حدوث توازن في الجسم فيمنحه القدرة علي التحكم في النفس ، ضبط الشهوات ، و تقوية الإرادة و العزيمة. و كل هذا يؤدي إلى تحسين الحالة النفسية و استعادة التوازن النفسي من خلال التقرب الي الله.
 
عودة
أعلى