لا تتعجب إن سمعت عن اليوم العالمي لـ "الباذنجان".. إليك أغرب الأيام التي يحتفل بها العالم خلال العام

  • تاريخ البدء
لا يمر علينا أسبوع إلا ويحتفل العالم بيوم "عالمي" يسلط الضوء على قضية أو ظاهرة معينة، هذه الأيام تبنتها جمعية الأمم المتحدة مانحة كل يوم دولي فرصة للعديد من الجهات الفاعلة لتنظيم الأنشطة المتعلقة بموضوع اليوم.

ورغم أن الاحتفالات ببعض الأيام الدولية تسبق إنشاء الأمم المتحدة، إلا أن الأمم المتحدة تبنت هذه الاحتفالات كأداة قوية لنشر الوعي لدى الشعوب، حيث وصل عددها حتى يومنا هذا أكثر من 150 يوما.

لكن المثير في الأمر أن هناك أياما قد لا تكون سمعت عنها من قبل كاليوم العالمي لدورات المياه، أو التحويلات المالية العائلية، ولا نستبعد أن نسمع مستقبلاً عن اليوم العالمي للباذنجان أو ربما السمبوسة أو الكبسة، نستعرض في هذه السطور أغرب الأيام العالمية المخصصة من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

10 فبراير - اليوم العالمي للبقول: وضعته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للتعريف بأهمية البقول ( الفاصولياء، العدس، البازلاء، الحمص، الترمس) كغذاء عالمي.

البقوليات



21 مارس - اليوم الدولي للغابات: تم تأسيس اليوم العالمي بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 نوفمبر 2012، يحتفل العالم برفع الوعي بأهمية جميع أنواع الغابات والأشجار الموجودة خارج الغابات، لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.

الغابات



5 أبريل - اليوم الدولي للضمير: جرى تأسس هذا اليوم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 يوليو 2019، ويحتفل به العالم من أجل التوعية تخليداً لذكرى أهمية الضمير البشري.

الضمير



30 أبريل - اليوم الدولي لموسيقى الجاز: هو يوم عالمي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في عام 2011 لتسليط الضوء على موسيقى الجاز ودورها الدبلوماسي في توحيد الناس في جميع أنحاء العالم.

الجاز




2 مايو اليوم العالمي لسمك التونة: خصصته الجمعية العامة للأمم المتحدة للتأكيد على أهمية صون أرصدة مخزونات التونة، نظراً لاعتماد العديد البلدان على موارد التونة في ضمان الأمن الغذائي وتحريك عجلة التنمية الاقتصادية والتوظيف ودورة العائدات الحكومية وتيسير سبل العيش والثقافة والترفيه.

الاسماك



16 مايو - اليوم الدولي للضوء: خصصته الأمم المتحدة نظراً لدور الذي يلعبه الضوء بالعلوم والثقافة والفن والتعليم والتنمية المستدامة وفي حقول مختلفة مثل الطب والاتصالات والطاقة.

الضوء



20 مايو - اليوم العالمي للنحل: حددته الأمم المتحدة يوما لإذكاء الوعي بأهمية الملقحات ولإبراز مساهمتها في التنمية المستدامة، وتعزيز التدابير الرامية إلى حماية النحل والملقحات الأخرى، ما يسهم بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الغذاء العالمية والقضاء على الجوع في البلدان النامية.

النحل



21 مايو - اليوم الدولي للشاي: يحتفل به العالم لتعزيز الإجراءات لتنفيذ الأنشطة الداعمة لإنتاج الشاي واستهلاكه على نحو مستدام، وإذكاء الوعي بأهمية الشاي في مكافحة الجوع والفقر، ويهدف الاحتفال إلى جذب انتباه الحكومات والأفراد إلى التأثير العالمي لتجارة الشاي على العمال والمزارعين.

الشاي



3 يونيو - اليوم العالمي للدراجة الهوائية: اعتمدت الأمم المتحدة في 12 أبريل 2018 للتوعية حول الفوائد الاجتماعية المتعددة لاستخدام الدراجة لأغراض النقل والترفيه، اعترافا بمزايا الدراجات الهوائية وتعدد استخداماتها، كونها وسيلة نقل مستدامة بسيطة وميسورة ونظيفة ومناسبة للبيئة، ولها تأثير إيجابي على المناخ.

الدراجة الهوائية



16 يونيو - اليوم الدولي للتحويلات المالية العائلية: خصصته الأمم المتحدة من أجل الإقرار بمساهمة أكثر من 200 مليون مهاجر يسعون لتحسين معايش 800 مليون فرد من أفراد أسرهم في بلدانهم، وبناء مستقبل مشبع بالأمل لأطفالهم.

التحويلات



19 نوفمبر - اليوم العالمي لدورات المياه: كانت تحتفل به فقط المنظمة العالمية للمراحيض في عام 2001 ، واعتمدته الأمم المتحدة يوما عالميا في 2013 وفيه تطلق فيه حملة لتحفيز وحشد الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم حول قضايا الصرف الصحي، للفت الانتباه إلى قضايا الصحة العامة.

دورات المياه



11 ديسمبر - اليوم الدولي للجبال: اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2003، وشجعت المجتمع الدولي على أن ينظم في ذلك اليوم مناسبات على جميع المستويات لإبراز أهمية التنمية المستدامة للجبال.
 
عودة
أعلى