ماذا تعرف عن لقاح "أسترازينيكا" الذي اعتمدته المملكة رسمياً ضمن لقاحات كورونا

أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم (الخميس)، استيراد واستخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا (كوفيد - 19).

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، في مؤتمر صحفي حول مستجدات كورونا، إلى أن لقاح أسترازينيكا طُور في جامعة أكسفورد، ثم تحالفت الجامعة مع شركة "أسترازينيكا" لاستكمال عملية التطوير والتصنيع، واستكملت الدراسات المتعلقة بذلك أواخر العام الماضي في نوفمبر 2020.

وأضاف أن الدراسات أثبتت فعالية اللقاح، وقدرته في منع الإصابة بالفيروس، خاصة في حالات المرض الشديدة، كما ساعد على تقليص حالات الوفاة، بالإضافة إلى قدرته في الحد من وصول الحالات للعناية المركزة.

ولفت إلى أن اللقاح معتمد من منظمة الصحة العالمية، واعتمدته أكثر من 50 دولة حول العالم، مشدداً على ضرورة أخذ التطعيم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي وغسل اليدين.

وكانت دراسة بريطانية حديثة أشارت إلى أن لقاح "أسترازينيكا" يوفر حماية من المرض بنسبة 76% بعد 22 يوماً من تلقي الشخص الجرعة الأولى منه.

وأوصت الدراسة بتلقي الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" بعد 3 أشهر من الجرعة الأولى.

ويُعد "أسترازينيكا" هو اللقاح الثالث الذي تجيز وكالة الأدوية الأوروبية استخدامه، بعد لقاحي فايزر / بيونتيك في 21 ديسمبر من العام الماضي، وموديرنا في 6 يناير.
 
عودة
أعلى