من هو محمد الشارخ الذي فاز بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام؟؟

من هو محمد الشارخ الذي فاز بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام.. وما العمل الذي نال به الجائزة؟
غرِّد
أخبار 24,13 فبراير 2021510,140
الكويتي محمد الشارخفاز الكويتي محمد الشارخ بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام، ضمن الفائزين الذين أعلنهم أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، في الدورة 43 للجائزة، فمن هو؟ وما العمل الذي قدمه لينال الجائزة؟

حصل الشارخ على الجائزة، لقيامه بإنتاج أول برنامج حاسوبي للقرآن الكريم وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية، وتحديث أرشيف المعلومات الإسلامية الذي يضم - بالإضافة للقرآن الكريم -، موسوعة الحديث الشريف، وموسوعة الفقه الإسلامي، وبرامج وقواعد معلومات إسلامية أخرى.

ونال، وفق موقع الجائزة، البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، ثم الماجستير في التخصص نفسه من أمريكا، وعمل نائباً للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، وعضواً في مجلس إدارة البنك الدولي في واشنطن، وأسس ورأس مجلس إدارة بنك الكويت.

وللشارخ جهوده في تعريب وإنتاج برامج الحاسوب منذ عام 1982، وإصدار معجم إلكتروني معاصر للغة العربية، وبرنامج المصحح اللغوي، والنطق الآلي بالعربية الفصحى، والترجمة الآلية، وتطوير نظام إبصار للمكفوفين، ويعد من الشخصيات التي ساهمت في إثراء الساحة الإسلامية والثقافة العربية بالعديد من الأعمال.
 
عودة
أعلى