أعراض نقص فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د


1. التعب المستمر دون سبب واضح


يمكن أن يكون الإحساس بالتعب له أسباب عديدة وقد يكون نقص فيتامين "د" واحداً منها، ولكن لسوء الحظ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل، قد يكون التعب والإرهاق الزائد علامة على نقص فيتامين "د" .


أعراض نقص فيتامين د :


2. آلام العظام والظهر


يساهم فيتامين d في الحفاظ على صحة العظام، أولها أنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم، قد يكون ألم العظام وألم أسفل الظهر علامات عدم كفاية مستويات فيتامين د في الدم، حيث وجد الباحثون أن المصابين بنقص فيتامين d أكثر عرضة لألم الظهر.
أعراض نقص فيتامين د :


3. الاكتئاب


قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على وجود نقص فيتامين (د) خاصة لدى كبار السن، أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين d للأشخاص الذين يعانون من نقص يساعد على تحسين الاكتئاب ، بما في ذلك الاكتئاب الموسمي الذي يحدث خلال الأشهر الباردة.
أعراض نقص فيتامين د :


4. ضعف شفاء الجروح


الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة على أن مستويات فيتامين د منخفضة للغاية، وجدت دراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد فى فيتامين (د) يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من الالتهابات .
أعراض نقص فيتامين د
5. تساقط الشعر


غالباً ما يشير تساقط الشعر إلى الإجهاد، يرتبط فقدان الشعر عند النساء بمستويات منخفضة من فيتامين د ، فقدان الشعر قد يكون علامة على نقص فيتامين (د) خاصة لدى الإناث .
أعراض نقص فيتامين د
6. أعراض نقص فيتامين د النفسية :


* التعب والإرهاق، الضعف العام والإعياء
* الاكتئاب
* القلق والخوف وأحيانا نوبات الهلع
* الأرق
* سوء المزاج
* عدم التركيز
* ضعف الذاكرة
* الارتباك...
 
عودة
أعلى