اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية

١- اللغة العربية هي واحدة من أهم اللغات حول العالم وأكثرها انتشاراً واستخداماً، حيث يتحدث بها أكثر من 400 مليون نسمة من سكان الوطن العربي والعديد من دول المجاورة له.


٢- كون اللغة العربية من ثمانية وعشرين حرفاً، وهي لغة غزيرة بالكلمات والمعاني والجذور اللغوية، حيث بلغت الجذور اللغوية في معجم لسان العرب وغيره ثمانون ألف جذر.


٣- تشبه اللغة العربية اللغة العبرية والفارسية من حيث اتجاه الكتابة من اليمين إلى اليسار، وهي بذلك تخالف العديد من اللغات العالمية.


٤- تضم اللغة العربية مجموعة من العلوم الأساسية، وهي النحو والبلاغة والصرف والعروض والاشتقاق. #اليوم_
٥- اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي احتفظت بسلامة مقوماتها من حروف وأصوات وقواعد عبر عصور التاريخ جميعها، كما أنها لغة مرنة تتقبل التغيرات وتجاري التطورات.


٧- تستخدم مجموعة من اللغات حول العالم منها الفارسية والتركية القديمة والكردية أحرف اللغة العربية في الكتابة.


٨- اللغة العربية لغة مقدسة، فهي لغة القرآن الكريم والسنة النبوية وهما المصادر الرئيسية للتشريع الإسلامي.


٩-لعب انتشار الإسلام دوراً رئيسياً في إعلاء مكانة اللغة العربية، حيث أقبل الناس على تعلمها بعد دخولهم في الإسلام ليتمكنوا من فهم القرآن والسنة وأداء العبادات.


١٠- أثرت اللغة العربية في الكثير من اللغات التي خالطتها نتيجة للفتوحات الإسلامية، ومن بينها الفارسية والكردية والتركية والماليزية والإندونيسية وبعض اللغات الإفريقية.


١١- للغة العربية مكانة مميزة بين لغات العالم حيث كانت ولفترات زمنية طويلة اللغة الرائدة في مجالات الأدب والعلوم والسياسة.


١٢- تتميز اللغة العربية بأنها لغة سهلة في التعليم والتعلم نظراً لخلوها من التعقيد وسهولة النطق بمفرداتها.


١٣- تحتوي اللغة العربية على كثير من أسرار الجمال اللغوي، كما تحتوي على محسنات بديعية متنوعة مثل الجناس والسجع والطباق والتورية مما يزيد من مستوى جمالها.


١٤- اللغة العربية من اللغات الملهمة وهي تحفز الناطقين بها على الإبداع، ولذلك فإن التراث العربي غني بالمؤلفات الشعرية والأدبية المتنوعة.


١٥- تزخر اللغة العربية بالعديد من أشكال وصور التنوع، فهي تضم العديد من الأصول والمعتقدات، كما أنها تمتلك الكثير من الأساليب اللغوية الإبداعية المكتوبة والشفهية.


١٦- تم تحديد يوم الثامن عشر من ديسمبر كيوم عالمي للغة العربية، وهو اليوم الذي اعترفت فيه الأمم المتحدة باللغة العربية كإحدى اللغات الرسمية حول العالم ولغات العمل في الأمم المتحدة.


١٧- وقد تم اعتماد اللغة العربية كإحدى اللغات العالمية باقتراح من المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وذلك في ضوء تعزيز ودعم تعدد الثقافات في الأمم المتحدة.


١٨-تمر اللغة العربية في عصرنا الحالي بحالة من الضعف نظراً لتراجع نتاجها الأدبي والعلمي الراجع لانشغال أبنائها بتعلم اللغات الأجنبية لكونها لغات العلوم والآداب الحديثة.


١٩- إعادة إحياء اللغة العربية تكون من خلال تحفيز المبدعين من أبنائها على التأليف والكتابة في مختلف مجالات العلوم والآداب الحديثة بالإضافة إلى تنشيط حركة الترجمة.


٢٠- الحفاظ على اللغة العربية هو حفاظ على هويتنا التاريخية وتراثنا الحضاري، ولذلك لا بد من العمل على تنمية استخدامها في مختلف مجالات حياتنا الاجتماعية والمهنية.
#اليوم_العالمي_للغة_العربية
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى