نصائح للمعلمة في أول يوم للروضة

  • تاريخ البدء

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
نصائح للمعلمة في أول يوم للروضة
نصائح للمعلمة في أول يوم للروضة

يجب على المعلمة استقبال الأطفال بابتسامة مشرقة وبعبارات استقبال مليئة بالحنان والآمان، و أن تقومي باستقبال كل طفل بشكل فردي حتى يشعر الطفل بالآمان في هذا المكان الجديد، كما أنه من المعروف أن الانطباع الأول يدوم فيجب عليك أن تتعاملي معهم في هذا اليوم خاصة برفق ولين ومحبة.
انصحي أولياء الامور أن يأتوا في هذا اليوم مع أبنائهم ويقوموا بتوصيلهم حتى القاعة، ولا يتركوهم عند باب المدرسة حتى لا يشعر الطفل بالغربة والوحشة في هذا المكان الجديد عليه.
عليك جعل الأطفال يجلسون في أماكنهم الخاصة، لمنع التشتت والارتباك، مع مراعاة عدم جبر أي طفل على الجلوس في أماكن لا يفضلها.


ماذا يجب أن تفعل المعلمة في أول يوم في الروضة
يمكن للمعلمة أن تضع الحلوى على طاولات الأطفال كنوع من الترحيب بهم والتعبير لهم عن مدى حبك لهم واهتمامك بهم، فجميع الأطفال يغرمون بالحلوى كثيراً.
من المهم جداً أن تقومي بتقسيم اليوم إلى فقرات، فمثلاً اجعلي فقرة للأنشطة والتي يمكنك من خلالها التعرف على النشاط المفضل لكل طفل، فاجعلي هذه الأنشطة تحتوي على النشاط الموسيقي وأوراق للتلوين والرسم وأدوات للكتابة...وغيرهم، فقيام الطفل بهذه الأنشطة تشعره بأنك تقومي بتقديره، يمكنك أيضاً أن تجعلي فقرة لمسرح العرائس فجميع الأطفال يعشقون مسرح العرائس، وهذا سيجعلهم يحبون الروضة بل وينتظرون وقت الذهاب إليها للاستمتاع بهذه النشاطات التي يحبونها
كما يمكنك أن تجعلي فقرة لتعرفيهم مرافق المدرسة وفقرة لللعب البسيطة الممتعة، ويفضل أن تكون خارج الفصل في الساحة، وهنا يمكنك أن تعرفيهم على اجزاء الملعب، وفي أخر فقرة تغنون مع بعضكما بعض الأناشيد مع الحركات المعبرة ويستعدوا للانصراف.


إذا كان الطفل شديد التعلق بأمه ولا يريدها أن تغادر فاسمحي لها أن تجلس معه بعض الوقت في القاعة، وفي هذه الأثناء قومي باشراكه في اللعب مع أصدقائه ثم تخبره أمه أنها ستغادر وستأتي لاحقاً خلال وقت قصير، وانتبهي جيداً أيتها المعلمة أن تغادر الأم أثناء لعب طفلها مع أصدقائه وهو في غفلة، لأن ذلك يولد لديه شعور بالخوف وعدم الآمان والثقة.
تقوية العلاقة بين الروضة و الأسرة وذلك بقيام الاحتفالات بالأعياد مثل عيد الام وعيد الطفولة والأعياد الوطنية والسماح للآباء والامهات زيارة أبنائهم في الروضة في يوم مففتوح مخصص للزيارات والرد على استفسارات الآباء والأمهات.


أشياء احذري الوقوع بها لكسب ثقة أطفالك بالروضة
لا تقومي بالتفرقة في المعاملة بين الأطفال في الروضة حتى لو أنك لا تلاحظين ذلك، فالأطفال يهتمون كثيراً بتلك الأمور وينتبهوا اليها.
لا تفرضي الأوامر بدون أي نقاش لتلك التعليمات، فالأطفال لا تحب صيغة الأمر وخاصة إذا لم تشرحي لهم سبب هذه الأوامر.
احذري أن تسخري من الطفل أمام الآخرين فهذا سيسبب عداوة بينكما بالإضافة إلى اهتزاز ثقته بنفسه.
إياك أن تنهيهم عن فعل شيء ثم تقومي انت بفعله.
لا تهملي أبداً أن تكافئي الطفل عما يتقن ويحسن ما يقوم به من الأعمال.
 
عودة
أعلى