من أجل أمي
البارت الاول :
كان عم يحمل الغراض ع ظهرو الي انكسر .. من الصبح و ما رضيو يخلصو ..
قميصو الي نازلة عليه العرق عم تتصبب قطرات من التعب ..
حط الكانابا بمكانا ووقف يلهث ...استرجع انفاسو و شاف برفيقو بالشغل
سراج: لسة في غراض تحت ..
هو :لا هاي الي بايدي الاخيرة ..
سراج: و الله و انا ما ضل فيني حيل ..
نزل اخذ اجرتو و راح ع طول ع سوق الخضرة ع مكانو الصغير الي ببيع فيه شوية حمص و فول … اجا لعندو البياع الي بجمبو عم محمود..
عم محمود : هاي اجرة الي انباع لحد هلا …
سراج : يسلمو فيك تاخذ النص عمو عم خليك تمسكلي ياه الصبح..
عم محمود : لا و الله ما باخذ منك فرنك ..
سراج :الله يخليك …
سكب ع راسو كاسة ماء مشان تبردو من حر الشمس الي ثقبت راسو …
اخذ شنتو و طالع كتبو و عم يدرس بنفس الوقت … انغمس بالدرس لحد ما طالع راسو مع صوت جارهم ...
هو : الله يوفقك يا سراج و تنجحلنا بالباكالوريا …
سراج : ان شاء الله عمو ..
مع اذان المغرب حمل كل غراضو و بوشو عالبيت .. وقف اشترى سيجارة و شوية فواكه جافة لامو بيعرفها تموت فيهم …
اول ما دخل البيت ناداها بس ما ردت .…
سراج :سلطانتي ويينك شوفي شو جبتلك …… وينك لشوف …لتكوني نايمة هاا …
دور بكل البيت ما لقاها … سمع الباب ينفتح و فاتت عم تمشي بالزور بخطوات متقاربة مبين عليها التعب ..
سراج: سلطانتي وين كنتي ..
سلطانة : ولااااا عم تحقق معي ..
سراج:عم بسأل بس شو بنااا ..
سلطانة : اي انقلع من وشي ليكني اجيت…
قرب حضنها و باسها من رقبتها ..
سلطانة :اتركني بكره البوس ..
سراج : المرحوم شو كان يعاني مسكين …
اخذت شحاطة و رمتها عليه ..
سلطانة :انا مو قلتلك تبطل قلة حياة …
مسكها من خدودها عم يقرصهم ..
سراج :ولي تسلملي سلطانتي انا الي بتخجل . .
سلطانة :بعد عني ولااا ..روح التهي بدراستك .. اذا ما بتجيني الاول مالك فوتة ع هالبيت …
سراج :اي بعرف بدك تطرديني .. مع هيك شوفي شو جبتلك …
عطاها الفواكه فرحت فيهم و رجعت كشرت …
سلطانة :من وين جبت المصاري لتكون رجعت تشتغل .. لك انا مو قلتلك تلتهي بدراستك بس ...
سراج:مين بدو يصرف علينا يا امي ..
سلطانة : انا بصرف انا ..
طالعت مصاري من صدرها و حطتهم بايديه ..
سلطانة :انا بصرف و انت بتدرس و الا بطردك عم تفهم ..
سراج:انتي رجعتي تشتغلي بالبيوت…بعد ما مرضتي لساتك مصرة احنا شو اتفقنا …
مهمهت عم تحاول تنكر خاصة مع نبرتو الي تغيرت ...
سلطانة : لا .. مافي داعي تعصب .. هدول كانو دين عند جارتناا رجعتلي ياهم .. و انا كنت عندها …
سراج:بروح بسألها ها ..
سلطانة :اي روح من وشي احسن ما اطبع الشحاطة الثانية بخلقتك ما تستحي عم تكذب امك …
قرب عليها و باسها من جبينها …
سراج : و حياتك لحتى اجي الاول و ادخل الجامعة و اشتغل و عيشك بالقصور ..
حضنتو عم تدعي من قلبها يوفقو و يحقق الي ببالو .. ما ضلت ثانية و دفشتو ..
سلطانة :اي احسنلك و الا بتنطرد ..
راحت حضرت شاي جمبو فواكه ..حط راسو ع ركبتها و سهر معها شوي …. بعدين قام لغرفتو … الي مافيها غير تخت عالارض .. .
حط كاسة الشاي جمبو و طالع سيجارتو … و فرش كل كتبو قدامو …مشان قلة الوقت عندو مضطر يدرس لوقت متأخر.. الله عاطيه ذكاء و سرعة قبول للمعلومة لهيك عم يسهلو عليه كل شي .. .. شاف الساعة 3 الصبح طفى الضوء و ناام ..
يوم النتيحة فاق ايديه ع قلبو .. رغم ثقتو الكبيرة بحالو بس خايف يخيب ظن امو و ما يجي الاول .. هي عندها يا الاول يا لا … حتى الثاني ما ترضى فيه ..
غسل وشو عم يصحصح لقاها لابسة احسن ما عندها و محضرة حالها كانها رايحة لشي عرس …
سراج: شو هالحلا هذا ... مين سعيد الحظ المدير و الا شي واحد من الاساتذة ..
سلطانة : لسانك هذاك ما رح ينقذك هلا خليك بس ما تجي الاول ….
سراج : الله تستر …
شافتو توتر قربت عليه و مسكتلو خدودو ..
سلطانتو : انا عندي ثقة فيك .. و شو ما صار انت ابني .. ريتها تولع الدراسة ..انت اهم من كل شي ….
سراج: يعني مارح تطرديني اذا اجيت الثاني …
سلطانة : طبعا رح اطردك …
ضحك و باسها من جبينها …
سراج : يالا خلينا نمشي …
وقف يشوف النتائج و هي جمبو قصيرة ماعم تشوف شي و ماعم تفهم .. قلبها يدق و رجليها مو حامليينها … عم تحاول تنط متل البنت الصغيرة مشان تشوف ….
سلطانة : لك احكي نفختلي قلبي … لك احكي شو النتيجة ..
سراج :اجيت الثالث يا امي …
سلطانة : اي و شو فيها ... الثالث متل الاول … انا فخوورة فييك …
قربت عليه و حضنتو … ابتسم عم يحاول يخبي ضحكتو … و هو عم يشوف وشها ..
سراج : شو هالطيبة الي نزلت عليكي …
سلطانة :معلش انت بالنسبة الي الاول .. هدول الاورااق كذابين … هن ما بيعرفو ابني شو ذكي .. انا الي بعرف انك اذكى واحد فيهم …
انفجر ضحك و عانقها ..
سراج:مانن كذابين اجيت الاول يا امي عم بمزح معك …
وقفت بمكانها عم تطلع فيه ..
سلطانة :عنجد الاول …
سراج: اي و الله الاول و بمعدل ممتاز .. انا مو وعدتك .. كيف بتفكريني بخلف …
ايديها رعشت و عيونها تعبت دمووع ..نزلو بسرعة متل الشلالات…
سراج :لك لما قلتلك الثالث ما بكيتي شو صرلك .. مين لعب باعداداتك…
سلطانة : الله يخليلي ياااك …
سراج : بدك يقولو عنك الجيران سلطانة القوية طلعت بكاية …
مسحت دموعها بسرعة .. و طلعت من المدرسة تتبختر .. مافي حدا ما خبرتو و افتخرت عالكل … الي سمع سمع و الي ما سمع سمعتو بالابواااق ....
البيت تعيى بناس تهني فيها و هي دموع الفخر ما فارقتها … صبرت كتير و بتعرف ابنها تعب …
اجا يوم الفرااق و حرقة القلب ... بحياتها ما قعدت يوم من غير ابنها .. هلا بدو يروح اشهر … عم تحاول توقف ع رجليها و ما تحسسو بحسرتها …
حطتلو الشناتي قدام الباب ..
سلطانة : لا تنسى تتغطي منيح … و مشان اكلك لا تاكل هم رح ابعتلك اكل كل اسبووع مع عمك احمد ..
سراج : مارح تبعتي شي .. رح دبر حالي بعدين عم يعملولنا اكل بالمطعم الجامعي … اكل ببلاش كمان .. اصحك تقولي خليني اشتغل و ابعتلو مصاري مارح اخذ منك و لا فرنك ها ..
سلطانة : تمام تمام يالا روح بدي اخلص منك باسرع وقت ..
سراج : مارح تشتاقيلي يعني ..
سلطانة : لشو بدي اشتاق لطولة لسانك و الا ل قلة الحياة تبعك …
ضحك و عانقها ..
سراج : في امان الله امي .. ادعيلي …
سلطانة : الله يحقق الي ببالك يا حق …
اول رجل باسطنبول … اجت معها الضجة الي معانقة المكان … ناس بكل زاوية … ناس كتار مو متعود يشوف هالعدد ... سيارات مسكرة الطريق بالزحمة ..
كل ما يشق طريق بيلاقي طريق تاني اوسع و اكبر … بنايات عالية ماكان يشوفهم غير بالصوور .. بضيعتهم ناس معدودة عالايد الكل يعرف بعض ما تحس غير دفاء بيناتهم و الابتسامة الطيية و كلمة صباح الخير كل ما يعدي ع حدا فيهم… هلا عم يلاقي حالو كانو بعالم تاني .. و ناس عم تحكي نفس لغتو بس ما عندها نفس عاداتو .. لبس القصير و المعري اكتر من المغطى .. ماحدا بيحكي مع التاني و لا حدا بيعرف التاني .. ضايع تايه .. و ماعندو غير عنوان بايديه للسكن الجامعي تبعو …
وقف تاكسي و ركب فيها لان لسة ما بيعرف كيف بيروح و شو يركب ….
كل ما كانت المصاري تزيد بالعداد تبع التاكسي كانت دقات قلبو تتضاعف انو ما تكفيه المصاري الي عندو…. كل الصيف ضل عم يشتغل و يجمعهم..
الطريق كان طويل و الزحمة عطت طابعها … اخذ نفس عميق لما وصل بس هالروحة كلفتو كتير و مصاريه يادوبن يعيشوه …
شاف بالسكن الجامعي … بناية كبيرة و عندها حدييقة واسعة … اول ما دخل و شاف شو حلو من جوا …. اخذ غرفة بالطابق العاشر … بس الشي الحلو في مصعد و مارح يتعذب بالدرج ..
باب غرفتو كان ينفتح بالكرت …تلبك و هو يحاول يفتح و ما عرف كيف و ما بدو ينفضح من اول يوم … شافتو عاملة النظاافة … اجت تساعدو و فرجتو كيف يستعملو…. خجل كتيير … و شكرها …
اول ما فات ضربتو الريحة الحلوة تبع المعطر …
كانت غرفة مؤثثة بكل مجاميعو …. غرفة ببيتهم ماكان فيها غير تخت عالارض ..…
ارتمى عالتخت من الفرحة .. من اعماقو بيعرف انو استحق هالمنحة بعد ما اجا الاول بكل الجمهورية التركية … اصلا معدلو كان سامحلو يطلع يدرس بالمانيا بس قلبو ما عطاه يترك امو و يبعد هالقد … اخذ منحة جامعية باحسن جامعة جراحة التجميل باسطنبول …. لسة ما عندو ساعة هون بس حس كانو اجا من كوكب تاني و مانو ببلدو ....
اخذ تلفونو و اتصل بسلطانة طمنها عنو … و غط بنوم عميق .. من تعب السفر الي دام 9 ساعات …. من تعبو ما فاق غير الصبح اليوم التاني …
طلع اشترى شوية لوازم … و تعرف عالبواب تبع السكن ساعدو يفرجيه مكان الميترو و الباص … كل اليوم فات عم يستكشف المكان و كيف بيوصل عالجامعة …
رجع بالليل .. وقف عند الشباك الي بطل ع منظر كتير حلو خاصة الاضواء مع العتمة عم يدخن و يفكر كيف رح تكون الجامعة بكرا … ما قدر ينام من الحماس … لحتى طلعت الشمس …. عمل دوش و لبس احسن ما عندو .. رغم انهم احسن ماعندو بس ما يجو شي قدام لبس ولاد الجامعات .. هذا الي حسو لما دخل باب الجامعة … و حس كل الناس تتطلع فيه بنظرة دونية من فوق .. كانو مكتوب ع جبينو انو فقيير و اقل منهم…كمل طريقو .. راح عمل التسجيل و اخذ كرت الدخوول … و طلع بسرعة ما تحمل الاجواء هنيك كأنو الكل عم يقلو شو عم تعمل هون … جال كل الشوارع و المطااعم عم يحاول يلاقي شي شغل بس عبس .. تعب و هلكت رجلييه .. اخذ الباص و رجع عالسكن … اتصل بسلطانة …
سراج : سلطانتي … اشتقتيلي..
سلطانة : مو كتير …بشتقلك اكتر لما تخلص الدراسة …
سراج: بس انا اشتقتلك من هلا .. بدي ارجع عندك …
سلطانة : اي مالك فوتة اذا رجعت .. بدك تدرس و تصير دكتور برفع انفي فيك و الا مالي امك ....
سراج : هون عالم تاني يا امي مو طايقو …
سلطانة : رح تتعود يا ابني … برضايتي عليك اصحك تنغمس بعالمهم و تترك دراستك ..
سراج : لا تخافي .. يالا ببوسك تصبحي بخير ..
سكر التلفون و التفت متسطح ع جمبو عم يحاول يكتم رغبة االبكاء … كيف يبكي و هو ابن سلطانة مربيتو الرجال ما بتبكي …
تجاهل كل شي و غمض عيونو يتخيل حالو حاطط راسو بركبة امو …
الصبح كان حماسو صفر ... كل هديك الرغبة تبخرت من الي شافو مبارح … كانو اخذينو ع شي سجن .. رايح يجر رجليه … عدا الكرت و دخل …. لقى حالو مرمي بالارض بعد ما ركلو واحد من رجلو …. و من طبعو حمش و ما بيرضى الظلم …
قام مجمع فيه غضب متراكم …
سليم : شو هذا اول يوم لراعي الغنم بجامعتنا …
سراج : اي ..اجيت ارعي الغنم الي متلك …
ضحك التاني باتسهزااء …
سليم : رح نتسلى كتير هالسنة مبين ….
سراج : شو رأيك نبلش من هلا ….
ما خلاه يتكلم و ركلو بنفس الطريقة …
سراج : مرة تانية .. ما بدك تشوف مواهب رعاة الغنم بالصيد ..
نزل ع رجليه لعند اذنو بيحكي بوشوشة …
سراج :عندهم كلاب بعضو …
اجت لعندو بنت عم تحاول تقيمو
سمر : شو عم يصير … شو تعمل يا همجي انت … هاي جامعة .. احترم المكان الي انت فيه ..
سراج : لما بتكون قلة الادب تحكي عالاحترام .. النفاق بيوقف وراها يصفق …
سليم :انت انتهيت .. رح ضيق عليك المكان هون .. رح خليك تنطرد…
سراج : عم بستنااك ..لا تتأخر ها..
سمر :سليم خلص …
تركهم و كمل طريقو ..عم يحاول يبرد دمو … و يتذكر كلام سلطانة .. هو اجا هون يدرس مو يتخانق .. بس ليش عم يحس الكل بيضغط عليه .. شي بنظراتو شي بحركاتو شي بكلامو … شو الفقر صاير عيب بهاي الدنيا و الا شو .. ليش المعتر ما بعيش معهم ..
دخل عالصف متجااهل الكل … عاملين مجموعات كل حدا بيعرف الثاني و دارسين مع بعض من قبل من دونو هو جديد عليهم .. و شكلو المكروه بيناتهم …
اجا الاستاذ بس قاللهم صباح الخير و بلش بالدرس عطول لا مقدمات و لا شي .. ما فهم راسو من رجليه.. شو هيك الدراسة بكل الجامعات و الا شو .. كان عم يحاول يلحق الاستاذ بالكتابة … لحتى اجت بنت و قعدت جمبو و مدتلو ايديها تسلم عليه …
نيسا : انا نيسا .. و فيك تناديني نيسو …
مدلها ايديه مستغرب …
سراج: سراج ..و فيكي تناديني سراج..
نيسا :قعدت جمبك هيك من دون اذن .. بعتذر ..
سراج : مافي مشكلة مانو كرسي ابي …
نيسا : تشرفت فيك ..
سراج:و انا …
طنشها و كمل كتاابة .. بس كل مرة بحسها بدها تقلو شي و تتراجع ..
سراج : احكي احكي..
مهمهت متلبكة..
نيسا :ا ..ا. شو ؟ .
سراج : مبين في شي .. قولي ..
نيسا : لا .. بس كنت بدي اسألك .. انت طالب منحة ما هيك ..
سراج : انا راعي غنم ..
نيسا : شو ؟ …
سراج : عم قول رفقاتك الي بعتوكي تجيبي معلومات عني قوليلهم ماني غبي … عقلي بيوزنهم الاثنين مع بعض …
حمل الدفتر تبعو…
سراج : حتى الكرسي خليتلك ياه …بلكي هو بكمل يسمعك مكاني ..
قام و قعد بالجهة الثانية …
خلص الدرس اجا يطلع .. وقفت قدامو …
نيسا : انت فهمتني غلط …. عنجد ما بعرف عن شو كنت عم تحكي انا سألتك .. لاني طالبة منحة و فكرتك متلي …
سراج : مبين من مظهري طالب منحة ما هيك ..
نيسا : بصراحة اي .. بس رح ساعدك بكتير اشياء انا من الثانوية بدرس بمنحة .. رح خليك تتعود و تتكيف مع هيك جامعة ..
سراج : شكرا كتير .. لطف منك .. بس قدمي مساعدتك للي بدو مساعدة …انا ما بدي ياها ..
مدلها ايدو صافحتو ..
سراج :تشرفنا مرة تانية …
تركها و راح …. ردت النفس .. و ركضت لعندهم …
نيسا : شو هالمخلووق ما اصعب الحكي معو تعبني .. شكلي ما رح اقدر عليه ..
سليم : شو قلك ..
سمر : شو يعني كيف ..
نيسا : لك حتى ما سمحلي اتعامل معو … و بالاول كشفني بس تداركت الوضع .. بس بدي قلكم .. شو هذا عنجد بقطر حلا هالسراج ...
سمر : اخرتك تتطلعي ع تحت ..
نيسا : اذا فوق مافي متلو بنضطر نشوف تحت ..
سمر : صدق انك طالبة منحة ؟ ..
نيسا : عالاغلب صدق … بس عم قلكم صعب كتير و مزاجي هالمخلوق خلينا نلاقي حدا تاني نتسلى فيه ..
سليم : لا .. لنشوف قديش صعب هالسراج لكان ..
... يتبع ...
البارت الاول :
كان عم يحمل الغراض ع ظهرو الي انكسر .. من الصبح و ما رضيو يخلصو ..
قميصو الي نازلة عليه العرق عم تتصبب قطرات من التعب ..
حط الكانابا بمكانا ووقف يلهث ...استرجع انفاسو و شاف برفيقو بالشغل
سراج: لسة في غراض تحت ..
هو :لا هاي الي بايدي الاخيرة ..
سراج: و الله و انا ما ضل فيني حيل ..
نزل اخذ اجرتو و راح ع طول ع سوق الخضرة ع مكانو الصغير الي ببيع فيه شوية حمص و فول … اجا لعندو البياع الي بجمبو عم محمود..
عم محمود : هاي اجرة الي انباع لحد هلا …
سراج : يسلمو فيك تاخذ النص عمو عم خليك تمسكلي ياه الصبح..
عم محمود : لا و الله ما باخذ منك فرنك ..
سراج :الله يخليك …
سكب ع راسو كاسة ماء مشان تبردو من حر الشمس الي ثقبت راسو …
اخذ شنتو و طالع كتبو و عم يدرس بنفس الوقت … انغمس بالدرس لحد ما طالع راسو مع صوت جارهم ...
هو : الله يوفقك يا سراج و تنجحلنا بالباكالوريا …
سراج : ان شاء الله عمو ..
مع اذان المغرب حمل كل غراضو و بوشو عالبيت .. وقف اشترى سيجارة و شوية فواكه جافة لامو بيعرفها تموت فيهم …
اول ما دخل البيت ناداها بس ما ردت .…
سراج :سلطانتي ويينك شوفي شو جبتلك …… وينك لشوف …لتكوني نايمة هاا …
دور بكل البيت ما لقاها … سمع الباب ينفتح و فاتت عم تمشي بالزور بخطوات متقاربة مبين عليها التعب ..
سراج: سلطانتي وين كنتي ..
سلطانة : ولااااا عم تحقق معي ..
سراج:عم بسأل بس شو بنااا ..
سلطانة : اي انقلع من وشي ليكني اجيت…
قرب حضنها و باسها من رقبتها ..
سلطانة :اتركني بكره البوس ..
سراج : المرحوم شو كان يعاني مسكين …
اخذت شحاطة و رمتها عليه ..
سلطانة :انا مو قلتلك تبطل قلة حياة …
مسكها من خدودها عم يقرصهم ..
سراج :ولي تسلملي سلطانتي انا الي بتخجل . .
سلطانة :بعد عني ولااا ..روح التهي بدراستك .. اذا ما بتجيني الاول مالك فوتة ع هالبيت …
سراج :اي بعرف بدك تطرديني .. مع هيك شوفي شو جبتلك …
عطاها الفواكه فرحت فيهم و رجعت كشرت …
سلطانة :من وين جبت المصاري لتكون رجعت تشتغل .. لك انا مو قلتلك تلتهي بدراستك بس ...
سراج:مين بدو يصرف علينا يا امي ..
سلطانة : انا بصرف انا ..
طالعت مصاري من صدرها و حطتهم بايديه ..
سلطانة :انا بصرف و انت بتدرس و الا بطردك عم تفهم ..
سراج:انتي رجعتي تشتغلي بالبيوت…بعد ما مرضتي لساتك مصرة احنا شو اتفقنا …
مهمهت عم تحاول تنكر خاصة مع نبرتو الي تغيرت ...
سلطانة : لا .. مافي داعي تعصب .. هدول كانو دين عند جارتناا رجعتلي ياهم .. و انا كنت عندها …
سراج:بروح بسألها ها ..
سلطانة :اي روح من وشي احسن ما اطبع الشحاطة الثانية بخلقتك ما تستحي عم تكذب امك …
قرب عليها و باسها من جبينها …
سراج : و حياتك لحتى اجي الاول و ادخل الجامعة و اشتغل و عيشك بالقصور ..
حضنتو عم تدعي من قلبها يوفقو و يحقق الي ببالو .. ما ضلت ثانية و دفشتو ..
سلطانة :اي احسنلك و الا بتنطرد ..
راحت حضرت شاي جمبو فواكه ..حط راسو ع ركبتها و سهر معها شوي …. بعدين قام لغرفتو … الي مافيها غير تخت عالارض .. .
حط كاسة الشاي جمبو و طالع سيجارتو … و فرش كل كتبو قدامو …مشان قلة الوقت عندو مضطر يدرس لوقت متأخر.. الله عاطيه ذكاء و سرعة قبول للمعلومة لهيك عم يسهلو عليه كل شي .. .. شاف الساعة 3 الصبح طفى الضوء و ناام ..
يوم النتيحة فاق ايديه ع قلبو .. رغم ثقتو الكبيرة بحالو بس خايف يخيب ظن امو و ما يجي الاول .. هي عندها يا الاول يا لا … حتى الثاني ما ترضى فيه ..
غسل وشو عم يصحصح لقاها لابسة احسن ما عندها و محضرة حالها كانها رايحة لشي عرس …
سراج: شو هالحلا هذا ... مين سعيد الحظ المدير و الا شي واحد من الاساتذة ..
سلطانة : لسانك هذاك ما رح ينقذك هلا خليك بس ما تجي الاول ….
سراج : الله تستر …
شافتو توتر قربت عليه و مسكتلو خدودو ..
سلطانتو : انا عندي ثقة فيك .. و شو ما صار انت ابني .. ريتها تولع الدراسة ..انت اهم من كل شي ….
سراج: يعني مارح تطرديني اذا اجيت الثاني …
سلطانة : طبعا رح اطردك …
ضحك و باسها من جبينها …
سراج : يالا خلينا نمشي …
وقف يشوف النتائج و هي جمبو قصيرة ماعم تشوف شي و ماعم تفهم .. قلبها يدق و رجليها مو حامليينها … عم تحاول تنط متل البنت الصغيرة مشان تشوف ….
سلطانة : لك احكي نفختلي قلبي … لك احكي شو النتيجة ..
سراج :اجيت الثالث يا امي …
سلطانة : اي و شو فيها ... الثالث متل الاول … انا فخوورة فييك …
قربت عليه و حضنتو … ابتسم عم يحاول يخبي ضحكتو … و هو عم يشوف وشها ..
سراج : شو هالطيبة الي نزلت عليكي …
سلطانة :معلش انت بالنسبة الي الاول .. هدول الاورااق كذابين … هن ما بيعرفو ابني شو ذكي .. انا الي بعرف انك اذكى واحد فيهم …
انفجر ضحك و عانقها ..
سراج:مانن كذابين اجيت الاول يا امي عم بمزح معك …
وقفت بمكانها عم تطلع فيه ..
سلطانة :عنجد الاول …
سراج: اي و الله الاول و بمعدل ممتاز .. انا مو وعدتك .. كيف بتفكريني بخلف …
ايديها رعشت و عيونها تعبت دمووع ..نزلو بسرعة متل الشلالات…
سراج :لك لما قلتلك الثالث ما بكيتي شو صرلك .. مين لعب باعداداتك…
سلطانة : الله يخليلي ياااك …
سراج : بدك يقولو عنك الجيران سلطانة القوية طلعت بكاية …
مسحت دموعها بسرعة .. و طلعت من المدرسة تتبختر .. مافي حدا ما خبرتو و افتخرت عالكل … الي سمع سمع و الي ما سمع سمعتو بالابواااق ....
البيت تعيى بناس تهني فيها و هي دموع الفخر ما فارقتها … صبرت كتير و بتعرف ابنها تعب …
اجا يوم الفرااق و حرقة القلب ... بحياتها ما قعدت يوم من غير ابنها .. هلا بدو يروح اشهر … عم تحاول توقف ع رجليها و ما تحسسو بحسرتها …
حطتلو الشناتي قدام الباب ..
سلطانة : لا تنسى تتغطي منيح … و مشان اكلك لا تاكل هم رح ابعتلك اكل كل اسبووع مع عمك احمد ..
سراج : مارح تبعتي شي .. رح دبر حالي بعدين عم يعملولنا اكل بالمطعم الجامعي … اكل ببلاش كمان .. اصحك تقولي خليني اشتغل و ابعتلو مصاري مارح اخذ منك و لا فرنك ها ..
سلطانة : تمام تمام يالا روح بدي اخلص منك باسرع وقت ..
سراج : مارح تشتاقيلي يعني ..
سلطانة : لشو بدي اشتاق لطولة لسانك و الا ل قلة الحياة تبعك …
ضحك و عانقها ..
سراج : في امان الله امي .. ادعيلي …
سلطانة : الله يحقق الي ببالك يا حق …
اول رجل باسطنبول … اجت معها الضجة الي معانقة المكان … ناس بكل زاوية … ناس كتار مو متعود يشوف هالعدد ... سيارات مسكرة الطريق بالزحمة ..
كل ما يشق طريق بيلاقي طريق تاني اوسع و اكبر … بنايات عالية ماكان يشوفهم غير بالصوور .. بضيعتهم ناس معدودة عالايد الكل يعرف بعض ما تحس غير دفاء بيناتهم و الابتسامة الطيية و كلمة صباح الخير كل ما يعدي ع حدا فيهم… هلا عم يلاقي حالو كانو بعالم تاني .. و ناس عم تحكي نفس لغتو بس ما عندها نفس عاداتو .. لبس القصير و المعري اكتر من المغطى .. ماحدا بيحكي مع التاني و لا حدا بيعرف التاني .. ضايع تايه .. و ماعندو غير عنوان بايديه للسكن الجامعي تبعو …
وقف تاكسي و ركب فيها لان لسة ما بيعرف كيف بيروح و شو يركب ….
كل ما كانت المصاري تزيد بالعداد تبع التاكسي كانت دقات قلبو تتضاعف انو ما تكفيه المصاري الي عندو…. كل الصيف ضل عم يشتغل و يجمعهم..
الطريق كان طويل و الزحمة عطت طابعها … اخذ نفس عميق لما وصل بس هالروحة كلفتو كتير و مصاريه يادوبن يعيشوه …
شاف بالسكن الجامعي … بناية كبيرة و عندها حدييقة واسعة … اول ما دخل و شاف شو حلو من جوا …. اخذ غرفة بالطابق العاشر … بس الشي الحلو في مصعد و مارح يتعذب بالدرج ..
باب غرفتو كان ينفتح بالكرت …تلبك و هو يحاول يفتح و ما عرف كيف و ما بدو ينفضح من اول يوم … شافتو عاملة النظاافة … اجت تساعدو و فرجتو كيف يستعملو…. خجل كتيير … و شكرها …
اول ما فات ضربتو الريحة الحلوة تبع المعطر …
كانت غرفة مؤثثة بكل مجاميعو …. غرفة ببيتهم ماكان فيها غير تخت عالارض ..…
ارتمى عالتخت من الفرحة .. من اعماقو بيعرف انو استحق هالمنحة بعد ما اجا الاول بكل الجمهورية التركية … اصلا معدلو كان سامحلو يطلع يدرس بالمانيا بس قلبو ما عطاه يترك امو و يبعد هالقد … اخذ منحة جامعية باحسن جامعة جراحة التجميل باسطنبول …. لسة ما عندو ساعة هون بس حس كانو اجا من كوكب تاني و مانو ببلدو ....
اخذ تلفونو و اتصل بسلطانة طمنها عنو … و غط بنوم عميق .. من تعب السفر الي دام 9 ساعات …. من تعبو ما فاق غير الصبح اليوم التاني …
طلع اشترى شوية لوازم … و تعرف عالبواب تبع السكن ساعدو يفرجيه مكان الميترو و الباص … كل اليوم فات عم يستكشف المكان و كيف بيوصل عالجامعة …
رجع بالليل .. وقف عند الشباك الي بطل ع منظر كتير حلو خاصة الاضواء مع العتمة عم يدخن و يفكر كيف رح تكون الجامعة بكرا … ما قدر ينام من الحماس … لحتى طلعت الشمس …. عمل دوش و لبس احسن ما عندو .. رغم انهم احسن ماعندو بس ما يجو شي قدام لبس ولاد الجامعات .. هذا الي حسو لما دخل باب الجامعة … و حس كل الناس تتطلع فيه بنظرة دونية من فوق .. كانو مكتوب ع جبينو انو فقيير و اقل منهم…كمل طريقو .. راح عمل التسجيل و اخذ كرت الدخوول … و طلع بسرعة ما تحمل الاجواء هنيك كأنو الكل عم يقلو شو عم تعمل هون … جال كل الشوارع و المطااعم عم يحاول يلاقي شي شغل بس عبس .. تعب و هلكت رجلييه .. اخذ الباص و رجع عالسكن … اتصل بسلطانة …
سراج : سلطانتي … اشتقتيلي..
سلطانة : مو كتير …بشتقلك اكتر لما تخلص الدراسة …
سراج: بس انا اشتقتلك من هلا .. بدي ارجع عندك …
سلطانة : اي مالك فوتة اذا رجعت .. بدك تدرس و تصير دكتور برفع انفي فيك و الا مالي امك ....
سراج : هون عالم تاني يا امي مو طايقو …
سلطانة : رح تتعود يا ابني … برضايتي عليك اصحك تنغمس بعالمهم و تترك دراستك ..
سراج : لا تخافي .. يالا ببوسك تصبحي بخير ..
سكر التلفون و التفت متسطح ع جمبو عم يحاول يكتم رغبة االبكاء … كيف يبكي و هو ابن سلطانة مربيتو الرجال ما بتبكي …
تجاهل كل شي و غمض عيونو يتخيل حالو حاطط راسو بركبة امو …
الصبح كان حماسو صفر ... كل هديك الرغبة تبخرت من الي شافو مبارح … كانو اخذينو ع شي سجن .. رايح يجر رجليه … عدا الكرت و دخل …. لقى حالو مرمي بالارض بعد ما ركلو واحد من رجلو …. و من طبعو حمش و ما بيرضى الظلم …
قام مجمع فيه غضب متراكم …
سليم : شو هذا اول يوم لراعي الغنم بجامعتنا …
سراج : اي ..اجيت ارعي الغنم الي متلك …
ضحك التاني باتسهزااء …
سليم : رح نتسلى كتير هالسنة مبين ….
سراج : شو رأيك نبلش من هلا ….
ما خلاه يتكلم و ركلو بنفس الطريقة …
سراج : مرة تانية .. ما بدك تشوف مواهب رعاة الغنم بالصيد ..
نزل ع رجليه لعند اذنو بيحكي بوشوشة …
سراج :عندهم كلاب بعضو …
اجت لعندو بنت عم تحاول تقيمو
سمر : شو عم يصير … شو تعمل يا همجي انت … هاي جامعة .. احترم المكان الي انت فيه ..
سراج : لما بتكون قلة الادب تحكي عالاحترام .. النفاق بيوقف وراها يصفق …
سليم :انت انتهيت .. رح ضيق عليك المكان هون .. رح خليك تنطرد…
سراج : عم بستنااك ..لا تتأخر ها..
سمر :سليم خلص …
تركهم و كمل طريقو ..عم يحاول يبرد دمو … و يتذكر كلام سلطانة .. هو اجا هون يدرس مو يتخانق .. بس ليش عم يحس الكل بيضغط عليه .. شي بنظراتو شي بحركاتو شي بكلامو … شو الفقر صاير عيب بهاي الدنيا و الا شو .. ليش المعتر ما بعيش معهم ..
دخل عالصف متجااهل الكل … عاملين مجموعات كل حدا بيعرف الثاني و دارسين مع بعض من قبل من دونو هو جديد عليهم .. و شكلو المكروه بيناتهم …
اجا الاستاذ بس قاللهم صباح الخير و بلش بالدرس عطول لا مقدمات و لا شي .. ما فهم راسو من رجليه.. شو هيك الدراسة بكل الجامعات و الا شو .. كان عم يحاول يلحق الاستاذ بالكتابة … لحتى اجت بنت و قعدت جمبو و مدتلو ايديها تسلم عليه …
نيسا : انا نيسا .. و فيك تناديني نيسو …
مدلها ايديه مستغرب …
سراج: سراج ..و فيكي تناديني سراج..
نيسا :قعدت جمبك هيك من دون اذن .. بعتذر ..
سراج : مافي مشكلة مانو كرسي ابي …
نيسا : تشرفت فيك ..
سراج:و انا …
طنشها و كمل كتاابة .. بس كل مرة بحسها بدها تقلو شي و تتراجع ..
سراج : احكي احكي..
مهمهت متلبكة..
نيسا :ا ..ا. شو ؟ .
سراج : مبين في شي .. قولي ..
نيسا : لا .. بس كنت بدي اسألك .. انت طالب منحة ما هيك ..
سراج : انا راعي غنم ..
نيسا : شو ؟ …
سراج : عم قول رفقاتك الي بعتوكي تجيبي معلومات عني قوليلهم ماني غبي … عقلي بيوزنهم الاثنين مع بعض …
حمل الدفتر تبعو…
سراج : حتى الكرسي خليتلك ياه …بلكي هو بكمل يسمعك مكاني ..
قام و قعد بالجهة الثانية …
خلص الدرس اجا يطلع .. وقفت قدامو …
نيسا : انت فهمتني غلط …. عنجد ما بعرف عن شو كنت عم تحكي انا سألتك .. لاني طالبة منحة و فكرتك متلي …
سراج : مبين من مظهري طالب منحة ما هيك ..
نيسا : بصراحة اي .. بس رح ساعدك بكتير اشياء انا من الثانوية بدرس بمنحة .. رح خليك تتعود و تتكيف مع هيك جامعة ..
سراج : شكرا كتير .. لطف منك .. بس قدمي مساعدتك للي بدو مساعدة …انا ما بدي ياها ..
مدلها ايدو صافحتو ..
سراج :تشرفنا مرة تانية …
تركها و راح …. ردت النفس .. و ركضت لعندهم …
نيسا : شو هالمخلووق ما اصعب الحكي معو تعبني .. شكلي ما رح اقدر عليه ..
سليم : شو قلك ..
سمر : شو يعني كيف ..
نيسا : لك حتى ما سمحلي اتعامل معو … و بالاول كشفني بس تداركت الوضع .. بس بدي قلكم .. شو هذا عنجد بقطر حلا هالسراج ...
سمر : اخرتك تتطلعي ع تحت ..
نيسا : اذا فوق مافي متلو بنضطر نشوف تحت ..
سمر : صدق انك طالبة منحة ؟ ..
نيسا : عالاغلب صدق … بس عم قلكم صعب كتير و مزاجي هالمخلوق خلينا نلاقي حدا تاني نتسلى فيه ..
سليم : لا .. لنشوف قديش صعب هالسراج لكان ..
... يتبع ...
المدرسة
التعديل الأخير: