فيتامين b12 لديه العديد من الوظائف الهامة في الجسم .
أنه يعمل مع فيتامين (ب) حمض الفوليك فيؤثر على مادتنا الوراثية في الجسم فإنه يساعد على الحفاظ على مستويات الحمض الاميني للأحماض الأمينية في الاختيار ، والتي قد تساعد على خفض الإصابة بأمراض القلب ، وأنه من الضروري لإنتاج الخلايا التي تحمل الأكسجين عن طريق الدم إلى أنسجة الجسم .
لكن الكثير من الناس تعاني من نقص في هذا الفيتامين المهم .
أسباب نقص فيتامين b12
نقص فيتامين b12 يمكن أن يكون لها عدد من الأسباب المحتملة . وعادة ما يحدث في الناس الذين الجهاز الهضمي لا تمتص على نحو كاف من فيتامين الأطعمة التي يتناولونها . يمكن أن يكون سبب ذلك عن طريق:
فقر الدم ، وهو الشرط الذي لا يوجد نقص في بروتين يسمى عامل جوهري . البروتين ، والتي تتم في المعدة ، من الضروري لامتصاص فيتامين b12 .
التهاب المعدة الضموري ، وترقق بطانة المعدة التي تؤثر على ما يصل إلى 30٪ من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و كبار السن .
الجراحة التي يتم فيها إزالة جزء من المعدة و / أو الأمعاء الدقيقة .
الظروف التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة ، مثل مرض كرون مرض ، الاضطرابات الهضمية المرض ، نمو البكتيريا ، أو الطفيليات
استهلاك الكحول المفرط .
اضطرابات المناعة الذاتية ، مثل قبور ‘المرض أو الجهازية الذئبة الحمامية
الاستخدام طويل الأمد من الحد من حمض المخدرات .
يمكن أن يحدث نقص فيتامين b12 أيضا في النباتيين ، وذلك لأن أفضل المصادر الغذائية من فيتامين هي المنتجات الحيوانية . النباتيين صارمة (الناس الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية ، بما في ذلك اللحوم والبيض والحليب أو) هي الأكثر عرضة للخطر . النباتيين الذين يأكلون البيض ومنتجات الحليب هي أيضا عرضة للخطر ، لأنه ، في المتوسط ، فإنها تستهلك أقل من نصف البالغين بدل الغذائية الموصى بها (rda) من فيتامين b12 .
الأطفال الذين يولدون لأمهات الذين هم النباتيون يمكن أيضا نقص في فيتامين b12 .
أعراض نقص فيتامين b12
يمكن لنقص فيتامين b12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص فيتامين b12 . قد يؤدي نقص معتدل معتدل فقط ، إن وجدت ، والأعراض . ولكن كلما اشتد فقر الدم قد يسبب أعراض مثل:
الضعف ، التعب أو ضوء الصلابة
سرعة ضربات القلب والتنفس
الجلد شاحب
التهاب اللسان
من السهل كدمات أو نزف ، بما في ذلك نزيف اللثة
اضطراب في المعدة و الوزن خسارة
إسهال أو إمساك
إذا لم يتم تصحيح الخلل ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية . إذا حدث هذا ، قد تشملآثار نقص فيتامين b12:
وخز أو خدر في أصابع اليدين والقدمين
صعوبة في المشي
تغيرات في المزاج أو الاكتئاب
فقدان الذاكرة ، الارتباك ، والخرف
نقص b12 عند الرضع ، إذا لم يتم الكشف عن والمعالجة ، ويمكن أن تؤدي إلى أضرار بالغة ودائمة للجهاز العصبي . الأمهات الجدد الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يجب أن يكون مستويات b12 أطفالهن ‘فحصها من قبل الطبيب .
علاج نقص فيتامين b12
علاج نقص فيتامين b12 يعتمد على سبب النقص ، إذا فقر الدم أو مشكلة مع الامتصاص هو السبب ، وسوف يكون من الضروري استبدال b12 . في معظم الأحيان يتم إعطاء هذا عن طريق الحقن ، وبعض الناس يمكن وصفه أقراص الفيتامين .
بالنسبة لبعض الناس ، قد تكون مكملات b12 الضرورية للحياة . إذا كان النظام الغذائي نقص في المنتجات الحيوانية هو السبب ، فإن الطبيب يوصي التغييرات الغذائية جنبا إلى جنب مع مكملات فيتامين b12 عن طريق الحقن أو الكمبيوتر اللوحي .
بالنسبة لمعظم الناس ، ومعالجة فقر الدم يحل ، ولكن أي تلف الأعصاب يمكن أن الذي حدث نتيجة لنقص تكون دائمة .
منع مشاكل النقص
معظم الناس يمكن منع نقص فيتامين b12 عن طريق استهلاك اللحوم بما فيه الكفاية ، والدواجن ، والمأكولات البحرية ، والحليب ، والجبن ، والبيض . إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو كان لديك حالة طبية أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ، يوصي الخبراء تناول الفيتامينات التي تحتوي على b12 وتناول وجبة الإفطار من الحبوب المحصنة مع فيتامين b12 .
إذا كنت تعاني من أعراض نقص b12 ، والتحدث مع طبيبك حول فحص الدم للتأكد من مستويات b12 .
دراسات وابحاث
اثبتت البحوث الامريكية انه يمكن أن يحدث نقص فيتامين b12 في النباتيين ، وذلك لأن أفضل المصادر الغذائية من للفيتامين هي المنتجات الحيوانية . ، بينما معظم الناس يمكنان يشعروا بالنقص لفيتامين b12 عن طريق استهلاك اللحوم بما فيه الكفاية ، والدواجن ، والمأكولات البحرية ، والحليب ، والجبن ، والبيض
. إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو كان لديك حالة طبية أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ، يوصي الخبراء تناول الفيتامينات التي تحتوي على b12 وتناول وجبة الإفطار من الحبوب المحصنة مع فيتامين b12 .