كيف تبقي ابنك او ابنتك هادئين عند طبيب الأسنان lQEmGz2MsSK2mjlqIYLB
الخوف وزيارة أطباء الأسنان شيئان لا يمكن فصلهما عن بعضهما بعضاً. واذا كان موعد ابنك الأول عند إلى طبيب الأسنان كارثيا. ، فهذا يعني أن المواعيد التالية ستكون مشحونة بالرعب وقد يسبب الرعب، خوفاً وفوبيا. سترافقه حتى عندما يكبر.
إليكم ما حدث عندما أخذت إحدى السيدات ابنتها البالغة من العمر عامان إلى طبيب الأسنان للمرة الأولى ومع ان كل شيء سار كما يرام ، كانت الزيارة كارثية.
اذكر انني فكرت بيني وبين نفسي تلك الفتاة ليست ابنتي" هذا ما قالته تلك السيدة
وتتابع السيدة قائلة:" مع ان ابنتي تبلغ الآن الثالثة عشرة من العمر إلا انها لا تزال تخاف من طبيب الأسنان
يشير طبيب الاسنان Gerald Wright أن أول زيارة للطفل عند طبيب الأسنان يجب أن تكون في عمر السنة والغاية من ذلك ليس الكشف عن صحة اسنان الطفل بل تعويده على فكرة الذهاب الى طبيب الأسنان. وفي هذا العمر من الصعب ان ينشأ لدى الطفل خوفاً حقيقياً من طبيب الأسنان كما يحدث في العمر الأكبر.
ويفضل أن يبحث الأهل عن طبيب أسنان لأولادهم في هذا العمر المبكر من أجل ان يكون الأولاد مطمئنين لهذه الفكرة
إليكم ما حدث مع سيدة أخرى اخذت ابنتها البالغة من العمر سنتان. في البداية قصدت طبيب أسنان عام مرتين وفشلت الزيارة ومن ثم وجدت طبيب اسنان مختص بالأطفال وعندئذ سارت الأمور كما يجب
في البداية عمل الطبيب على التعرف الى الفتاة الصغيرة ولم يفعل شيئاً ومن ثم سمح للصغيرة باللعب بالأدوات قبل ان يستخدمها. وقد كان لدى الطبيب أيضاً العاب على شكل عدة طبيب الأسنان وكان هناك ايضاً لعبة لها اسنان يمكن تنظيفها.
إذا جلس الولد معك على الكرسي المخصص للمريض عند طبيب الأسنان، لا يعني أنك قمت بإنجاز. في البداية دعي الطبيب ومساعدته بالتصرف بشكل طبيعي ولا تتوتري فإذا كان الأهل متوترين فسيلتقط الولد شعورك وعندئذ سيسوء الوضع.
عندما تتهيأ لاصطحابه الى طبيب الاسنان في المرة الأولى حاولي ألا تتعمقي بالتفاصيل. فطرح اسئلة كثيرة قد يسبب للولد الهلع. عندما تناقشين موضوع زيارة الطبيب لا تحاولي إعطاء الولد أملا خاطئاً. تجنبي ان تقول له كل شيء سيسير على ما يرام لأنه إذا حدث أن تبين انه بحاجة الى علاج فقد يفقد الولد ثقته بك وبطبيب الأسنان.
راقبي كلماتككيف تبقي ابنك او ابنتك هادئين عند طبيب الأسنان 3HayZtb6YPyZmEUYLaEM
لا تستعملي كلمات مثل" مؤلم" أو مؤذ" " اسكت". دعي طبيب الأسنان ومساعدته يستعملان كلماتهما للولد لمساعدته على مواجهة الظرف الصعب. وبدل ان تقولي له إن طبيب الأسنان سينزع السوس عن أسنانه، قولي له إنه سيتحقق من بسمته ومن عدد أسنانه. لتجعلي زيارة طبيب الأسنان ممتعة بدل أن تكون مرعبة، استعملي كلمات إيجابية مثل " نظيفة ، قوية، أسنان سليمة،
يمكنك ان تجعليه يشاهد بعض الصور المتحركة عن زيارة طبيب الأسنان مثل حلقة dora " أريني أسنان"
لا تأخذيه معك عندما تذهبين إلى طبيب الأسنان لتعالجي أسنانك
بعض الأهل يأخذون أولادهم معهم عندما يذهبون هم إلى طبيب أسنان الأهل ولكن الخبراء يقولون إن هذا خطأ. فكثيراً ما يكون الأهل أنفسهم متوترين بدون ان يدركوا ذلك والولد سيستشف خوفهم كما أن الحديث أمامهم عن سحب العصب وقلع الضرس وغير ذلك من الأمور سيخلق في أنفسهم الخوف لأن الولد ببساطة لا يعرف هذه الأمور كلها وسيصور له عقله الأشياء أكبر مما هي عليه. وهنا يكمن الفرق بين طبيب اسنان الأطفال وطبيب أسنان الراشدين فالأول يجهز عيادته بحيث تكون محببة لقلوب الأولاد
تجنبي الرشوة
لا ينصح الخبراء بأن تعد الأم ولدها بإعطائه الحلوة إذا أحسن التصرف عند طبيب الأسنان. فذلك سيزيد أوهامه. فإذا قلت له مثلا: إن لم تبك او تصرخ عند الطبيب فسأعطيك لوح شوكولا " فسيقول عندئذ الطفل بينه وبين نفسه؛" ما الذي عند الطبيب سيجعلني أبكي؟" إن وعده بالحلوى سيرسل له رسالة خاطئة . وبدل ذلك امدحي طفلك بعد الخروج من عند طبيب الأسنان على حسن تصرفه وشجاعته. وفاجئيه بلعبة او استيكرز stickers كتشجيع له.
اكدي على أهمية صحة الفم
علمي ولدك أن زيارة طبيب الاسنان حاجة ضرورية وليست اختيارية وأخبريه أن الطبيب سيساعد على إبعاد التسوس عن أسنانك وقولي له إن الطبيب يعمل على جعل ابتسامة مرضاه جميلة في السنوات القادمة .
كيف تبقي ابنك او ابنتك هادئين عند طبيب الأسنان h23WyMCkgyPvSRWypDGA