ماهو عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الأول والثاني لذرة الأكسجين

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
ماهو عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الأول والثاني لذرة الأكسجين

ماهو عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الأول والثاني لذرة الأكسجين

الكيمياء

ماهو عدد الإلكترونات في مستوى الطاقة الأول والثاني لذرة الأكسجين​


ذرة الأكسجين لها 8 إلكترونات، ويوجد فيها مستويات طاقة مختلفة تستوعب كل منها عدداً مختلفاً من الإلكترونات. ولكن يتم توزيع الإلكترونات في المستويات الداخلية قبل المستويات الخارجية.

في المستوى الأول، يمكن استيعاب 2 إلكترونات فقط، في حين أن المستوى الثاني يحتوي على مجموعة من الأقراص الإلكترونية (subshells) تشمل s و p والتي يمكن أن تستوعب 8 إلكترونات.

لذا، يوجد في المستوى الأول من الأكسجين 2 إلكترونات، وفي المستوى الثاني يوجد 6 إلكترونات، حيث يتوزع 2 إلكترونات في subshell الـs و 4 إلكترونات في subshell الـp.

يمتلك الأكسجين العدد الذري 8 في الجدول الدوري، ويتميز بخصائص فريدة تجعله عنصراً هاماً في العديد من العمليات الكيميائية والبيولوجية. يتكون ذرة الأكسجين من نواة تحتوي على 8 بروتونات وعدد متساوٍ من النيوترونات في الأنوية، وتحيط بها 8 إلكترونات توزعت على مستويات الطاقة المختلفة.

يمكن تمثيل ذرة الأكسجين بالتركيبة الإلكترونية 1s2 2s2 2p4، حيث يمكن توزيع الإلكترونات في المستويات الداخلية والخارجية، وهو ما يؤثر على الخصائص الكيميائية للعنصر. ويعتبر الأكسجين من العناصر ذات الكهرسلبية العالية، مما يعني أنه يتفاعل بشكل قوي مع عناصر أخرى لتكوين مركبات كيميائية.

يستخدم الأكسجين في العديد من التطبيقات الصناعية والطبية، حيث يعمل على دعم الحياة في الجسم البشري والحيواني، ويستخدم أيضاً في عمليات القطع واللحام والحرق في الصناعات المختلفة، ويستخدم في العديد من العمليات الكيميائية والمعالجات السطحية.
 
الوسوم
الإلكترونات الكيمياء ذرة الأكسجين كيمياء
عودة
أعلى