هاام هل الطاقة المتجددة طاقة نظيفة

ثقتي بالله

المشرف العام
هاام هل الطاقة المتجددة طاقة نظيفة

الطاقة النظيفة المعروفة أيضًا باسم الطاقة المتجددة مشتقة من مصادر متجددة خالية من الانبعاثات، وتعرف بإنها طاقة مستمدة من العمليات الطبيعية التي تتجدد على مدى فترات قصيرة ولا يمكن استنفادها، ومن مصادر الطاقة المتجددة الأكثر شيوعًا هي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية.

هاام هل الطاقة المتجددة طاقة نظيفة

الطاقة المتجددة​

الطاقات المتجددة هي مصادر طاقة نظيفة لا تنضب بل تزداد تنافسية، وهي تختلف عن الوقود الأحفوري بشكل أساسي في تنوعها ووفرة وإمكانية استخدامها في أي مكان على هذا الكوكب، ولكن قبل كل شيء أنها لا تنتج غازات الاحتباس الحراري التي تسبب تغير المناخ ولا انبعاثات ملوثة تؤذي البيئة، كما أن تكاليفها آخذة في الانخفاض وبمعدل مستدام، في حين أن اتجاه التكلفة العامة للوقود الأحفوري في الاتجاه المعاكس على الرغم من تقلبها الحالي.

لا يمكن وقف النمو في الطاقات النظيفة، كما ينعكس في الإحصائيات التي تنتجها سنويًا وكالة الطاقة الدولية (IEA)، لقد مثلت ما يقرب من نصف جميع الطاقة الجديدة لتوليد الكهرباء التي تم تركيبها في عام الفان وأربعة عشر، عندما شكلت ثاني أكبر مصدر للكهرباء في جميع أنحاء العالم، بعد الفحم، علاوة على ذلك سيكون للانتقال إلى نظام الطاقة القائم على التقنيات المتجددة نتائج اقتصادية إيجابية للغاية على الاقتصاد العالمي وعلى التنمية

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، سيزداد الطلب العالمي على الكهرباء بنسبة 70٪ بحلول عام 2040، حيث سترتفع حصتها من الاستخدام النهائي للطاقة من 18 إلى 24٪ خلال نفس الفترة، مدفوعًا بشكل أساسي بالاقتصادات الناشئة في الهند والصين وإفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

فوائد الطاقة المتجددة طاقة نظيفة​

طاقة نظيفة لمكافحة تغير المناخ​

تطوير الطاقة النظيفة أمر حيوي لمكافحة تغير المناخ والحد من آثاره الأكثر تدميراً، كان عام 2019 ثاني أكثر الأعوام دفئًا على الإطلاق، ارتفعت درجة حرارة الأرض بمتوسط 0.85 درجة مئوية منذ نهاية القرن التاسع عشر، حسبما ذكرت ناشيونال جيوغرافيك في عددها الخاص في شهر نوفمبر 2015 بشأن تغير المناخ.

وفي الوقت نفسه، حوالي 1.1 مليار نسمة أي ما يقارب 17٪ من سكان العالم لا يستطيعون الحصون على الكهرباء، وبالمثل يستخدم 2.7 مليار شخص أي 38٪ من السكان الكتلة الحيوية التقليدية للطبخ والتدفئة والإضاءة في منازلهم، مما يعرض صحتهم لأذى وخطر جسيم.

تغير المناخ

لا تتسبب مصادر الطاقة المتجددة في انبعاث غازات الاحتباس الحراري في عمليات توليد الطاقة، مما يجعل منها الحل الأمثل والانظف والأكثر تناسبا للتطبيق للحد من التدهور البيئي.

لا تنفذ​

حيث انه وبالمقارنة مع مصادر الطاقة التقليدية مثل الفحم والغاز والنفط والنووية، والتي تكون احتياطاتها محدودة، وجد ان الطاقات النظيفة متوفرة تمامًا مثل الشمس التي تنشأ منها وتتكيف مع الدورات الطبيعية، ومن هنا جاء اسمها مصادر الطاقة المتجددة، وهذا يجعل منها عنصرًا أساسيًا ورئيسيا في نظام الطاقة المستدامة الذي يتيح الفرصة للتنمية في الوقت دون التعرض للمخاطرة بأجيال المستقبل.


أفق سياسي مناسب​

لقد سلطت القرارات التي تم تبنيها في (COP21) وما بعده مثل (COP25) تشيلي في مدريد، الضوء بقوة على الطاقات المتجددة، لقد ادرك المجتمع الدولي التزامه بأهمية الانتقال باتجاه اقتصاد تنخفض فيه نسبة الكربون بهدف الوصول الى ضمان مستقبل مستدام لكوكب الأرض، يشكل الإجماع الدولي لصالح إزالة الكربون من الاقتصاد إطارًا ملائمًا للغاية لتعزيز تقنيات الطاقة النظيفة.


تقليل الاعتماد على الطاقة​

تمنح الطبيعة الأصلية للمصادر النظيفة الاقتصادات المحلية ميزة وتضفي معنى على مصطلح استقلال الطاقة، يؤدي الاعتماد على واردات الوقود الأحفوري إلى الخضوع للأهداف الاقتصادية والسياسية قصيرة المدى للدولة الموردة، مما قد يضر بأمن إمدادات الطاقة، حيث يوجد في كل بقعة في العالم موارد متجددة اما رياح أو شمس أو ماء ومن الممكن ان تكون المواد العضوية متاحًا لإنتاج الطاقة بشكل مستدام.


تنافسية بشكل متزايد​

في الوقت الحاضر، تعد مصادر الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية، أرخص من الطاقات التقليدية في كثير من أنحاء العالم.

حيث تعمل التقنيات المتجددة الرئيسية مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهروضوئية على تقليل تكاليفها بشكل كبير، بحيث تكون الطريقة الأكثر كفاءة اقتصاديًا لتوليد الكهرباء في عدد متزايد من الأسواق، أدت وفورات الحجم والابتكار بالفعل إلى أن تصبح الطاقات المتجددة بسرعة البرق الحل الأكثر استدامة، ليس فقط من الناحية البيئية ولكن أيضًا من الناحية الاقتصادية، لتشغيل العالم.



------------
 
الوسوم
طاقة نظيفة
عودة
أعلى