إجراءات التقديم بإحدى الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة

إجراءات التقديم بإحدى الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض

بعد أداء الطالب الراغب في الالتحاق بإحدى الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض اختبار القبول المعد من قبل المركز الوطني للقياس والاختبار الإضافي إن وجد، يتعين عليه اتباع الخطوات الآتية للتقديم:​

الاطلاع على الكليات والأقسام والنسب المطلوبة للالتحاق في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض على موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد على الانترنت (www.rbu-admit.edu.sa) أو الموقع الخاص بكل جامعة أو موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
الاطلاع على التخصصات المتاحة للتقديم وشروط ومعايير القبول في جميع الجامعات والكليات التقنية.

الدخول على رابط تقديم جديد من الصفحة الرئيسية لبوابة القبول وتعبئة البيانات في هذه الصفحة.

ima01 (1).png

تعبئة استمارة طلب الالتحاق من خلال موقع بوابة القبول الإلكترونية الموحدة على الإنترنت (www.rbu-admit.edu.sa) خلال فترة القبول الموضحة بالجدول الزمني ( نأمل الاطلاع على الجدول الزمني للتقديم).

ima02.png

إدخال أكبر عدد ممكن من الرغبات في أكثر من جامعة أو كلية تقنية؛ حيث إن البرنامج يعرض للطالب جميع التخصصات التي تتوافق مع الحد الأدنى للتقديم وفقاً لنسبة الطالب، ولا يعني بأي حال ضمان قبول الطالب في أي من التخصصات التي تظهر له، فزيادة عدد الرغبات المدخلة يزيد من فرصة القبول في إحدى الجامعات أو الكليات التقنية، وتوجد إمكانية لتعديل الرغبات حتى موعد إغلاق بوابة القبول الإلكتروني الموحد لكافة التخصصات وفق الجدول الزمني للتقديم.

ima03.png

سيتم إعلام الطلاب المرشحين لدخول المقابلات الشخصية في الكليات التي تشترط مقابلة شخصية بمواعيد المقابلات من خلال الدخول على بوابة القبول الإلكتروني الموحد في اليوم المحدد في الجدول الزمني للتقديم وسيساند ذلك إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني والرسائل النصية (sms) عبر الجوال.

بعد انتهاء المدة المحددة للتقديم الإلكتروني سيتم القبول عن طريق المفاضلة بين المتقدمين تنافسياً وفق معايير القبول(النسبة المركبة أو المكافئة) وحسب ترتيب الرغبات وتوافر المقاعد، وشروط القبول للكليات في الجامعات والكليات التقنية.

بعد المفاضلة يتم إعلان نتيجة القبول حسب الجدول الزمني على بوابة القبول الإلكتروني الموحد، ويتعين على الطالب الدخول على حسابه على بوابة القبول الإلكتروني الموحد للاطلاع على نتيجة الترشيح وتأكيد رغبته في القبول في التخصص المرشح له (يجب الانتباه أن عدم تأكيد الرغبة يلغي الترشيح).


يجب على الطالب الذي ليس له بيانات في نظام نور وقام بإدخال معدل الثانوية التراكمي بنفسه في صفحة بيانات الطالب في بوابة القبول الموحد مراجعة قسم القبول يالجامعة أو الكلية التقنية التي قبل بها حسب الفترة المحددة له مصطحباً معه أصل الشهادة الثانوية مع صورة منها أو أصل شهادة الإتمام والسجل الأكاديمي لنظام المقررات مع صورة منهما، وبالنسبة للحاصلين على الشهادة من


يجب على الطالب غير السعودي من أم سعودية الذي تم إشعاره بالقبول عن طريق موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد مراجعة قسم القبول بالجامعة التي قبل بها حسب الفترة المحددة له مصطحباً المستندات التالية:

أصل الشهادة الثانوية مع صورة منها أو أصل شهادة الإتمام والسجل الأكاديمي لنظام المقررات مع صورة منهما، وبالنسبة للحاصلين على الشهادة من خارج المملكة يلزم إرفاق معادلة وزارة التعليم.

أصل هوية مقيم وجواز السفر وصورة منهما.

أصل شهادة الميلاد وصورة منها.

أصل بطاقة الهوية الوطنية لوالدته وصورة منها

إشعار ترشيح القبول واستمارة طلب الالتحاق بعد طباعتها من موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد مُوقعة من الطالب
علما بأن ما ورد في هذا البند (الخاص بالطالب غير السعودي من أم سعودية) لا ينطبق على الكليات التقنية.

يلغى قبول الطالب غير السعودي من أم سعودية ويسقط حقه في التخصص الذي رشح للقبول به إذا لم يتم إرسال المستندات المطلوبة في الموعد المحدد .


لجنة القبول الإلكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية والكليات التقنية بمنطقة الرياض تتمنى لك التوفيق، والانضمام إلى إحدى الجامعات والكلية التقنية، واختيار التخصص المناسب لرغباتك وقدراتك العلمية.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الوسوم
الجامعات السعودية الكلية التقنية
عودة
أعلى