تعرف على طرق معرفة اتجاه القبلة

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على طرق معرفة اتجاه القبلة

من طرق معرفة اتجاه القبلة​

يشغل بال العديد من الأشخاص عن كيف أعرف اتجاه القبلة، ولكن هناك العديد من الطرق لمعرفة اتجاه القبلة بشكل سهل وصحيح، حيث أنه في الديانة الإسلامية يقف المسلمون في اتجاه القبلة في وقت الصلاة وهي من الأمور التي شرعها الله في الأرض وانزلها على سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام والتزم المسلمون بها، وهي من أهم الأمور الدينية الواجب الالتزام بها، فتعد قبلة المسلمين هي بيت الله الحرام.

تعرف على طرق معرفة اتجاه القبلة

ويتجه كافة المسلمون في كافة أرجاء العالم في صلاتهم نحو الكعبة الشريفة في مكة المكرمة بالمملكة السعودية، فهي قبلة المسلمين وأيضًا هي قبلة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وقد امتثل فيها كافة المسلمون لأوامر الله سبحانه وتعالى، فقد أمر رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام بالاتجاه لقبلة من سبقه من الأنبياء، عندما نزلت على سيدنا محمد الآية الكريمة: “قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِى ٱلسَّمَآءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَىٰهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُۥ ۗ”، وقد ذكر الشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أفتاهم: (أن المصلي لا يراعي انحناء سطح الأرض وكرويتها عند تحديد القبلة، بل يعيّن الجهة إلى مكة بالخط المستقيم).


والإنسان المؤمن هو من يطيع الله سبحانه وتعالى في كافة أوامره وما أنزل إليه، وهو أكثر شخص يلتزم بكافة تعاليم الله عز وجل التي فرضها الله على المسلمين، ولأن الديانة الإسلامية نزلت بأحكام سماوية من الله تنير قلوب المؤمنين وتروي عطشهم للإيمان، فإن الامتثال لها يعد ركن أساسي لا يمكن للمسلم الاستغناء عنه لإثبات صحة إسلامه، ولكن هناك بعض الأوامر الإلهية مفهومة للإنسان وبعضها الآخر عجز الإنسان عن تفسيرها، ولكن ذلك لا يعني عدم الالتزام بها، فالحكمة قد يبديها الخالق للإنسان وقد يخفيها عنه، وعلى المسلم الالتزام بها مهما حصل.


وقد فسر بعض علماء الدين معنى اتخاذ الكعبة الشريفة قبلة بإحدى الطريقتين:

  • الطريقة الأولى وهي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفق ما روي عنه، كان محبًا للتوجه إلى الكعبة المشرفة قبلة النبي ابراهيم في الصلاة فأنزل الله عز وجل الآية الكريمة والتي تأمره بذلك.
  • الطريقة الثانية هي أن اليهود كانوا دائمًا في احتجاج مستمر على اتخاذ المسلمين من بيت المقدس قبلة لهم، فبيت المقدس هي قبلة اليهود، وكان في اتخاذ بيت الله الحرام قبلة قطعًا لجميع الشكوك.

ومن أبرز طرق معرفة اتجاه القبلة هي ( محاريب المسجد والبوصلة والقمر والبحار والجبال )، وكلها طرق ضرورية جدًا لتحديد اتجاه القبلة لكافة المسلمين، فهناك عدة طرق منها محاريب المساجد فقد اتفق كافة علماء الدين على توجيه محاريب المساجد إلى القبلة وذلك لسهولة تعريف الناس باتجاه القبلة لاتخاذه في صلاتهم، وجدير بالإشارة أن هناك طرق حديثة ومتطورة متاحة في الوقت الحالي مع حركة الثورة التكنولوجية الحديثة منها تطبيقات خاصة يمكنها أن تساعد المسلمين في تحديد اتجاه قبلتهم.


ما هي أهم طرق تحديد القبلة​

يوجد عدة طرق يمكن للمسلمين من خلالها تحديد اتجاه القبلة من مواقعهم الحالية ومن أهمها:


  • الشمس
حيث يمكن للمسلمين من خلال معرفة اتجاه شروق الشمس واتجاه غروبها أن يعرفوا اتجاه الشرق والغرب، وعن طريق ذلك يمكنهم معرفة الاتجاهات الأربعة، وقيل أن من كانت القبلة له شرقا يتجه نحو الشرق، ومن كانت قبلته من الجنوب يتجه جنوبًا وهكذا.


  • النجوم
يمكن أيضاً معرفة اتجاه القبلة عن طريق مراقبة النجوم في السماء، حيث أن هناك مجموعات نجمية تشير لاتجاه الشمال ويمكن معرفة الجهات الأربع من خلال متابعتها.[3]


  • التقنيات الحديثة
يتم معرفة اتجاه القبلة أيضًا بواسطة عدة وسائل تكنولوجية حديثة مثل تقنية تحديد الموقع التي توجد في كافة الهواتف الذكية وفي بعض التطبيقات المخصصة لذلك أيضًا.


  • الخريطة
يمكن استخدام أية خريطة مرسومة على الورق حتى تساعدنا على تحديد اتجاه القبلة عن طريق تحديد الموقع الذي تتواجد فيه بالنسبة لمكة (الكعبة) ثم رسم خط مستقيم من موقعك باتجاه الكعبة، سواء كان ذلك باتجاه الجنوب أو الشمال أو الغرب أو الشرق، حينها سيصبح لديك تصوّر قريب لاتجاه القبلة بالنسبة للمكان الذي تتواجد فيه.


  • البوصلة
يمكن عن طريق البوصلة تحديد الاتجاهات الأربعة، ومن خلال ذلك يتم تحديد موقع البلد أو المنطقة التي تقع فيها بالنسبة للكعبة ( شمالها، أو جنوبها، أو شرقها، أو غربها) وبالتالي يتم تحديد اتجاه القبلة وفقًا لذلك.


  • الساعة
ساعة اليد التقليدية وليس الرقمية فهي تعد من أبرز طرق تحديد اتجاه القبلة عن طريق معرفة الاتجاهات الأربعة، فإذا كنت في النصف الشمالي، يتم مسك الساعة بشكل أفقي ثم جعل عقرب الساعة في اتجاه الشمس، والاتجاه الذي يشير بالمتوسط بين عقرب الساعة والساعة الثانية عشر هو اتجاه الشمال، أما إذا كنت في النصف الجنوبي فيتم مسك الساعة بشكل أفقي أيضًا ولكن يتم جعل الساعة الثانية عشر في اتجاه الشمس، ويكون الاتجاه الذي يقع في المنتصف بين الثانية عشر وعقرب الساعة هو الاتجاه الجنوبي.


  • اتجاه الرياح
يمكن تحديد اتجاه القبلة عن طريق معرفة اتجاه الرياح بواسطة الانتباه للشجيرات سريعة التأثر بالرياح من خلال اتجاه ميلان تلك الشجيرات، أو بالنظر لتموجات الرمال عند الذهاب لمنطقة صحراوية، حيث تشير جهة ظل الموجة نحو اتجاه الرياح.


  • الأشجار
هناك ثلاثة طرق لمعرفة الاتجاهات عن طريق الأشجار، حيث أنه من المعروف أن الشجرة غير متساوية بالنمو فيظهر جانب من الشجرة لديه أوراق ومكتمل النمو أكثر من الجانب الأخر وذلك يحدث نتيجة الشمس وحركتها النصف دائرية، حيث أن الجانب الذي يتعرض للشمس أكثر ينمو بشكل أفضل وتنمو أوراق بكثافة، وفي بعض الأوقات قد تبدو الشجرة متماثلة لكن يجب حينها أن تدور حولها لتجد الزاوية المثلى والتي تستطيع من خلالها تحديد الاختلاف بين الجهتين، والجانب الموجه من الشمس بشكل أكبر يشير إلى الجنوب وهكذا.


كيفية تحديد اتجاه القبلة في النهار​

يمكن تحديد اتجاه القبلة في النهار عن طريق البوصلة بطريقة سهلة وبسيطة، ولكن أيضًا يمكن التعرف على اتجاه القبلة الصحيح من خلال مراقبة شروق وغروب الشمس، وعن طريق ذلك يمكنهم معرفة الاتجاهات الأربعة، وقيل أن من كانت له الكعبة عن الجنوب يستقبل الجنوب، أما من كانت له الكعبة عن شمال يستقبل الشمال، وإذا كانت الكعبة عن غرب يستقبل الغرب، الكعبة عن شرق يستقبل الشرق وهكذا.


كيفية تحديد اتجاه القبلة في الليل​

يمكن معرفة اتجاه القبلة في الليل عن طريق مراقبة النجوم في السماء، حيث أن هناك مجموعات نجمية تشير لاتجاه الشمال ويمكن معرفة الجهات الأربع من خلال متابعتها وبالتالي معرفة اتجاه القبلة.



---------
 
الوسوم
معرفة اتجاه القبلة
عودة
أعلى