الأشياء محظور مرورها على متن الطائرة بالخطوط في السعودية عام 2022

الأشياء محظور مرورها على متن الطائرة بالخطوط في السعودية عام 2022

تمتلك كل شركة طيران سياسة خاصة بها، ولكن الشئ الذي أتفقت عليه كافة الشركات هو الشروط التي تفرض على الركاب فيما يخص المواد الممنوع حملها على الطائرات، وبالتالي ينطبق الأمر على خطوط الطيران السعودي وشركة الطيران الوطنية السعودية.


الأشياء محظور مرورها على متن الطائرة بالخطوط في السعودية عام 2022

ما الأشياء الممنوعة في طائرات الخطوط السعودية 1443​

أنواع الأسلحة الممنوعة في طائرات الخطوط السعودية​

  • الأسلحة البيضاء والنارية ممنوع حملها على الطائرة تعتبر الأسلحة من أبرز الأدوات التي يحظر حملها على متن الطائرات عند السفر، وذلك ينطبق على الأسلحة البيضاء كالسكين والخنجر والسيوف وأى آلة حادة أو الأسلحة النارية والألعاب النارية أو الذخيرة والمواد الحارقة وأسلحة الدفاع عن النفس كالصاعق الكهربائي، والسكاكين وبعض المشارط وشفرات الحلاقة ومبرد الأظافر وكذلك الأدوات الحرفية، وإبر الحياكة والحقن، والمواد المدببة والحادة، والأدوات الفنية والأسلحة التقليدية، وفي حال حملها يتم مصادرتها على الفور ومسائلة حامليها قانونيا

المواد الكيميائية الممنوع حملها على الطائرات 1443​

  • يمنع حمل كافة أنواع المواد الكيميائية على الطائرات كالمواد الكيمائية الحارقة والغازات القابلة للاشتعال والمضغوطة، والحقائب التي تحتوي على أجهزة إنذار أو بطاريات الليثيوم، والسوائل البترولية والبنزين والديزل والسوائل الخفيفة، وكذلك السجائر الإلكترونية والممشروبات الكحولية وتتجاوز نسبة الكحول فيها ال70%، كما تم إضافة بعض الأدوية إلى قائمة المحظورات من السفر على الطائرات السعودية، مثل ترامادول وبراكس وروفاميسين، حيث تم إدراجهم في الفترة الأخيرة من ضمن قائمة المخدرات حتى لو كانت لغرض العلاج فإن يتم مصادرتها وتعرض حاملها للعقوبة.

الحقائب المسموح بها على الطائرات السعودية 1443​

يختلف وزن وحجم الحقائب اليدوية باختلاف الدرجة كالآتي:

  1. ركاب الدرجة السياحية: حيث يتم السماح للمسافرين على الدرجة السياحية بحمل حقيبة واحدة يدوية ولا يزيد وزنها عن 7كج، وأبعادها تقدر بحوالي 126 سم بما في ذلك حقيبة اللابتوب.
  2. ركاب الدرجة الأولى والأعمال: يمكن للمسافرين على الدرجة الأولى والأعمال حمل حقيبة يد ملابس أو مسحوبة ولا يزيد وزنها عن 9 كج، وأبعادها تقدر بحوالي 126 سم طول وعرضها 18 وارتفاعها 22 وسمكها 11 سم كحد أقصى.

تعليمات وملاحظات هامة للمسافر على الطائرة السعودية​

  • يتم السماح للمسافر بحمل بعض الأغراض الأخرى خارج الحقيبة في المقصورة مثل المعطف، كاميرا صغيرة، حقيبة للأطفال الرضع، عربة أطفال قابلة للطي وتوضع على الرف، حقيبة يد للسيدات.
  • يسمح بحمل قطعة تقدر ب10 كج خاصة بالرضيع.
  • يمكن حمل كرسي متحرك خاص بذوي الاحتياجات الخاصة ويتم وضعه داخل مقصورة الشحن أو في كابينة الطائرة.
  • ممنوع حمل أكثر من حقيبة وبوزن لا يزيد عن 7.25 كج للركاب المسافرين إلى كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية من السعودية أو العكس.
  • يتم فحص كافة أمتعة المتوجهين إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وذلك يشمل الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة.

ما الأمتعة الإضافية التي يمكن حملها على طائرات الخطوط السعودية 1443​

  • السماح بحمل قطعة إضافية مجانا وزنها 23 كج في الرحلات الداخلية، وذلك لأعضاء الفرسان المستوى الذهبي و الفضي وأعضاء النخبة (سكاي تيم) وأعضاء النخبة بلس.
  • السماح بحمل قطعة إضافية مجانية في الرحلات الدولية لمسافري الدرجة الأولى ودرجة الأعمال بشرط ألا يزيد وزنها عن 32 كج.
  • يمكن حمل قطعة إضافية مجانية في الرحلات الدولية لمسافري درجة الضيافة بشرط ألا يزيد وزنها عن 23 كج.
  • السماح بحمل قطعتين مجانيتين للركاب المتجهين من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

كم رسوم الأمتعة الإضافية للرحلات الداخلية والخارجية في الطائرات السعودية 1443​

  • رسوم الأمتعة الزائدة عن 23 كج وهو ما يعادل 50 رطل وضمن الأبعاد المعتمدة 158 سم، وبحد أقصى 32 كج ب50 دولار أمريكي لدرحة الضيافة، أما في أمريكا الشمالية وجوانزو يتم دفع رسوم 60 دولار أمريكي.
  • القطعة التي تزيد أبعادها عن 158 سم وبحد أقصى 205 يضاف عليها رسوم 100 دولار أمريكي.
  • ممنوع القطع التي تزيد عن 205 سم كأمتعة مصاحبة وتقبل عن طريق الشحن فقط.
  • ممنوع القطع التي تزيد عن 32 كج كأمتعة مصاحبة وتقبل عن طريق الشحن فقط.

--------
 
الوسوم
الأشياء محظور مرورها على متن الطائرة السعودية
عودة
أعلى