بحث كامل في معالجة عرق النسا

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
بحث كامل في معالجة عرق النسا

بحث كامل في معالجة عرق النسا

FB_IMG_1641663171632.jpg

مايخفيه عنكم معالجون الطب البدين من وصفات في علاج عرق النسا :
تصفح البحث كاملا في نهايته الوصفات

ماهو عرق النسا وماهى علاجاته بالاعشاب :
عرق النسا هو ألم بصيب العصب الوركي الخلفي الذي يمتد من أسفل الفقرات القطنية بالعمود الفقري إلى أسفل الورك والفخذ و يمتد للقدم بين العظمة التي تفصل الساق والوتر عن بعضهما, و يعتبر ألم عرق النسا شديداً للغاية, لدرجة أنه سمي بالنسا بكسر النون حيث ينسي العقل أي شيء عند حدوث الألم ،
و قد تبين ان اغلب الأشخاص الذين يعانون من عرق النسا .
قد عانوا من قبل أوجاع بالظهر . وكما ذكرنا يعد ألم عرق النسا من الآلام الشديده جدا فهو أشبه بسيخ من نار يمتد خلف الارجل من أسفل الظهر نزولا إلى الكعب وقد يصاحبه إحمرار وشعور بوخز وتنميل وخدران في الرجل المصابة ،
وضعف في بعض عضلات الرجل أثناء التحرك ،
وقد يزداد الألم أثناء الجلوس أو الإنحناء وفي الصلاة أثناء الركوع والسجود ويزداد حدة أثناء إصابة الشخص بنزلات برد حادة مصاحبة لسعال حاد .

ينتشر مرض عرق النسا في الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومن زيادة الوزن إلا أنه في بعض الحالات يصاب به الأشخاص ذو الأوزان الخفيفة ، وقد يظهر مرض عرق النسا ويستمر لمدة أسابيع ويبدأ بالشفاء وقد يمتد لسنوات طويلة وخاصة لدى كبار السن ، وقد يصيب الفئة العمرية الصغيرة الشباب من جراء مجهود مضاعف على أسفل الظهر أو من القيام ببعض الأعمال بطريقة خاطئة كما أن الأشخاص الذين يتطلب منهم عملهم الجلوس لفترات طويلة قد يصابوا بمرض عرق النسا نتيجة الضغط المضاعف على الفقرات القطنية في العمود الفقري .

من أسباب الإصابة بعرق النسا الإنزلاق الغضروفي وخاصة عند الشباب في العمر ، كما أن ضيق القناة الشوكية للعمود الفقري يولد الضغط على أسفل الظهر الذي بدوره يؤدي لحدوث عرق النسا ، كما أن خشونة الفقرات تعمل على إنشاء غضاريف تعمل على زيادة الضغط على أسفل الظهر ، وعادة ما يحدث فتق في فقرات العمود الفقري فيؤدي إلى مجهود مضاعف على الظهر وبالتالي الإصابة بعرق النسا ، كما أنه في بعض الحالات قد يصاب فيه الشخص نتيجة جينات متوارثة من العائلة ، وفي جميع حالاته ونتيجة الضغط يحدث تهيج وتورم في العصب الوركي الطويل الذي يسمى بعرق النسا .
تتكرر المعلومة الخاطئة لدى العامة بأن مرض عرق النسا يصيب النساء فقط ولكن أثبتت الدراسات بأنه يصيب النساء والرجال على حد سواء ، كما أنه يصيب المرأة الحامل وخاصة في الأشهر الأخيرة نتيجة الثقل الزائد ووزن الطفل الذي يسبب بضغط على أسفل الظهر ، وهنا نذكر أن المرأة الحامل تحتاج رعاية خاصة إذا أصابها عرق النسا ويجب أن تخبر طبيبها بذلك وأن لا تقوم بأي مجهود وأن تبقى في راحة تامة ولا مانع من التحرك والمشي والقيام ببعض الأعمال لكن دون الضغط على أسفل الظهر ودون جهد كبير. .

علاج عرق النسا بالاعشاب :
1- القراص "
القريص - الحريق " يعالج عرق النسا لاحتواء أغصانه وأوراقه على شعيرات تعمل على التخفيف من الأوجاع الناتجة من عرق النسا عند وخز مكان الألم بهذه النبته.

2- الصفصاف
، أخذ جرعة يومياً من قشور نبات الصفصاف بمقدار ملعقة صغيرة مع كاس ماء مغلي ، ويتناولها المصاب إلى أن يشفى تماماً ، ويمكن للمصابين بحرقة في المعدة خلط مسحوق عرق السوس مع هذه النبته لتفادي أوجاع المعدة ، وذلك لأن أوراق الصفصاف تحتوي على أسبرين وهو يؤلم المعدة.

3- استخدام بذور الخردل ،
إذ يستخدم كلصقات توضع على مكان عرق النسا ،بعد طحنها وعجنها فالخردل يشفي عرق النسا ويخفف من آلامه بما يحدثه من حرارة تخفف الآلام.
4- حب الرشاد تعمل منها لصقات بعد طحنها وعجنها بالخل او الماء توضع أيضاً على مكان عرق النسا .

5- مزيج مسحوق الزنجبيل مع زيت السمسم وعصير الليمون ، إذ يوضع على مكان عرق النسا هذا المزيج لمرات متعددة حتى يزول الألم.

6- ينصح يتناول مصابو عرق النسا الكرنب بكثرة فهو مضاد للإلتهابات .

7- مزيج زيت الزيتون مع زيت الخروع ، حيث يوضع كدهان على عرق النسا قبل النوم ، يستمر المصاب على هذا المزيج مدة أسبوعين.

8- كيّ عرق النسا ، ومدى فائدة الكي في علاج عرق النسا بالاعشاب تعتمد على احتراف المعالج وخبرته في مثل هذالنوع من العلاج .
 
عودة
أعلى