تعرف على أدوات البحث المتقدم

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على أدوات البحث المتقدم

تعرف على أدوات البحث المتقدم

تعريف البحث المتقدم​

يمكن تعريف البحث المتقدم بأنه أحد الميزات الموجودة في جوجل وكذلك في غالبية مواقع البحث على الويب، وهي تُتيح للمستخدمين إمكانية أن يُحددوا المزيد من المتطلبات عند البحث، وعندما يتم استخدامها للبحث في الويب فيوفر معلومات إضافية لجوجل، والذي يُساهم بدوره على تحسين البحث.
فمثلًا من الممكن أن يتم كتابة الكلمتين “auto” و “repair” في المكان المُخصص للبحث عند كتابة بحث، وبعد الضغط على كلمة البحث فإن جوجل يقوم بتفسير ما تم البحث عنه لتحديد النتائج التي سوف تظهر، وستحتوي نتائج البحث على أيًا من مواقع الويب التي لها علاقة بالكلمتين (auto) و (repair)، وقد يظهر عدد من مواقع الويب التي تتعلق بالسيارات، وعدد من المواقع الموضوعة بالقائمة سوف تكون خاصة بالميكانيكا وبعضها الآخر يتعلق بإصلاح السيارات.
وفي حال تم وضع الكلمات بين علامتي اقتباس كالتالي “repair auto”، يكون الباحث بذلك قد أخبر جوجل بأنه يريد مواقع الويب التي تقوم باستخدام الكلمات في تلك المجموعة وليس مواقع الويب التي لها علاقة بالكلمة (auto) و (repair)، إذ أن وضع عبارة بين علامات الاقتباس تُعد إحدى الطرق التي تقييد البحث على الكلمات المستخدمة بترتيب معين.


عوامل البحث المتقدم​

من الممكن أن تُستخدم علامات الترقيم المُحددة حتى تُوفر المزيد من الإرشادات الخاصة بالبحث في جوجل، فمن خلال وضع كلمات بين علامتي الاقتباس أو بعض علامات الترقيم الأخرى فإنها تُسهل البحث في مواقع الويب التي تقوم باستخدام ترتيب الكلمات المُحددة، ويُمكن وضع العديد من الكلمات المتنوعة بين علامات الاقتباس حتى يتم البحث عن المعلومات المحددة جدًا كموقع ويب يقوم بالإشارة إلى سطر ما في أغنية، فسوف يبحث جوجل عن مواقع الويب التي تحتوي على تلك الكلمات المحددة وتبتعد عن مواقع الويب الأخرى.
ومن علامات الترقيم الأخرى التي يتم استخدامها بكثرة هي علامة الطرح أو الشرطة، فعندما توضع تلك العلامة أمام كلمة في مكان البحث مثل “فاكهة-تفاح”، سوف يُظهر جوجل نتائج البحث الي تحتوي على كلمة فاكهة في حين أنه سيبتعد عن أي موقع ويب يحتوي على كلمة (تفاح)، إذ أن استخدام شرطة الاستبعاد يكون ذا فائدة مع الكلمات التي لها معاني متنوعة مثل jaguar ، فالكلمة عبارة عن اسم حيوان وسيارة، فعند كتابتها بالطريقة التالية “jaguar -car” سوف يستبعد جوجل مواقع الويب التي تحتوي على كلمة car.



ما هي أدوات البحث المتقدم في الإنترنت​

إن أدوات البحث المتقدم عبارة عن مجموعة من الخيارات التي ترشحها وتقدمها أغلب محركات البحث على الويب، فهي تعمل على تضيق مجال استعلام البحث حتى يتجاهل المعلومات التتي ليس لها الصلة بالبحث وبالتالي تُساعد على إيجاد المحتوى الذي يتم البحث عنه بدقة، ولا تقتصر أدوات البحث المتقدم على محركات البحث مثل محرك جوجل، إذ أن كافة مواقع الويب التي تحتوي على أدوات بحث من الممكن أن يتضمن خيارات أدوات البحث المتقدمة، وكذلك في المحركات التي تقوم بالبحث عن الأشخاص، ومواقع الموسيقى والفيديو، مواقع التواصل الاجتماعي، المواقع المرجعية، والمدونات.
وتضم المحركات الحديثة للبحث على الويب مثل (Google و Yahoo و DuckDuckGo و Bing) على بعض اوامر البحث المتقدم وعلامات التبويب التي من الممكن تحديدها بعد القيام ببحث مما يجعل النتائج مقتصرة على صفحات الويب، مقاطع الفيديو، الصور، اتجاهات الخريطة أو الأخبار، وأدوات البحث المتقدمة تجعل الأمر يتجه إلى ما هو أبعد من هذا من خلال أن يسمح بتحديد الكلمات التي لا يُريد الباحث ظهورها في النتائج، ومواقع الويب التي سيتم البحث فيها، ولغة الصفحات، وفي التالي قائمة بأدوات البحث المتقدم التي من الشائع إيجادها على الويب:
اللغة: من خلال تحديد اللغة التي يرغب الباحث في ظهور النتائج بها.
المنطقة: بتحديد عمليات البحث بالمنطقة الجغرافية التي يٌريد الباحث أن يركز عليها.
آخر تحديث: وهو يتناسب مع إعادة المحتوى الذي تم تحديثه في الفترة الأخيرة، ومن الممكن أن يُستخدم في إيجاد المحتوى المنشور بين تواريخ مُعينة.
الموقع أو المجال: وبه تقتصر نتائج البحث على واحد فقط من مواقع الويب، صفحة ويب أو مجال من المستوى الأعلى (مثل EDU أو GOV).
URL / الرابط: تُظهر مواقع الويب التي تظهر فيها طلبات البحث في عنوان الرابط فحسب.
البحث الآمن: إذ يقوم بتصفية للغة والصور الإباحية، في حين أنها لا تكون موثوقة في جميع الأحيان في تجنب مواقع الويب الخطرة.
مستوى القراءة: بتحديد مستوى القراءة الذي يرغب الباحث أن تعود النتائج فيه.
نوع الملف: بالبحث عن تنسيق أحد الملفات المُحددة كمستندات Microsoft Word، ملفات PDF وغيرها، فيتمكن جوجل من القيام بذلك وكذلك Bing.
حقوق الاستخدام: يبحث عن الصفحات التي يوجد إذن للدخول إليها.
عبارات محددة: من خلال وضع علامات الاقتباس لإرجاع النتائج بحيث تكون جميع الكلمات جنبًا إلى جنب.
الخرائط: تقوم بعرض الشركات أو المواقع التي تتعلق بالبحث.
التسوق: يقوم بعرض العناصر التي تتعلق بالبحث والتي من الممكن أن تُشترى.
الأخبار: يعرض الصفحات والمواقع التي يُعد لها أهمية إخبارية أو لها صلة بمصطلحات البحث.


أدوات البحث على الإنترنت​

إن محركات البحث الفردية تقوم باستخدام خوارزميات وعوامل تشغيل متنوعة، ومن أجل ذلك يكون من المحتمل عدم عمل أدوات البحث المتقدم من موقع لموقع آخر غيره، وفضلًا عن هذا فإن الكيفية التي يتم بها الوصول إلى أدوات البحث المتقدم في مواقع الويب لا تكون واضحة في جميع الأوقات، كما أن العديد من محركات البحث تشتمل على الكثير من أدوات البحث الخاصة بالصور، مقاطع الفيديو، الأخبار والمحتويات الأخرى، ومن تلك الأدوات ما يلي:


اللون: يُجبر كافة الصور التي تظهر في النتائج على الحصول على لون مُتطابق مع اللون الذي تم اختياره.
الحجم: يبحث عن الصور ذات الدقة العالية أو الصور ذات الحجم الصغير، وتحتوي العديد من محركات البحث على البحث المتقدم عن الصور فيعرض صورًا مُتطابقة مع الحجم الدقيق الذي تم اختياره.
النوع: يقوم بالبحث عن صور GIF، صور شخصية ما، قصاصات فنية، رسومات خطية أو الصور التي تحتوي على الوجه فقط.
المدة: تحديد مواقع مقاطع الفيديو ذات المدة القصيرة أو الطويلة، وفي الغالب ما تُحدد تبعًا للوقت، مثل 0-4 دقائق أو أكثر من 20 دقيقة.
الجودة: إظهار النتائج التي تحتوي على مقاطع الفيديو ذات الجودة العالية فحسب، وبعض المواقع تُتيح اختيار دقة الفيديو الدقيقة، مثل 480 بكسل أو 1080 بكسل وما يزيد عن ذلك.
الميزة: وبها تحتوي النتائج على الميزة التي تم تحديدها، كالترجمة، معلومات الموقع، المحتوى المباشر.
المصدر: تقوم بإظهار نتائج الفيديو من موقع مُحدد فحسب.
الوقت: عندما يتم البحث عن الكتب في محركات البحث، فيتم إتاحة خيار اختيار القرن الذي تم إنشاؤه فيه.


-------
 
الوسوم
أدوات البحث المتقدم
عودة
أعلى