اعراض مرض القرن الشعري

ام البشاير

منسقة المحتوى
اعراض مرض القرن الشعري


2aeaf7-1-1.jpg


تعريف مرض القرن الشعري​

مرض التقرن الشعري هو مرض جلدي شائع جداً ولكنه غير ضار فيشبه النتوءات الصغيرة على الجلد حول بصيلات الشعر ولكنها غير مؤلمة قد تكون هذه النتوءات حمراء أو بني أو بيضاء اللون والأغلب تكون بلون الجلد، يُسمي التقرن الشعري يسمى KP أو “جلد الدجاج ” بسبب مظهره الذي يشبه جلد الدجاج (جلد الوزة).

أغلب أطباء الجلدية لا يعتبرون التقرن الشعري مرض بل جدًا نوعًا من أنواع البشرة وليس حالة طبية يُلاحظ وجود التقرن الشعري بشكل أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تكون لعائلاتهم تاريخ من الإكزيما والحساسية والربو حوالي 50 إلى 80٪ من المراهقين و 40٪ من البالغين يصابون بهذه النتوءات في مرحلة ما خلال حياتهم وعادةً ما تجد هذه النتوءات في الذراعين.


أسباب التقرن الشعري​

من أساب ظهور التقرن الشعري وظهور هذه النتوءات يكون بسبب مجموعات من خلايا الجلد الميتة تحدث نتوءات التقرن الشعري عندما يحدث انسداد في خلايا الجلد الميتة ويتم أنسداد المسام بدلاً من التقشر، أغلب الأطباء لا يستطيعون تحديد سبب تأثر بعض الأشخاص بالتقرن الشعري بينما أن هناك أشخاص آخرين لا يتأثرون قد يكون هناك عامل وراثي وهذا يعني أن الجينات الوراثية يمكن أن تؤثر على مر التقرن الشعري.

ولكن إذا كنت تعاني من حالة جلدية مثل الإكزيما فمن المرجح أن تصاب بالتقرن الشعري، الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة شائعة تتسبب في ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة تظهر و تختفي بمرور الوقت.


أعراض التقرن الشعري​

يمكن ملاحظة هي تجمعات من النتوءات الصغيرة والخشنة وأحيانًا متغيرة اللون على الجلد سيلاحظ معظم الناس ظهور النتوءات لكن لن تظهر عليهم أي أعراض مرتبطة بها، إذا كنت تعاني من أعراض التقرن الشعري فيمكن أن تشمل:

  • وجود حكة أو جفاف في الجلد خاصةً عند منطقة الذراعين أو الساقين أو الأرداف.
  • تهيج في الجلد وفي النتوءات الصغيرة وتصبح أكثر احمرارًا ويُعرف هذا باسم التهاب الجلد الحزازي الاحتكاكي.
  • ظهور جلد خشن يشبه ورق الصنفرة وظهور النتوءات.
  • أنتشار النتوءات في الجسم وتحديداً عندما يكون الهواء أكثر جفافاً وفي خلال أشهر الشتاء.

علاج التقرن الشعري​

مرض التقرن الشعري ليس ضارًا وأغلب الأشخاص تختفي هذه النتوءات من تلقاء نفسها و تصبح أقل وضوحًا كما أن النتوءات تختفي في فصل الصيف وتصبح ملحوظة فقط في الشتاء، وإذا كانت النتوءات تُغير الشكل وتزعجك فإن العلاج باستخدام المرطبات والكريمات والعناية الفائقة بالبشرة يساعد في علاج الأعراض.

العلاجات التي قد يوصي بها طبيب الجلدية ما يلي:


  • التقشير: استخدم الليفة الطبيعية لتنظيف المناطق المصابة من الجلد برفق أثناء الاستحمام ولكن بدون الفرك بقوة وفقط نقوم بالتحريك بحركات دائرية.
  • علاجات الليزر: الليزر من الحلول الشائعة والمتطورة في هذه الأيام يمكن أن يقدم طبيب الأمراض الجلدية علاجات الليزر لأن العلاج بالليزر يمكن أن يساعد في تحسين الاحمرار المرتبط بالتقرن الشعري.
العناية الفائقة بالبشرة

لاحظ معظم الأشخاص معظم أن عند الأهتمام بالبشرة وتجنب جفاف الجلد يبدأ التقرن الشعري في التحسن ومن خطوات العناية بالجلد:

  • يُفضل استخدام الماء الفاتربدلاً من الماء الساخن عند الاستحمام.
  • استخدام المرطب المناسب للبشرة الذي يمكن أن يساعد في ترطيب بشرتك ترطيب عالي ويجب استخدام المرطب يوميا.
  • استخدام اسكربتات التقشير الجاهزة أو صنعها بالمنزل.

كريمات لعلاج التقرن الشعري​

يمكن لطبيب الجلدية أن ينصحك ببعض أنواع الكريمات التى تعمل على تقليل التقرن الشعري وتكون هذه الكريمات بها مكونات مثل اليوريا وأحماض ألفا هيدروكسي فهي تعمل على تحسين مظهر التقرن الشعري يمكن أن تساعد كريمات فيتامين أ الطبية مثل Retin-A في تقليل تراكم خلايا الجلد الميتة التي تسبب التقرن الشعري ومن هذه الكريمات:

  • غسول CeraVe SA للبشرة الجافة CeraVe SA Lotion for Rough & Bumpy Skin
  • كريم الترطيب المكثف أملاكتين AmLactin Ultra Smoothing Intensely Hydrating Cream
  • مقشر الجسم KP Duty Dermadoctor KP Duty
  • First Aid Beauty KP Bump Eraser Body Scrub With 10% AHA
  • Nécessaire مقشر الجسم Nécessaire The Body Exfoliator
  • مجموعة Glytone KP
  • جل ديفرين أدابالين ، 0.1٪ Differin Adapalene Gel
  • Glytone Mild Gel Cleanser
  • The Ordinary Lactic Acid 10% + HA Serum
  • First Aid Beauty Ultra Repair Cream Intense Hydration

علاج التقرن الشعري طبيعيًا​

يمكن علاج النتوءات التي تظهر بسبب مرض التقرن الشعري وتكون في الواقع بسبب خلايا الجلد الميتة التي تمنع فتح بصيلات الشعر ويحدث تراكم الكيراتين ويتم أنسداد المسام وهذا يؤدي إلى ظهور بقع خشنة أو نتوءات في الجلد ولكن هناك عدد من العلاجات المنزلية الطبيعية ومنها:


  • خل التفاح
خل التفاح له الكثير من الخصائص الطبية الطبيعية وهو من أفضل المنتجات للعناية بالبشرة كما أنه مضاد للأكسدة وثبت أيضًا أنه يقتل بعض أنواع البكتيريا والفطريات التي تنتشر على الجلد، لعلاج مرض التقرن الشعري حمض الماليك الموجود في خل التفاح هو حمض هيدروكسي يعمل كمقشر طبيعي لإزالة خلايا الجلد الزائدة.

طريقة الاستخدام: نقوم بوضع نسبة 1: 1 من خل التفاح والماء ونخلطهم معاً ثم وضعها على المنطقة المصابة لبضع دقائق.


  • زيت جوز الهند
يعتبر زيت جوز الهند البكر النقي من أفضل الاختيارات لترطيب البشرة المتوهجة وعلاج مشاكل الجلد المزعجة، زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا وقد ثبت أنها يقلل الالتهاب والاحمرار من الأمراض الجلدية.

طريقة الاستخدام: لعمل مقشر اخلطي نسبة 1: 2 من السكر الحبيبي الأبيض أو السكر البني مع زيت جوز الهند وافركي المناطق برفق لمدة من 2 إلى 4 دقائق ثم اشطفها بالماء الفاتر.


  • صودا الخبز Baking Soda
صودا الخبز لها خصائص مميزة جداً لتقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة الخلايا الميتة وتفتيح المسام.

طريقة الاستخدام: امزجي من 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع الماء لتشكيل عجينة ثم افركي المناطق المصابة برفق لمدة من 3 إلى 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

امزجي صودا الخبز مع الليمون لعمل عجينة ويكون مقشر بسيط بسبب إضافة حمض الستريك الموجود في الليمون يعمل على تفتيح المسام وتقشير البشرة، قومي بقطع الليمونة إلى نصفين و اغمسي نصف الليمونة في صودا الخبز افركي المنطقة بحركات دائرية لمدة دقيقة واحدة ثم اشطفي بالماء الفاتر استخدمي هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • زيت الزيتون
زيت الزيتون البكر من أكثر منتجات البشرة تميزاً وفي متناول اليد وقد اتضح أن خصائصه المرطبة المذهلة يمكن أن تساعد أيضًا في علاج الحالات الالتهابية للجلد غني أيضًا بفيتامين E، زيت الزيتون يمكن أن يقلل المناطق الجافة من الجلد ضعيه مباشرة على بشرتك أو أضيفي القليل من السكر للتقشير.

هل التقرن الشعري معدي​

مرض التقرن الشعري ليس معديًا فإن هذه النتوءات في الجلد غير ضارة.
 
الوسوم
مرض القرن الشعري وعلاجه
عودة
أعلى