تحليل فقر الدم NFS .. ماذا يكشف ؟

ام البشاير

منسقة المحتوى
تحليل فقر الدم NFS .. ماذا يكشف ؟


تحليل-فقر-الدم-NFS-..-ماذا-يكشف-؟-ومعاني-نتائجه-بالارقام_700x330.jpg


إن تحليل فقر الدم NFS وهو مصطلح باللغة الفرنسية، أما باللغة الإنجليزية فيعرف بمصطلح CBC، ويقصد به إجراء فحص شامل للدم، وإن هذا التحليل يعمل على كشف محتوى الدم ويحسب عناصره ومستوياته وتتجلى في مستويات خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيض اء أو ما تعرف باسم الكريات البيض، بالإضافة إلى الصفائح الدموية وهناك أنواع تحليل فقر الدم.

وإن خلايا الدم الحمراء تتميز باحتوائها على الهيموجلوبين وهذه المادة تعتبر هي البروتين التي تحمل الأكسجين، بينما الوظيفة الرئيسية لخلايا الدم البيضاء تتمثل في حماية الجسم من الالتهابات التي تنشأ بسبب البكتيريا أو الفطريات أو من الممكن أن تكون بسبب الفيروسات، فالكريات البيض تعمل على مشاركة الصفائح الدموية عي عملية التخثر بواسطة ملئ الفجوات في الأوعية الدموية التالفة.


لماذا يتم إجراء تحليل تعداد الدم​

إن تحليل تعداد الدم يعتبر من أكثر الفحوصات التي توصف من قِبل الأطباء، ولأن عن طريقة ممكن تحديد حالات عديدة بالإضافة إلى تقييم الحالة الصحية العامة للمريض، فهو يبحث عن اضطرابات مختلفة مثل فقر الدم والالتهابات بالإضافة إلى أنه يفحص الحالة التغذوية والتعرض للمواد السامة، وإن تحليل تعداد الدم الكامل يعتبر فحصاً مختبرياً روتينياً خاصة عند ظهور أعراض تشير إلى وجود مرض في الدم مثل شحوب وخفقان بالإضافة إلى وجود كدمات وحمى مستمرة وآلام في العظام ، ويتم إجراء هذا التحليل أثناء الحمل أو للتقييم قبل الجراحة.


تحليل الدم الشامل ماذا يكشف​

إن تحليل الدم الشامل وهو نفسه تحليل NFS أو CBC يكشف تعداد الدم الطبيعي، حيث أن هذا التعداد يختلف حسب عمر المريض وجنسه ويكشف هذا التحليل ما يلي:

  • يكشف عن خلايا الدم الحمراء حيث أن القيم الطبيعية يجب أن تتراوح ما بين 4.5 -5.5 مليون مم 3، وإن كريات الدم الحمراء ينخفض مستواها في حالات وجود فقر الدم والنزيف بالإضافة إلى تواجد انحلال الدم والأمراض المعدية، وحتى أمراض السرطان وأمراض الدم، ويزداد فقر الدم في حال وجود الإسهال أو الجفاف أو الحروق.
  • حيث أن الصفائح الدموية يترواح عددها بين 150.000 و 450.000 / مم 3، وإن الزيادة في عدد الصفائح الدموية التي تعرف أيضاً باسم الصفيحات تدل على الحالة الالتهابية أو المعدية، بالإضافة إلى أنها تشير إلى نقص الحديد وتحفيز نخاع العظام ونزيف حاد، بينما الانخفاض في عدد الصفيحات الدموية يشير إلى وجود مرض بكتيري أو فيروسي معدي، ومن الممكن أن يشير أيضاً إلى تلف في نخاع العظام أو مرضاً مناعياً، وفي حالة التسمم الدوائي يكون عدد الصفحيات الدموية متناقصاً.
  • أما خلايا الدم البيضاء أو الكريات البيضاء فتتواجد بشكل طبيعي في الجسم ما بين 4000 و 10000 خلية دم بيضاء / مم 3، وإن زيادة الكريات البيضاء تشير إلى وجود عدوى بكتيرية أو التهاب، أو من الممكن أن تدل على وجود حساسية، بينما تناقص عدد الكريات البيضاء يدل على عدوى فيروسية أو تسمماً دوائياً أو من الممكن أن يشير إلى نقص المناعة.
  • ويكشف أيضاً تحليل NFS على الهيموجلوبين وهي كمية الأكسجين التي تنقل البروتين في الدم، وإن مستوى الهيموجلوبين بين 14 و 18 جم / 100 مل عند الرجال، وما بين 12 و 16 جم / 100 مل عند النساء .
  • و يكشف NFS الهيماتوكريت وهو الحجم الذي تحتله خلايا الدم الحمراء في الدم، وتقدم كنسبة مئوية وتكون ما بين العدد 0 و 100، أو كنسبة من 0 إلى 1، وإن نسبة الهيماتوكريت تترواح بين 40 و52 بالمائة عند الرجال، أما عند النساء فتتراوح ما بين 37 و 46 بامائة.
  • ويكشف هذا التحليل عدد الصفائح الدموية في حجم معين من الدم، وإن أعدادهم تتراوح ما بين 150000 و 400000 / مم 3، وإن هذا التعداد يعطي قيمة للطبيب ولكنه ليس اختباراً تشخيصياً.

معاني نتائج تحليل NFS بالأرقام​

إن النتائج التي يتم الحصول عليها تتم مقارنتها بالمعايير أو القيم المرجعية، وهذه المعايير من الممكن أن تختلف قليلاً من مختبر إلى آخر ولمعرفة معاني نتائج تحليل فقر الدم NFS يجب علينا أن نعلم معايير التحليل فهناك على سبيل المثال نسبة فقر الدم 10 تكون مختلفة عن النسب الأخرى، وهنا نجد أن:

  • الكريات البيضاء معايير المختبر تكون نتائجه من 4000 إلى 10000، والمعنى هو أن عدد كريات الدم البيضاء لكل 3مم من الدم، وإذا زاد عدد الكريات البيضاء عن معايير المختبر يكون هناك عدوى، أما إذا نقصت يكون المريض في حالة عدوى فيروسية أو سمية دوائية.
  • خلايا الدم الحمراء ويكون المعيار 3.9 إلى 5.5 مليون، ومعناه عدد كريات الدم الحمراء لكل 3 مم من الدم، ونقصه يدل على فقر الدم، ونستطيع معرفة فقر الدم من اليد.
  • الهيموغلوبين ويكون معياره من 12 إلى 13، ومعناه أي مستوى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء بالجرام لكل ديسيلتر من الدم، وإن نقصه يدل على فقر الدم.
  • الهيماتوكريت ومعياره يكون 37 إلى 47 بالمائة، ومعناه النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم الكامل، ونقصه يدل على فقر الدم.
  • VGM ومعياره هو 80 إلى 100 3 ومعناه متوسط الحجم الكروي للخلية الحمراء، ونقصه يدل على تميز فقر الدم.
  • TCMH ومعياره هو 27 إلى 32 صفحة، ومعناه متوسط محتوى الهيموجلوبين في الجسم أي متوسط كمية الهيموجلوبين في خلية الدم الحمراء، وإن نقصه يدل على تميز فقر الدم.
  • CCMH ومعايير المختبر هي 30 إلى 36 جم / ديسيلتر، ومعناه متوسط تركيز الهيموغلوبين في العضل اي كمية الهيموغلوبين المتواجدة في 100 مل من خلايا الدم الحمراء.

وتكون صيغة الدم كالتالي:

  • العدلات متعددة النوىPN وتكون معايير المختبر 55 إلى 75٪، ومعناه النسبة المئوية لـ PN فيما يتعلق بالعدد الإجمالي للكريات البيض في الممارسة العملية، وإن النسبة التي تكون أعلى من نسبة معايير المختبر تدل على عدوى بكتيرية، أما إذا كانت النسبة أعلى من نسبة المختبر فتدل على العدوى من أصل المخدرات.
  • الحمضات متعددة النوى pE والتي نسبتها في معيار المختبر تكون 1 إلى 5٪، ومعنى هذه النسبة أي نسبة البولي ايثيلين، وإن نقص هذه النسبة تدل على وجود عدوى طفيلية أو حساسية.
  • الخلايا القاعدية متعددة النوى PB وتكون نسبتها حسب معايير المختبر <2٪، ومعناها نسبة PB، وإن ارتفاع نسبة هذه الخلايا تدل على وجود سرطان الدم.
  • الخلايا الليمفاوية والتي تكون نسبتها حسب معايير المختبر 20 إلى 45٪، معنى هذه النسبة هي نسبة الخلايا الليمفاوية، وإن نقصها يدل على وجود عدوى فيروسية أو أمراض بكتيرية أو متلازمة التكاثر اللمفاوي، أما ازدياد عددها يدل على وجود عدوى فيروسية أو سمية دوائية.
  • الصفائح وإن معايير المختبر تكون 150.000 إلى 400.000 (أو 150 × 10 3 إلى 400 × 10 3 )، ويدل هذا المعيار على عدد الصفائح الدموية لكل 3 مم من الدم، وإن نقصها يدل على سمية الدواء.
 
الوسوم
تحليل الدم الشامل ماذا يكشف
عودة
أعلى