تعرف على بحث كامل عن عنصر الفلور

ثقتي بالله

المشرف العام
تعرف على بحث كامل عن عنصر الفلور

تعرف على بحث كامل عن عنصر الفلور

الجدول الدوري حافل بمجموعة مميزة من العناصر التي تتواجد في كل شيئ حولنا ، ولعل أبرزها هو عنصر الفلور ، الذي على الرغم من خواصه الصعبة إلا أنه يصنف على أنه من أكثر العناصر فاعلية بالنسبة للإنسان والحيوان ، لأنه يتواجد بشكل أساسي في الكثير من الأشياء المحيطة بنا أبرزها ماء الشرب ، وإليك بحث كامل عن عنصر الفلور .


رمز الفلور​

كل عنصر كيميائي يحمل رمزًا محددًا مثل بصمة الإصبع لا يمكن أن يحمله عنصر آخر ، وبالنسبة للفلور فهو يأخذ الرمز F في الجدول الدوري للعناصر ، وإليك نبذة كيميائية عن عنصر الفلور :

  • العدد الذري : 9
  • الوزن الذري : 18.998
  • الكثافة : 0.001696 جرام لكل سنتيمتر مكعب
  • شكل التواجد : غاز
  • نقطة الانصهار : سالب 219.62 درجة مئوية
  • درجة الغليان : سالب 188.12 درجة مئوية
  • عدد النظائر : 18
يتميز الفلور بطبيعته التفاعلية ، لذا لا يوجد بمفرده في الطبيعة بل يتواجد في هيئة مركبات ، ولا توجد مواد كيميائية يمكنها أن تفصله بمفرده .

كلمة فلور مشتقة من المصطلح اللاتيني ” فلير ” ، وهو يعني التدفق ، ولسنوات عديدة كان الفلورسبار المعدني يتم استخدامه للقيام بعملية تكرير المعادن ، وهو ما يعرف اليوم باسم فلوريد الكالسيوم ، حيث يتم من خلاله الوصول إلى العنصر النقي بعد إزالة كافة المواد غير الضرورية .

وبمرور السنوات أجرى العلماء والباحثون العديد من التجارب على الفلورسبار لاكتشاف خصائصه وتكوينه ، وخلال تلك التجارب تم إنتاج حمض الفلوريك أو حمض الهيدروفلوريك ، الذي يعد من أكثر الأحماض خطورة ، وبمجرد أن تسقط نقطة صغيرة منه على الجلد قد يسبب الوفاة على الفور ، لدرجة أن بعض الباحثون أصيبوا بالعمى أو لقوا حتفهم خلال القيام ببعض التجارب .

ومع بداية القرن الـ 19 وتحديدًا في عام 1813 ، اجتمع عدد من العلماء واتفقوا أن هناك عنصر جديد يوجد داخل حمض الهيدروفلوريك ، وتم إطلاق اسم الفلور عليه ، حيث تمكن العالم هنري مويسان من عزل الفلور في عام 1886 ، عقب حدوث حالات تسمم عديدة وهو ما توج في النهاية بحصوله على جائزة نوبل عام 1906 لقيامه بعزل الفلور من خلال التحليل الكهربائي لفلوريد الهيدروجين البوتاسيوم الجاف .


اين يوجد الفلور​

يوجد الفلور في العديد من الأماكن حولنا ، حيث يستخدم الفلورايد في لحام المعادن ، كما يتم الاعتماد على حمض الهيدروفلوريك في الحفر على زجاج المصباح الكهربائي .

ويدخل الفلور بقوة في مجال الطاقة النووية ، لأنه من المكونات الأساسية التي تستخدم لتصنيع سداسي فلوريد اليورانيوم الذي يقوم بفصل نظائر اليورانيوم ، كما أن غاز سداسي فلوريد الكبريت يتم استخدامه لعزل المحولات الكهربائية ذات الطاقة العالية .

ويستخدم مركب الكلوروفلوروكربون في صنع العديد من الأجهزة الهامة أبرزها الثلاجات ، ومكيف الهواء ، ويدخل في عملية تغليف المواد الغذائية ، كما يستخدم في تصنيع طفايات الحريق ، لكن الاستخدامات السابقة تم منعها منذ عام 1996 لثبوت تورطها في زيادة ثقب الأوزون .

وحتى عام 2009 استخدمت مركبات الكربون الكلوري فلورية في تصنيع أجهزة الاستنشاق التي يستخدمها مرضى الربو ، ولكن انتهت هذه الأجهزة بحلول عام 2013 .

يدخل الفلور في صناعة الكثير من المركبات والمواد الكيميائية مثل المذيبات والمنتجات مثل التفلون الذي يستخدم في صنع أواني طهي الطعام التي تشتهر بأنها غير لاصقة ، كما يدخل في صناعة الملابس والأحذية المضادة للماء .

ويتم إضافة الفلور إلى ماء الشرب بنسبة جزء واحد في المليون ، حتى يتم منع تسوس الاسنان ، كما أن مركبات الفلوريد يتم إضافتها إلى معجون الأسنان للمساعدة في منع تسوس الأسنان .


اضرار الفلور​

يتواجد الفلور بنسب بسيطة جدًا حولنا في الماء والهواء والأطعمة ، ولكن إذا تم التعرض له بنسبة كبيرة فقد يسبب الوفاة ، لأنه من العناصر شديدة السمية والخطورة ، فهذه النسب الضئيلة والآمنة من الفلور تساعدنا على الحفاظ على صحة العظام والأسنان ، ولكن إذا تم استخدامها بشكل كبير فقد يحدث العكس وتتفاجئ بإصابتك بتسوس الأسنان أو هشاشة العظام ، وقد يتطور الأمر إلى الإضرار بصحة الكلى وقوة الأعصاب .

وإذا تم التعرض للفلور في الحالة الغازية حتى ولو بنسب قليلة ، فهو يحمل قدر كبير من الأضرار والمخاطر ، لأنه يسبب تهيج الأنف ، والتهاب العين ، وقد يصل الأمر إلى الوفاة .

وبالنسبة للظروف البيئية ، يحتل الفلور المرتبة الـ 13 في قائمة أكثر العناصر الكيميائية وفرة ، حيث يتواجد داخل الصخور والطين و الفحم ، ويقوم النبات بامتصاص الفلور من التربة ، ولكن إذا حدث ذلك بكثرة فقد يحدث تلف للنبات بخاصة المشمش والذرة الذين يصيبهم أضرار بالغة عند التعرض لكمية كبيرة من الفلور .


معلومات هامة حول الفلور​

إليك بعض المعلومات الهامة حول عنصر الفلور ، والتي تبرز مدى قوته وأهميته :

  • يعد الفلور من أكثر العناصر تفاعلًا لذا يجب التعامل معه بقدر كبير من الحذر لأنه قد يسبب انفجارًا شديدًا عند ملامسة بعض الأسطح أو العناصر الأخرى ، ولكن يمكن استثناء بعض العناصر من ذلك وهي ( الأكسجين ـ الهيليوم ـ النيون ـ الكريبتون ) .
  • يمتلك الفلور قدرة كبيرة على جذب الإلكترونات ، لذا فهو يصنف ضمن قائمة العناصر الأقوى إلكترونيًا .
  • تبلغ نسبة الفلورين داخل جسم الإنسان ما يقرب من 3 ملليجرام .
  • أكثر الدول استخراجًا للفلور هي ( الصين ـ منغوليا ـ روسيا ـ المكسيك ـ جنوب إفريقيا ) .
  • يدخل الفلور في تصنيع ما يقرب من 25% من الأدوية والمستحضرات الطبية ، وأبرزها أدوية الجهاز العصبي ، وعلاجات السرطان ، بالإضافة إلى أدوية القلب .

---------
 
الوسوم
بحث كامل عن عنصر الفلور
عودة
أعلى