ما هو شعور Rubatosis لإدراكك المزعج لدقات قلبك

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هو شعور Rubatosis لإدراكك المزعج لدقات قلبك


images-2021-09-30T110224.078.jpeg


ما هو شعور Rubatosis​

هناك الكثير من المشاعر التي نشعر بها يوميًا، لكننا نواجه صعوبة في شرحها للآخرين ومع ذلك، فإن هناك بالفعل كلمات تصف تلك المشاعر المشتركة تمامًا، فأنت بالطبع تكره عندما تبدأ فجأة في الاهتمام بحركة نفسك أو رمش عينك؟ فما بالك بالأهتمام بدقات قلبك، ومنه يبدأ يخيم عليك الوسواس عن ما إذا كانت دقات قلبك سليمة أم لا.

Rubatosis هو مصطلح يعني “الإدراك المقلق لضربات قلبك.” فعلى الرغم من أنها وظيفة جسدية تحدث باستمرار، إلا أن الوعي بها يمكن أن يصبح مزعجًا للغاية، كإدراكك الآن بها، فماذا تشعر، خاصة إذا كنت تستمع إليه في أثناء الليل والهدوء، في تلك اللحظات الهادئة عندما ينزلق العالم بعيدًا ويبدو الصمت جوهرة ذهبية ، أغمض عينيك ، التقط أنفاسك ، واستمع عن قرب ، ودع الإحساس بالتهاب المفاصل يكتسحك. حياتك في كل نبضة

فهي كلمة رائعة تم إنشاؤها لوصف تلك اللحظات عندما تكون مدركًا تمامًا لضربات قلبك، حيث يمكن أن يحدث داء الروبات في لحظات الخوف أو الذعر السريع، أو يمكن أن يزحف عليك في تلك اللحظات الغريبة والهادئة عندما يكون الصمت عظيماً لدرجة أن نبضات قلبك تبدو تصم الآذان.

فذلك الداء الروبات له جانب إيجابي أيضًا لأنه مع الإصابة بالتهاب المفاصل، فإنك تصبح مدركًا لكائن حياتك كما تشعر وتسمع دم حياتك يتدفق عبر عروقك مع كل مضخة من قلبك، فهو بالطبع شيء جميل حقًا، لأنه من خلال التواصل مع نبضات قلبك، يمكنك التمركز وتثبيت نفسك.


ما تأثير شعورك Rubatosis على قلبك​

في الواقع، القلب والعقل مرتبطان بشكل وثيق، وقد تؤدي الحالات الذهنية السلبية والتفكير المقلق، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والوحدة والغضب والتوتر المزمن، إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بمرور الوقت أو مشاكل القلب الحادة الموجودة بالفعل.

يمكن أن يضر التوتر قلبك أيضًا، فإذا كنت تحت الضغط، فإن ضغط الدم ومعدل ضربات القلب يرتفعان، فيعرض الإجهاد المزمن جسمك لمستويات مرتفعة غير صحية من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، وقد يغير أيضًا طريقة تجلط الدم، وقد تؤثر المشاعر السلبية أيضًا على عادات نمط الحياة، والتي بدورها يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


هل يختلف شعور Rubatosis عن شعور خفقان القلب​

يعرف خفقان القلب على أنه شعور مفاجئ بتسارع نبضات القلب بشكل مؤقت، وإذ يشعر الشخص وكأن ضربات قلبه تخفق بسرعة وقوة غير معهودين كما لو كان يُمارس الرياضة، أو يشعُر بارتجاف قلبه أو نقص أو زيادة ضربات القلب عن المعتاد، أو أن نبضات قلبه لم تعُد طبيعية، وقد يشعر الشخص بخفقان قلبه على مستوى الصدر أو الحلق أو الرقبة (العنق).

ويمكن أن يحدُث خفقان القلب في أي وقتٍ كان، حتى وِإن كان الشخص جالسًا أو يمارس نشاطاته اليومية المعتادة، ورغم أنَّ خفقان القلب يثير القلق والهلع إلا أنه ليس بالضرورة مرتبط بحالة غير طبيعية أو مشكلة قلبية، بل أنه في معظم الحالات لا يُشكّل خطرًا كبيرًا ولا يُلحق المريض بالأذى، فقد يحدث خفقان القلب بسبب إحدى الحالات التالية:[2]

  • الانفعالات النفسية كالقلق الشديد والضغوط النفسية أو الخوف والهلع.
  • ممارسة الرياضة.
  • الحمل في حال المرأة.
  • الكافيين في القهوة والشاي والشكولاتة ومشروبات الكولا وبعض المأكولات وبعض السوائل التي يشربها الأشخاص الرياضيين.
  • بعض الحالات المرضية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وهبوط السكر في الدم وانخفاض مستوى البوتاسيوم وانخفاض مستوى الأوكسجين .
  • بعض الأدوية مثل البخّاخ في حال كان المريض يعاني من الربو أو أدوية قشع الاحتقان أو مثبطات بيتا لمعالجة ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب
  • أدوية الغُدة الدرقية والأدوية علاج اختلال نُظُم القلب، بالإضافة إلى الأدوية التي تُتاح دون وصفة طبيّة والتي تعمل كمُحفّزات مثل أدوية السُعال ونزلات البرد أو مكملات التغذية أو المكملات العشبية، إذ قد تُسبب أيضًا خفقان القلب.
    العقاقير محظورة التداول أو المخدرات مثل الكوكايين وآمفيتامينز.

كيف يمكن التغلب على شعور Rubatosis​

تعتبر هذه مشكلة شائعة لكثير من الناس، فقط كيف يفترض بنا أن نتعامل مع ذلك الشعور وهو يراودك دائماً، وهو في الأغلب يستمر في الظهور عندما تشعر بالتوتر أو الأذى؟، هل يجب أن نبعد غضبنا وإحباطنا ونتظاهر بأنه غير موجود، حتى نتمكن من تقليل تداعيات هذه المشاعر؟ أم يجب أن نجازف بجعل الأمور أسوأ بقول أو فعل الشيء الخطأ؟ ونخوض في وساوسنا بأن هناك شيئاً غير صحيح

فإذا تساءلت عما يجب أن تفعله بهذه المشاعر ، فأنت لست وحدك في صراع مع المشاعر السلبية، فالكثير من الناس لديهم نفس السؤال عن التوتر والتأقلم، فعندما يشعرون بالتغلب على شعور Rubatosis، فإنهم يعرفون أنه لا ينبغي لهم التظاهر بأنهم لا يشعرون بأي شيء، ويمكنك التغلب على ذلك الشعور من خلال:


ابحث عن مخرج

يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات في حياتك إلى تقليل المشاعر السلبية، لكنه لن يقضي على مسببات التوتر تمامًا، ففي أثناء قيامك بإجراء تغييرات في حياتك لتقليل الإحباط، ستحتاج أيضًا إلى إيجاد منافذ صحية للتعامل مع هذه المشاعر.

ممارسة الرياضة

يمكن أن توفر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام دفعة عاطفية بالإضافة إلى متنفس للمشاعر السلبية

الإنشغال في شيئاً آخر

يساعدك الإنشغال في شيئاً آخر على الفور بمجرد التفكير في ذلك الشعور، على التغلب والبعد تماماً عنه [3]

الإستمتاع والضحك

يساعدك العثور على فرص للاستمتاع والحصول على مزيد من الضحك في حياتك، فهو يغير وجهة نظرك ويخفف من التوتر، فابحث عن المنافذ وستشعر بقدر أقل من الإرهاق عندما يظهر لك شعور Rubatosis.
 
الوسوم
ما تأثير شعورك rubatosis على قلبك
عودة
أعلى