اهم بحث عن مراحل تطور دماغ الطفل

ثقتي بالله

المشرف العام
اهم بحث عن مراحل تطور دماغ الطفل

اهم بحث عن مراحل تطور دماغ الطفل


يتطور نمو دماغ الطفل في الثلاثة سنوات الأولى من عمره ، ويمكن ملاحظة العديد من التغيرات العقلية والجسدية ،والتي ترجع في الأصل لنمو الدماغ على نحو صحي وسليم ، ويجب أن تعي الأم جيداً مراحل نمو دماغ الطفل ، وطرق التعامل مع الطفل في المراحل المختلفة .


تطور دماغ الطفل في عامه الأول :
أهم ما يميز هذه المرحلة النمو الحركي والإدراكي للطفل ، فيمكن للطفل أن يتعلم مهارات الحركة والتذكر ، وتبدأ على النحو التالي :

– يمكن أن تبدأ خلايا الطفل الدماغية بالنمو في الثلاثة أسابيع الأولى من الحمل .
– تتكاثر الخلايا العصبية بعد ولادة الطفل مباشرة ، فيمكن أن تصل إلى ما يقرب من 100 مليون خلية عصبية ، وبمجرد حدوث هذا النمو يمكن ملاحظة تطور الحواس الأساسية كحاسة السمع والبصر ، واللمس ، والشم ، والتذوق .

– يعرف ساق الدماغ بأنه أكثر أجزاء المخ تطوراً بعد ولادة الطفل ، ويمكن لهذا الجزء التحكم في ردود أفعال الطفل الفطرية كالبكاء عند حاجة الطفل للرضاعة ، كما يمكنه تنظيم وظائف الجسم الحيوية كنبضات القلب والتنفس .

– عادة ما يولد الطفل بخلايا مخ مكتملة النمو ، ويمكن أن تبدأ الخلايا العصبية بالاتصال مع بعضها سريعاً ، مما ينتج عنه تريليونات من نقاط الاتصال العصبي مما يؤدي لكبر حجم الدماغ بشكل مضاعف لكي يستطيع استيعاب هذا التطور .

– قد نلاحظ بطئ في ردود أفعال الرضع ، ويرجع هذا البطئ لعدم اكتمال مادة الميلانين التي توجد في أجزاء كثيرة من المخ ، وهذه المادة عبارة عن مادة دهنية تخلق غطاء يعمل كواقي للعصب ، ويمكنها المساعدة على تسريع انتقال الإشارات العصبية ، ويمكن القول بأنها لها دور أساسي في التعلم وتشكيل سلوك الطفل وحركته .

– جميعنا نعلم أن في الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل يلاحظ عدم اكتمال النمو العظمي للجمجمة ، فيمكن ملاحظة منطقة فارغة تعرف باليافوخ ، وتظل هكذا لتسهيل عملية الولادة .

– لحليب الأم دور كبير في النمو السليم لدماغ الطفل ، فيمكن للدهون و الكوليسترول الموجود في حليب الأم أن يساعد في النمو السليم لدماغ الطفل .

– يمكن للقشرة البصرية أن تشكل ثلث الدماغ وتعمل على معالجة وتدفق المعلومات البصرية منذ أول مرة يفتح فيه الرضيع عينيه ، ويمكن أن يستطيع الطفل رؤية العالم بصورته الطبيعية بعد ثلاثة أشهر من الولادة ، فيكون قادر على تميز الأشكال والألوان .

– يمكن لحجم المخيخ أن يتضاعف لثلاث أضعاف في السنة الأولى من عمر الطفل ، مما يؤدي لتطور مهارات الطفل الحركية على نحو سريع ، ويوجد المخيخ في الجزء الخلفي للدماغ ، ووظيفته المساعدة على التوازن العضلي ، والذي يمكن الطفل من الزحف والحبو ثم المشي .


تطور دماغ الطفل في عمر السنتين :
يمكن ملاحظة نمو المهارات اللغوية للطفل في عامه الثاني ، وتكون على النحو التالي :
– عند ولادة الطفل يمتلك ذاكرة تقدر ب40% ، وبعد ولادته تتطور هذه الذاكرة بشكل مكتمل عند عامه الأول ، ويعد هذا تفسيراً لتعرف الطفل على صوت أمه أو بعض الأصوات التي كان يسمعها وهو في بطن أمه .

– تتحسن ذاكرة الطفل تدريجياً مع الوقت ، حتى يستطيع تكوين صور دقيقة ، ويستطيع الطفل تذكر الأحداث القديمة والتي تعود لستة أشهر فائتة ،أو سنة .

– عند نشأة الطفل في بيئة إيجابية ، يمكن أن تعمل الوصلات العصبية بشكل أفضل وأسرع .
– يعد العام الثاني لعمر الطفل هو الركيزة الأساسية لتعلمه المفردات اللغوية ، وتحسين قدرته على الكلام ، فيبدأ بنطق كلمات منفردة ، ويتطور بعد ذلك لجمل مفيدة .


تطور دماغ الطفل في عمر ثلاث سنوات :
يستطيع الطفل في عامه الثالث من اكتساب مهارات عقلية ومعرفية تنعكس على قدرته في التذكر وتقييم وتحليل المدخلات الفكرية ، وتظهر على النحو التالي :
– ينمو حجم دماغ الطفل بنسبة 75% من حجم دماغ البالغين الأمر الذي يسمح باستمرار نمو وتطور الدماغ ، بحيث يستطيع الطفل الربط بين أحداث الماضي والحاضر .

– يستطيع الطفل الربط بين المعلومات ، مما يؤدي لتطور مهارات التعلم لديه ، ويكتسب القدرة على تنظيم وربط الأشياء ببعضها .
– يبدأ الطفل عند العام والنصف وحتى العام الثالث من عمره ، على إدراك التحذيرات الخارجية ، والأخطار ، بشكل يمكنه من التفاعل البيئي والإجتماعي على نحو صحيح .


------
 
الوسوم
بحث عن مراحل تطور دماغ الطفل
عودة
أعلى