تعريف البحث العلمي وأنواعه

ثقتي بالله

المشرف العام

تعريف البحث العلمي وأنواعه​


تعريف البحث العلمي وأنواعه


البحث هو بحث منطقي ومنهجي عن معلومات جديدة ومفيدة حول موضوع معين ، البحث مهم في كل من المجالات العلمية وغير العلمية ، وتحدث في حياتنا مشاكل وأحداث وظواهر وعمليات جديدة كل يوم عمليًا ، الحلول والاقتراحات القابلة للتنفيذ مطلوبة لمعالجة المشاكل الجديدة التي تنشأ ، يتعين على العلماء إجراء أبحاث عنها وإيجاد أسبابها وحلولها وتفسيراتها وتطبيقاتها ويوجد أكثر من النوع للبحث العلمي مثل البحث التطبيقي والبحث الأساسي.

تعريف البحث العلمي​

يجمع البحث العلمي بين الملاحظات والمعرفة والبيانات لحل المشكلات وابتكار الحلول وتطوير منتجات جديدة ، وسمح هذا العلم التطبيقي للأفراد والصناعات والدول باختبار المعلومات عن طريق تحويل النظريات المجردة إلى تعلم عملي ، ومن المهم أن يحدث البحث العلمي على المستوى المحلي لأن البحث من منطقة ما قد لا يكون قابلاً للتطبيق على سياق واحتياجات منطقة أخرى أو مجموعة من الناس.


أهمية البحث العلمي​

البحث العلمي طريقة موضوعية لإثبات فرضية أو ادعاء أو ملاحظة ، على عكس الاعتماد على العمليات العقلية أو التفكير الجماعي ، فإن طرق البحث ليست مقيدة بحدود التفكير النقدي أو المناقشة المتحيزة أو الآراء الشخصية ، يعد إجراء البحوث أمرًا ذا قيمة لتطوير وتعزيز مجموعة المعارف والمعلومات التي تدفع الابتكار ، وتتيح لنا عيش حياة أكثر صحة وأطول ، والبحث العلمي مهم أيضًا لتبديد الادعاءات الكاذبة للبحوث الغير دقيق أو الضعيف.

كما يساعد البحث العلمي في تحديد معايير السلامة والاستعداد للمخاطر الصحية والكوارث الطبيعية والتهديدات الأخرى ، تستخدم الهيئات التنظيمية الحكومية البحث العلمي للتأكد من أن الطعام والأدوية والأجهزة الطبية والأدوات المنزلية آمنة للاستخدام العام.


نماذج البحث في البحث العلمي​

تسمح نماذج البحث للعلماء بالنظر إلى صورة واسعة على نطاق صغير في المختبر ، كما أنها تتيح البحث العلمي الآمن والأخلاقي بنتائج أسرع ، تلاحظ المعاهد الوطنية للصحة أنه على الرغم من أن البشر حيوانات معقدة ، فإن خلايانا تحتوي على نفس الهياكل الأساسية مثل الكائنات الحية الأكثر بساطة ، ومن ثم يمكن للبحوث العلمية الاستفادة من البكتيريا وحيدة الخلية والكائنات الحية الأخرى لدراسة واختبار تأثيرات المواد ، مثل الأدوية الجديدة المحتملة ، على سبيل المثال تُستخدم ذبابة الفاكهة في الاختبارات الجينية لأنها تنتج بسرعة ، وبالتالي ، يمكن للعالم تحديد ما إذا كان دواء جديد يغير جينات الذباب في فترة زمنية قصيرة. بدون نماذج البحث ، لن يكون من الممكن الحصول على نتائج بسرعة أو ربما على الإطلاق.


كيفية اعداد البحث العلمي​

كتابة الملخص​

يقدم الملخص لمحة موجزة عن مادة البحث العلمي ، وعادة لا تزيد عن نصف صفحة ، إنها ليست مقدمة للموضوع ولكنها ملخص له ، يجب أن يحدد الملخص جميع الميزات الرئيسية لورقتك البحثية ، بما في ذلك الموضوع وماذا فعلت وكيف فعلت ذلك والنتائج الرئيسية لعملك ، الباحث المنشغل الذي قد لا يكون لديه الوقت لقراءة الورقة كاملة يجب أن يكون قادرًا على فهم جوهر الورقة بأكملها من خلال قراءة الملخص ، ويجب أن يقوم الملخص بما يلي:

  • ذكر موضوع البحث
  • تحديد المنهج في المهمة إذا كان ذلك ممكنًا قم بتمييز أهم نتائج البحث أو الاستقصاء أو الجوانب الرئيسية لتصميمك
  • ذكر النتائج أو الاستنتاجات الرئيسية

كتابة المقدمة​

المقدمة توفر المقدمة المعلومات الأساسية اللازمة لفهم بقية الورقة ، عادة ما يكون طولها من نصف إلى ثلاثة أرباع الصفحة ، الغرض من المقدمة هو تحديد سياق البحث ، وتوفير معلومات أساسية كافية للقارئ ليتمكن من متابعة المعلومات المقدمة وإبلاغ القارئ بكيفية تقديم تلك المعلومات ، ويجب أن تتضمن المقدمة ما يلي

  • خلفية موضوع ورقتك لتعيين عملك في سياقه الواسع
  • بيان واضح للغرض من الورقة ، وعادة ما يكون لتقديم نتائج البحث أو التحقيق أو التصميم.
  • بيان واضح لأهداف المشروع كل ما تحتاج إلى معرفته احصل على الكتاب الإلكتروني

كتابة نص الورقة​

هذا هو الجزء الرئيسي من البحث حيث تقدم العمل ، المقدمة والاستنتاجات بمثابة إطار للجسم فقط لذلك ، يجب تضمين جميع تفاصيل عملك هنا في القسم المناسب ، وهذا يعتبر من أهم شروط البحث العلمي الناجح ، وسوف تحتاج إلى التفكير في المعلومات التي تقدمها يجب أن تتدفق بشكل منطقي حتى ترتيب الأقسام أن يتمكن القارئ من متابعة تطور مشروعك ، من الضروري أيضًا أن تختار عناوين وعناوين فرعية موجزة وغنية بالمعلومات حتى يعرف القارئ بالضبط نوع المعلومات الذي يتوقعه في كل قسم ، ويجب أن يقوم نص الورقة بما يلي:

  • تقديم المعلومات من البحث الخاص بك ، الواقعي والنظري أو التصميم الخاص بك.
  • تنظيم المعلومات منطقيًا تحت عناوين مناسبة.
  • نقل المعلومات بأكثر الطرق فعالية للتواصل.
  • استخدام الأشكال والجداول.

تقديم عناوين مفيدة​

يجب أن تخبر عناوين الأقسام القارئ بالضبط بنوع المعلومات الواردة في القسم يجب أن تكون محددة ومركزة على المحتوى بدلاً من مجرد تسميات ، سيساعدك تصميم عناوين إعلامية بدلاً من عناوين التسمية مباشرة من مرحلة التخطيط على توضيح ما تريد تحقيقه بالضبط في كل قسم وقسم فرعي.


كتابة الملخص​

يجب أن ترتبط المحتويات مباشرة بأهداف المشروع كما هو مذكور في المقدمة وتلخص ، يجب أن تقدم ملخصا موجزا للمعلومات الأساسية في ورقتك ، وأعد صياغة النتائج الرئيسية أو نتائج التحقيق ، وجب أن تتعلق الاستنتاجات بأهداف العمل الهدف.


أنواع البحث العلمي​

البحث الأساسي​

تعريف البحث الأساسي هو البيانات التي يتم جمعها لتعزيز المعرفة ، الدافع الرئيسي هو توسيع المعرفة إنه بحث غير تجاري لا يسهل إنشاء أو اختراع أي شيءعلى سبيل المثال: تجربة لتحديد حقيقة بسيطة.


البحث التطبيقي​

يركز البحث التطبيقي على تحليل مشاكل الحياة الواقعية وحلها ، يشير هذا النوع إلى الدراسة التي تساعد في حل المشكلات العملية باستخدام الأساليب العلمية ، تلعب الدراسات دورًا مهمًا في حل المشكلات التي تؤثر على الرفاهية العامة للإنسان ، على سبيل المثال: إيجاد علاج محدد لمرض ما.


البحث الموجه نحو حل المشكلات​

كما يوحي الاسم ، يتم إجراء بحث موجه لحل المشكلات لفهم الطبيعة الدقيقة لمشكلة ما لإيجاد الحلول ذات الصلة ، ويشير مصطلح مشكلة إلى خيارات أو قضايا متعددة عند تحليل الموقف.


البحث النوعي​

البحث النوعي هو عملية التي هي على وشك التحقيق ، يساعد في خلق فهم متعمق للمشاكل أو القضايا في بيئاتها الطبيعية. هذه طريقة غير إحصائية.

يعتمد البحث النوعي بشكل كبير على خبرة الباحثين والأسئلة المستخدمة لسبر العينة و حجم العينة عادة ما يقتصر على 6-10 الناس يتم طرح الأسئلة المفتوحة بطريقة تشجع على الإجابات التي تؤدي إلى سؤال آخر أو مجموعة أسئلة ، الغرض من طرح أسئلة مفتوحة هو جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من العينة.


خطوات البحث العلمي​

  • طرح سؤال
  • التعرف على الأبحاث الأقدم لنفس الموضوع
  • بناء فرضية.
  • اختبار الفرضية عن طريق القيام بالتجربة.
  • تحليل البيانات الخاصة بك.
  • الوصول إلى نتيجة.
---
 
عودة
أعلى