ما هي أسباب الكحة

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هي أسباب الكحة

987698676-768x512.jpg


ما هو تعريف الكحة​

يعتبر السعال أو الكحة رد فعل يقوم بطرد الهواء من الممرات الهوائية، وهي طريقة جسمك للمساعدة في تطهير الممرات الهوائية من المهيجات مثل الغبار والمخاط والجراثيم، ويعتبر السعال عرض شائع للعديد من الأمراض المختلفة.

ما هي أسباب الكحة​

من المفترض أن يحميك السعال من خلال أنه يقوم بإخراج أشياء لا تنتمي إلى رئتيك وقصبتك الهوائية مثل الأوساخ المستنشقة أو الطعام وفيما يلي الأسباب الشائعة للسعال:

  • الفيروسات: تعتبر نزلات البرد والأنفلونزا أكثر الأسباب شيوعًا أثناء السعال المزعج، ويعتبر السعال المنتج يقوم بإخراج المخاط الجرثومي من رئتيك عندما تكون مريض سوف يختفي كل ذلك في غضون أيام قليلة بعد نزلة البرد يستمر السعال الجاف لأسابيع أو شهور. [2]
  • الحساسية والربو: إذا كان لديك حساسية من بعض الأشياء فإن استنشاق رائحة قوية مثل العطر قد يتسبب في المبالغة في رد فعل رئتيك، وحتى لو لم تكن مصاب بالحساسية فإن أشياء مثل الهواء البارد أو دخان السجائر يمكن أن تؤدي إلى نوبة سعال قوية.
  • التنقيط الأنف ي الخلفي: عندما تكون مصاب بالاحتقان يسيل المخاط من أنفك إلى حلقك ويجعلك تسعل، يمكنك أن تصاب بالتنقيط الأنفي الخلفي من نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية والحساسية وغيرها من المشاكل.
  • الحموضة: عندما تعاني من الحموضة المعوية تعود أحماض المعدة إلى حلقك خاصة في الليل، ويمكن أن تهيج القصبة الهوائية والحبال الصوتية والحلق وتجعلك تسعل.
كما يوجد أسباب أخرى للسعال يمكن أن تكون العديد من المشاكل الأخرى مثل التهاب الرئة وانقطاع النفس النومي والآثار الجانبية للأدوية من العوامل المحفزة.

مدة الكحة الطبيعية​

يأتي السعال أو الكحة الطبيعية في عدة أشكال، على سبيل المثال قد يشار إلى السعال باعتباره إما منتج أو غير منتج، حيث يعتبر السعال المنتج هو سعال ينتج المخاط أو البلغم بينما يكون السعال غير المنتج جاف.

بجانب ذلك يمكننا تحديد السعال بشكل أوضح من خلال مدته على النحو التالي:

  • السعال الحاد هو السعال الذي يستمر أقل من 3 أسابيع.
  • سعال تحت الحاد، يعتبر السعال تحت الحاد يستمر مابين 3 إلى 8 أسابيع.
  • السعال المزمن، وهو السعال الذي يستمر لأكثر من 8 أسابيع.

ما هي المدة التي تستمر فيها الكحة للعديد من الأمراض الشائعة​

قد تختلف المدة التي تستمر فيها الكحة للعديد من الأمراض الشائعة والتي تكون على النحو التالي:

  • نزلات البرد: وهي تعتبر عدوى في الجهاز التنفسي العلوي يمكن أن تسببها أكثر من 200 نوع من الفيروس ات على الرغم من أن فيروسات الأنف تعتبر أكثر أنواع الفيروسات التي تسبب الزكام وأكثرها شيوعًا.
ووفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية عادة ما يبدأ السعال في غضون يومين إلى ثلاثة أيام من إصابة الشخص بفيروس البرد، وغالبًا ما يستمر السعال لمدة 10 إلى 14 يومًا، وعادة ما يكون آخر أعراض نزلات البرد وفي بعض الحالات قد يستمر السعال أكثر من أسبوعين.

  • الأنفلونزا: هي مثل نزلات البرد، تعتبر الأنفلونزا أيضًا عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وهو ناتج عن سلالات مختلفة من فيروس الأنفلونزا، ويوجد أيضًا أوبئة موسمية للأنفلونزا كل خريف وشتاء حول العالم.
وفي الغالب تخف أعراض الأنفلونزا بعد 3 إلى 7 أيام ومع ذلك يمكن أن يستمر السعال لمدة 14 يومًا أو أكثر بعد إنتهاء الأنفلونزا وخاصة لدى الأفراد الأكبر سنًا والأشخاص الذين يعانون من مرض رئوي كامن.

  • الالتهاب الشعبي: التهاب الشعب الهوائية هو مرص يصيب فيه الممرات الهوائية الكبيرة في رئتيك في القصبات الهوائية، وغالبًا ما يحدث بسبب التهابات الجهاز التنفسي ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب التعرض للمهيجات البيئية مثل دخان السجائر والغبار.
والعديد من حالات التهاب الشعب الهوائية تكون حادة أو مؤقتة، وعادة ما يتم حل الأعراض بما في ذلك السعال في أقل من 3 أسابيع، وفي بعض الأوقات يمكن أن يصبح التهاب الشعب الهوائية مزمن، وفي هذه الحالة يمكن أن يستمر السعال المنتج بشكل يومي لمدة 3 أشهر وقد يعود عامًا بعد عام.

  • الالتهاب الرئوي: الالتهاب الرئوي يعتبر حالة تلتهب فيها الأكياس الهوائية الدقيقة في رئتيك الحويصلات الهوائية ويمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض مثل السعال والحمى وضيق التنفس، ومن الممكن أن تسبب الفيروسات الالتهاب الرئوي إلا أن معظم الحالات ناتجة عن عدوى بكتيرية.
وبشكل عام عادة ما يختفي السعال الناتج عن الالتهاب الرئوي في غضون 6 أسابيع ويمكن أن تختلف أوقات الشفاء الدقيقة حسب الفرد وكذلك شدة المرض.

  • كوفيد 19: هو مرض يصيب الجهاز التنفسي يسببه فيروس كورونا المستجد، ويعتبر السعال من أعراضه الشائعة، وعلى الرغم من أن الفيروس مستجد ولكن وجدت بعض الدراسات أن السعال الناتج عن مرض الجهاز التنفسي ذلك يميل إلى الاستمرار لمدة 19 يومًا في المتوسط.
بجانب ذلك تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد 19 قد يعانون من سعال ما بعد الفيروس بعد الفترة التي يمكنهم خلالها نشر الفيروس للآخرين.


كيفية معالجة السعال والكحة الطبيعية​

يعتمد العلاج على سبب السعال وقد يشمل الخيارات الآتية:

  • الأدوية: يمكن أن تساعد علاجات السعال المتاحة دون وصفة طبية بالعديد من الطرق في تقليل الرغبة في السعال وطرد البلغم حيث أنها تخفف المخاط وتجعل من السهل اختراقه.
  • العلاجات المنزلية: يمكن شرب السوائل الدافئة واستنشاق الهواء الدافئ الرطب واستخدام قطرات السعال، وإضافة ملعقة من العسل إلى الشاي الساخن.
  • تجنب المثيرات: إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو قم بالتخلص من المواد المسببة للحساسية من منزلك، وعليك أن تبعد الحيوانات الأليفة عن غرفة نومك واستخدم مكيفات الهواء لتصفية الهواء خلال فصلي الصيف والربيع.
يحتاج السعال الناجم عن الربو والارتجاع الحمضي ومرض الانسداد الرئوي المزمن والحالات الطبية الأخرى إلى علاج خاص غالبًا ما يكون دواء ويجب الرجوع إلى الطبيب المختص حيث من الممكن أن يستمر السعال لعدة أسابيع أو شهور بعد زوال الفيروس.

ومن الضروري معالجة السبب الرئيسي للكحة حتى تتغلب على المشكلة، فعلى سبيل المثال عند علاج الربو يمكن استنشاق الستيرويدات حيث يعمل على تقليل الالتهاب الموجود والمتراكم في الشعب الهوائية، كما أن تناول مضادات الهيستامين يعمل على تخفيف أي تفاعلات حساسية، بالإضافة إلى ذلك العلاج بالمضادات الحيوية قد يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية، وإذا كان الشخص مدخن، فمن الضروري أن يقوم بالإقلاع عن التدخين في أسرع وقت وهذا لكي يساعد في علاج الكحة بشكل سريع.

وفي النهاية، تعتبر الكحة الطبيعية من الأمور الطبيعية بل والصحية أيضًا، ولكن إذا استمرت الكحة لمدة أسابيع مع خروج مخاط ذات لون متغير هنا قد تتطلب هذه الحالة عناية طبية جيدة، حيث أن الكحة القوية والتي تستمر لفترات طويلة تعمل على تهيج الرئتين وهذا قد يكون مرهقًا للغاية كما إنه قد يسبب الصداع والأرق والقيء والدوخة، وتكسير في أضلع الجسم.
 
عودة
أعلى