مفهوم العينة القصدية

ثقتي بالله

المشرف العام

مفهوم العينة القصدية​


مفهوم العينة القصدية

ما هي العينة القصدية​

العينة القصدية أو ما يطلق عليها العينة الغير احتمالية هي إحدى انواع العينات في البحث العلمي ويتم تعرفيها على أنها أسلوب أخذ العينات الذي يختار فيه الباحث العينات بناءً على الحكم الذاتي للباحث بدلاً من الاختيار العشوائي ، إنها طريقة أقل صرامة وتعتمد طريقة أخذ العينات هذه بشكل كبير على خبرة الباحثين ويتم تنفيذه عن طريق الملاحظة ، ويستخدمه الباحثون على نطاق واسع للبحث النوعي.

أخذ العينات القصدية هو طريقة أخذ عينات لا يتمتع فيها جميع أفراد المجتمع بفرصة متساوية للمشاركة في الدراسة ، على عكس أخذ العينات الاحتمالية ، كل فرد من السكان لديه فرصة معروفة ليتم اختياره ، ويعتبر أخذ العينات القصدية أكثر فائدة للدراسات الاستكشافية مثل المسح التجريبي (نشر استطلاع على عينة أصغر مقارنة بحجم العينة المحدد مسبقًا) ، يستخدم الباحثون هذه الطريقة في الدراسات حيث يستحيل أخذ عينات احتمالية عشوائية بسبب اعتبارات الوقت أو التكلفة.


أنواع العينة القصدية​

فيما يلي امثلة على عينة البحث القصدية:


  • أخذ العينات الملائمة
أخذ العينات الملائمة هو أسلوب أخذ عينات غير احتمالي حيث يتم اختيار العينات من السكان فقط لأنها متاحة بشكل ملائم للباحث ، يختار الباحثون هذه العينات لمجرد أنها سهلة التجنيد ، ولم يفكر الباحث في اختيار عينة تمثل جميع السكان.

من الناحية المثالية في البحث ، من الجيد اختبار عينة تمثل السكان ، ولكن في بعض الأبحاث ، فإن عدد السكان أكبر من أن يفحص ويأخذ في الاعتبار جميع السكان ، إنه أحد الأسباب التي تجعل الباحثين يعتمدون على أخذ العينات الملائمة ، وهو أكثر طرق أخذ العينات غير الاحتمالية شيوعًا ، نظرًا لسرعته وفعاليته من حيث التكلفة وسهولة توفر العينة.


  • أخذ العينات المتتالية
طريقة أخذ العينات غير الاحتمالية هذه مشابهة جدًا لأخذ العينات الملائمة ، مع اختلاف طفيف ، وهنا يختار الباحث شخصًا واحدًا أو مجموعة من عينة ، ويجري البحث على مدار فترة ، ويحلل النتائج ، ثم ينتقل إلى موضوع أو مجموعة أخرى إذا لزم الأمر ، تمنح تقنية أخذ العينات المتتالية الباحث فرصة للعمل مع العديد من الموضوعات وصقل بحثه من خلال جمع النتائج التي تحتوي على رؤى حيوية.


  • أخذ العينات الحصص
من الناحية النظرية ، يرغب الباحث في دراسة الأهداف المهنية للموظفين والموظفات في المؤسسة ، هناك 500 موظف في المنظمة ، والمعروف أيضًا باسم السكان ، لفهم السكان بشكل أفضل ، سيحتاج الباحث إلى عينة فقط ، وليس المجتمع بأكمله ، وأيضاً يهتم الباحث بطبقات معينة داخل السكان ، هنا حيث يساعد أخذ عينات الحصص في تقسيم السكان إلى طبقات أو مجموعات، ويعاب على هذه الطريقة بعض الأشياء وهي:

  • يجري القائم بإجراء المقابلة أشخاصًا متاحين ويمكن الوصول إليهم بسهولة ، لذلك تتأثر إمكانية جمع البيانات القيمة في أخذ عينات الحصص.
  • ينشأ التحيز في مسألة اختيار وحدات العينة.
  • لا يمكن الإشراف على عمل القائم بإجراء المقابلة بشكل صحيح لذلك ، ليس هناك يقين من صحة البيانات ، وهذا يقلل من دور العينات في البحث العلمي .

وأيضاً طريقة أخذ العينات بنظام الحصص يتطلب عدة محققين ، لا يمكن أن يكون كل واحد بنفس الكفاءة ، لذلك قد لا تكون النتائج المستمدة من الدراسة موحدة.


  • أخذ العينات الحكمية أو الهادفة
في طريقة أخذ العينات الحكمية ، يختار الباحثون العينات بناءً على معرفة الباحث ومصداقيته ، بمعنى آخر يختار الباحثون فقط الأشخاص الذين يرونهم مناسبين للمشاركة في الدراسة البحثية.

أخذ العينات الحكمي أو الهادف ليس طريقة علمية لأخذ العينات ، والجانب السلبي لتقنية أخذ العينات هذه هو أن المفاهيم المسبقة للباحث يمكن أن تؤثر على النتائج ، وبالتالي فإن تقنية البحث هذه تنطوي على قدر كبير من الغموض.


أمثلة على العينة القصدية​

فيما يلي ثلاثة أمثلة بسيطة لأخذ العينات غير الاحتمالية لفهم الموضوع بشكل أفضل:

  • من أمثلة أخذ العينات الملائمة استخدام الطلاب المتطوعين المعروفين للباحث ، يمكن للباحثين إرسال الاستبيان إلى الطلاب الذين ينتمون إلى مدرسة أو كلية أو جامعة معينة ، والعمل كعينة.
  • في منظمة ما ، لدراسة الأهداف الوظيفية لـ 500 موظف ، من الناحية الفنية ، يجب أن تحتوي العينة المختارة على أعداد متناسبة من الذكور والإناث ، مما يعني أنه يجب أن يكون هناك 250 ذكر و 250 أنثى نظرًا لأن هذا غير مرجح ، يختار الباحث المجموعات أو الطبقات باستخدام أخذ عينات الحصص.
  • يستخدم الباحثون أيضًا هذا النوع من أخذ العينات لإجراء بحث يتضمن مرضًا معينًا في المرضى أو مرضًا نادرًا ، يمكن للباحثين طلب المساعدة من الأشخاص للإشارة إلى موضوعات أخرى تعاني من نفس المرض لتشكيل عينة ذاتية لإجراء الدراسة.

متى يتم استخدام أخذ العينات القصدية​

  • يتم استخدم هذا النوع من أخذ العينات للإشارة إلى وجود سمة أو خاصية معينة في مجموعة سكانية.
  • يستخدم الباحثون على نطاق واسع طريقة أخذ العينات غير الاحتمالية عندما يهدفون إلى إجراء بحث نوعي أو دراسات تجريبية أو بحث استكشافي.
  • يستخدمه الباحثون عندما يكون لديهم وقت محدود لإجراء البحوث أو لديهم قيود على الميزانية.
  • عندما يحتاج الباحث إلى ملاحظة ما إذا كانت قضية معينة تحتاج إلى تحليل متعمق ، فإنه يطبق هذه الطريقة.
  • ويتم استخدامه ايضاً عندما لا تنوي توليد نتائج من شأنها تعميم السكان بالكامل ، فهي تختلف عن طريقة اختيار العينة الطبقية.

مزايا أخذ العينات القصدية​

  • تعد تقنيات أخذ العينات غير الاحتمالية طريقة أكثر ملاءمة وعملية للباحثين الذين ينشرون الاستطلاعات في العالم الحقيقي ،على الرغم من أن الإحصائيين يفضلون أخذ العينات الاحتمالية لأنه ينتج بيانات في شكل أرقام ، ومع ذلك ، إذا تم إجراؤه بشكل صحيح ، فإنه يمكن أن ينتج نتائج متشابهة إن لم تكن بنفس الجودة.
  • الحصول على ردود باستخدام أخذ العينات غير الاحتمالية أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة من أخذ العينات الاحتمالية لأن العينة معروفة للباحث ، يستجيب المستجيبون بسرعة مقارنة بالأشخاص الذين تم اختيارهم عشوائيًا لأن لديهم مستوى عالٍ من التحفيز للمشاركة.
  • الفعالية من حيث التكلفة والفعالية الزمنية مقارنة بأخذ العينات الاحتمالية.

عيوب العينات القصدية​

  • لم يتم تضمين نسبة غير معروفة من جميع السكان في مجموعة العينة ، أي نقص تمثيل السكان بأكمله.
  • انخفاض مستوى تعميم نتائج البحث مقارنة بأخذ العينات الاحتمالية.
  • الصعوبات في تقدير تباين أخذ العينات وتحديد التحيز المحتمل.

الفرق بين أخذ العينات القصدية وأخذ العينات الاحتمالية​

العينات القصدية العينات الاحتمالية
اختيار العينة بناءً على الحكم الذاتي للباحث.يتم اختيار العينة بشكل عشوائي.
ليس كل شخص لديه فرصة متساوية للمشاركة.يتمتع كل فرد من السكان بفرصة متساوية في الاختيار.
لا يعتبر الباحث تحيزًا في أخذ العينات.تستخدم عندما يجب تقليل التحيز في أخذ العينات.
مفيد عندما يكون لدى السكان سمات متشابهة.مفيد عندما يكون السكان متنوعين.
العينة لا تمثل السكان بدقة.تستخدم لإنشاء عينة دقيقة.
العثور على المستجيبين أمر سهل.العثور على المستجيبين المناسبين ليس بالأمر السهل

---
 
عودة
أعلى