الحروف المتحركة في اللغة القبطية

ثقتي بالله

المشرف العام

الحروف المتحركة في اللغة القبطية​


الحروف المتحركة في اللغة القبطية

إن الكتابة القبطية القديمة كانت منتشرة وتم تطويرها في القرن الأول الميلادي ، وهي مكونة من 32 حرف مقسمة إلى حروف ساكنة وإلى حروف متحركة والتي تختلف في النطق وفي الكتابة ، ولقد مرت هذه اللغة بالعديد من التطورات على مر العصور وعلى مر الحضارات التي دخلت مصر وكانت تضيف لغتها الخاصة بها ، ولكن هذا لم يؤثر على اللغة القبطية التي استمر إلى يومنا هذا ، ويوجد العديد من الكلمات التي يتم استخدامها حتى يومنا وهذا دليل على عراقة هذه اللغة .


الحروف المتحركة في اللغة القبطية​

إن اللغة القبطية تتكون من 32 حرف ، و عدد الحروف المتحركة هو 7 حروف متحركة ، أما الحروف الثابتة فإنها 24 حرف ، والحروف المتحركة ذات أهمية بالغة حيث أنها عرضة إلى التغيير في النطق ولابد من دراستها في بداية تعلم اللغة القبطية ، وتنقسم إلى ما يلي :

  • أولًا : حروف قابلة للكسر : وهي حروف e – 3 – i – v .
  • ثانيًا: حروف قابلة للضم : سواء كانت طويلة أو قصير وهي تتمثل في حروف o – w .
  • ثالثًا : الحروف المفتوحة : هو عبارة عن حرف واحد وعادة ما ينطق ألف وهو a فقط .
  • بالنسبة إلى الحروف الساكنة فيوجد حروف j – k – x – 7 والتي يطلق عليها إسم الحروف الحلقية .

حروف متعددة النطق​

يوجد بعض الحروف متعددة النطق ومن ضمنها حرف c ، حيث أن هذا الحرف يتم نطقه بثلاث صور وهي :

  • إذا تم ذكره في كلمة يونانية بعد حرف m فيتم نطقة ز .
  • أما إذا جاء بعد حروف a – w فإنه ينطق ص .
  • في غير ذلك من الحالات ينطق س .

أيضًا من ضمن الحروف التي يوجد لها أكثر من نطق هي حرف التاڤ t ، حيث أن له ثلاث صور للنطق وهي :

  • إذا سبقه حرف n فإنه ينطق د .
  • إذا جاء بعده حرف a – w في هذه الحالة ينطق ط .
  • في غير ذلك من الأحوال ينطق ت .

الأبجدية القبطية​

إن كلمة القبطية هي مشتقة من كلمة لاتينية Coptus ، وكذلك فإنها مشتقة من الكلمة اليونانية aiguptios وهذه الكلمة تعني مصري ، حيث أن اللغة القبطية هي اللغة المصرية يعود تاريخها إلى آلاف السنين ولقد ظهرت قبل العصر المسيحي ، ولقد كانت منتشرة في مصر إلى القرن السابع عشر على الأقل .

لقد كان المصريين القدماء يطلقون على لغتهم كيمي والتي يقصد بها الأرض السوداء ، وذكر أن كلمة مصر في الأصل مشتقة من كلمة Macira والتي يقصد بها أطفال الشمس .

لقد تم تطوير الكتابة القبطية لأول مرة في القرن الميلادي على الأكثر ويمكن أن يتم اعتبار أنها كانت جديدة ومبتكرة في هذا الوقت ، على عكس النصوص التي تم كتابتها بالنص القبطي القياسي ، ومن اللغات التي أنتشرت هي اللغة المصرية القديمة واللغة المصرية الوسطى والمصرية المتأخرة والديموطيقية والقبطية ، بالنسبة إلى المصرية القديمة فلقد كانت في العصور القديمة ، والوسطى كانت في الدولة الوسطى أما المصري المتأخر فلقد كانت في الدولة الحديثة ، والديموطيقي كانت في الفترة المتأخرة ، وبالنسبة إلى القبطية فلقد كانت في الفترة الرومانية .

واللغات يوجد بينها تشابه كبير فيمكن أن يتم استخدام النصوص القبطية القديمة في ترجمة أي نص أبجدي بأي شكل من أشكال اللغة المصرية .

وهذا يدل على النصوص القبطية القديمة كتبت الأشكال من اللغة المصرية المكتوبة تقليديا في الكتابة الهيروغليفية والهيكارية والديموطيقية ، ولقد اتضح أن تاريخ اللغة القبطية عامة يعود إلى وقت لم يكن يتم توحيد اللغة القبطية به ، وبشكل عام فإن علاقة مع ثقافة نصية سابقة في الهيروغليفية و الهيروغليفية والديموطيقية وهي النصوص التقليدية لنظام الكتابة المصري ، ولقد بدأت تنمو مع بداية القرن الرابع وصاعد .

إن فهم التطور التاريخي الذي حدث للكتابة القبطية يتطلب مقارنة الفرق بين النصوص القبطية القديمة والنصوص القبطية القياسية مع الإنجليزية الوسطى وكذلك الحروف الإنجليزية الحديثة .


نبذة عن اللغة القبطية​

إن اللغة القبطية إلى الإشارة إلى المرحلة الأخيرة من اللغة المصرية المكتوبة ، ويتم الاعتماد على الحروف القبطية منذ القدم وحتى يومنا هذا يتم تعليمها في الجامعات ، وبالنسبة إلى اللغة المصرية التي كانت قبل اللغة القبطية فلقد تم ابتكارها منذ ما يزيد عن 60 قرن ، وغالبًا كان التطبيق الأول هو التقويم مثل الشهور القبطية ولكن في البداية وقبل أبتكار اللغة القبطية لقد تم إعطاء كل كلمة رمزًا يطلق عليه هيروغليفية ، ولقد ربطوا قيمة صوتية من هذه المفردات وتم دمجها معًا حتى تدل على الكلمة المنطوقة .


أصل الأقباط بين الوثنيين المصريين​

في عام 313 قبل الميلاد قام الإسكندر الأكبر بغزو مصر ولقد حمل إرثه الجنرال بطليموس وخلفاؤه في مصر ، وهذا الإرث تمثل في وجود ثقافة عالمية ، وهذه الثقافة سوف تكون اليونانية أو الهلنستية ، وكما ندرك أنه مع الثقافة تأتي اللغة ؛ لهذا كان لابد من تعليم اللغة اليونانية وأن يتم تشجيع الأطفال على تعلم هذه اللغة ، بهدف المزايا الاقتصادية والاجتماعية التي يتم الحصول عليها ، ولقد كانت اللغة اليونانية أعلى من اللغة الديموطيقية بكثير .

وفي ذلك الحين كانت اللغة القبطية هي لغة الشعب والتي صمدت كثيرًا على الرغم من حدوث الكثير من الاضطرابات في البلاد ، ولكن دخول اللغة اليونانية أثر عليها بشكل كبير هذا بجانب أن دخول العرب كان له تأثير عليها أيضًا ، وعلى الرغم من صعوبة التواصل بين المصريين والعرب بسبب اللغة القبطية إلا أن العرب أصدروا قرار بتعلم اللغة العربية ، ولكن هذا لم يؤثر على انتشار اللغة القبطية .

الذي يتحدث اللغة القبطية يدرك جيدًا أنه يوجد بها العديد من الكلمات من اللغة اليونانية حيث معظم الكتب القبطية كانت يتم ترجمتها باللغة اليونانية ، هذا بجانب أن اللغة القبطية لم يكن بها الكثير من المصطلحات التي يتم استخدامها كوسيلة لتدعيم اللغة ، واللغة اليونانية كانت منتشرة بشكل كبيرة في بداية الديانة المسيحية .


تأثر الشعب المصري باللغة القبطية​

إن أكبر دليل على أن الشعب المصري متأثر باللغة القبطية والكلمات التي بها على نطاق واسع حتى يومنا هذا ، والدليل على ذلك وجود الكثير من الكلمات في اللغة القبطية مازال يتم استخدامها حتى اليوم .

---
 
عودة
أعلى