مناقشة بين طالبتين عن التعليم عن بعد

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
مناقشة بين طالبتين عن التعليم عن بعد

مناقشة بين طالبتين عن التعليم عن بعد

دار حوار بين طالبتين واحدة تدعى مريم والأخرى سارة عن التعليم عن بعد وذلك بسبب بدء فاعليات الدخول للمدارس وكان الحوار كالتالي :-

مريم : السلام عليكم يا سارة، كيف حالك؟



سارة : وعليكم السلام يا مريم، في أفضل حال والحمد الله، كيف حالك أيضا؟ .



مريم: بخير، هل أنت مستعدة لبدء عام دراسي جديد .

سارة : على أتم الاستعداد ومتحمسة كثيرا لتجربة التعليم عن بعد التي سوف يتم تطبيقها هذا العام في العديد من البلدان الأخرى .

مريم : وهل تعرفين ما هو التعليم عن بعد يا سارة ؟.

سارة : نعم بالطبع ، فلقد قضيت الفترة السابقة في القراءة عن التعليم عن بعد ، فالتعليم عن بعد هو شكل من أشكال التعليم ، حيث يستخدم الطلاب أجهزة الكمبيوتر المنزلية الخاصة بهم عبر الإنترنت ، بالنسبة للعديد من الطلاب غير التقليديين ، ومن بينهم جميع أولئك الذين يرغبون في مواصلة العمل بدوام كامل ، أو تربية الاطفال ، فقد أصبح التعليم التخرج ، والدورات في المجالات المتنوعة عبر الإنترنت شائعة في العقد الماضي غالبًا ما يتم توفير برامج التخرج ، والدورات التدريبية عبر الإنترنت ، والتي يتم إجراء بعضها باستخدام التقنيات الرقمية ، عبر بوابة التعلم عبر الإنترنت للجامعة المضيفة .

مريم : أحسنت يا سارة فقط اريد أن أضيف على كلامك انه من هذا التعريف البسيط الذي ذكرتيه يأتي عدد لا حصر له من طرق التدريس ، والتعلم خارج الفصول الدراسية التقليدية ، وبعيدًا عن حرم الجامعات من خلال التعليم عبر الإنترنت ، ويمكن للطلاب الانتقال من أي مكان به إمكانية الوصول إلى الإنترنت ، والكهرباء إلى فصل دراسي يمكن أن تشمل الصوت ، والفيديو ، والنص ، والرسوم المتحركة ، وبيئات التدريب الافتراضية والمحادثات الحية مع الأساتذة ، إنها بيئة تعليمية غنية ، ومرنة أكثر بكثير من الفصول الدراسية التقليدية ، عند استخدامه بكامل إمكاناته ، فقد ثبت أن التعليم عبر الإنترنت أكثر فاعلية من التعليم المباشر وجهاً لوجه ويمكن أيضا أن يكون ممتعًا ، ومخصصًا لجدول أي شخص تقريبًا .[1]

سارة : أتعلمين أيضا أنني منذ قليل سمعت حوار بين شخصين عن الدراسة بنهجها الحديث ، وكان ضمن الحوار الآثار الإيجابية والسلبية للتعلم عبر الإنترنت ، وقد أعجبني كلامهم كثيرا ، هل تريدين أن تعرفي ما هي فوائد التعليم عن بعد .

مريم: أجل أود كثيرا أن أعرف ذلك فإنني تصيبني الحيرة أحيانا حول ما ، دار في رأس الجهات المسئولة لتطبيق قرار التعليم عن بعد.

سارة : إن التعليم عبر الإنترنت له العديد من الفوائد الإيجابية لأن الطلاب :

يتمتعون بالمرونة في أخذ الدروس ، والعمل بالسرعة ، والوقت المناسبين لهم .
لا تواجه متاعب التنقل أو وقوف السيارات .
تعلم أن تصبح مسؤولاً عن تعليمهم مع المعلومات المتاحة في متناول أيديهم .
تجد أن تقديم المهام سهل ومريح .
هم أكثر استعدادًا للتعبير عن آرائهم ومشاركة القضايا ومناقشتها مع الطلاب الآخرين ، وكذلك التعلم من الطلاب الآخرين أثناء المناقشات الجماعية .
مريم : ولكن يا سارة بهذا النظام أيضا سوف يفوت الطلاب متعة التفاعل وجه لوجه مع المعلم .

سارة: أعلم يا مريم، فكل شيء له مميزات وله عيوب أيضا ، فبعض الطلاب أيضا قد يفضلون حضور الفصول التقليدية مع مدرس يقوم بتدريسهم ، وإرشادهم خلال الدورة التدريسية ، والبعض يجد صعوبة الوصول إلى التكنولوجيا الضرورية ، وتوافر الدعم الفني المحدود

بالإضافة إلى ذلك ، قد يظهر بعض المسؤولين والمدربين الذين لا يفهمون عبء العمل موقفًا سلبيًا تجاه التعليم عبر الإنترنت ، ولكن إذا نظرنا إلى المميزات نجدها أكثر بكثير ، كما أنه أمر لابد منه في الفترة الحالية لحماية الأرواح من انتشار الفيروس والفتك بأعداد كثيرة . [2]

مريم : حسنا أعتقد أيضا أن ذلك أفضل ، ولكن كيف تظنين سوف يتم تقديم عملية التعليم عن بعد .

سارة : غالبًا ما يعتقد بعض الطلاب أنه سيتم تسليم موارد التعلم الخاصة بهم عبر البريد الإلكتروني ، أو حتى عن طريق البريد العادي ، ولكن المؤسسات عبر الإنترنت تتحرك بعيدا عن هذا الأسلوب فلا يمكن الاعتماد عليها في عملية تسليم الموارد .

سيتم تسليم الموارد التعليمية للدورة التدريبية ، أو الوحدة النمطية عبر بيئة ، أو منصة التعلم عبر الإنترنت الخاصة بالمؤسسة وستختلف منصة التعلم اعتمادًا على البرنامج المستخدم ، ولكنها ستتألف عادةً من منصة مركزية عبر الإنترنت يمكن للطلاب الوصول إليها من أجهزة الكمبيوتر الشخصية ، أو الهاتف المحمول ، أو الكمبيوتر اللوحي ، وواحدة من الفوائد الرئيسية لاستخدام الموارد التي يتم استضافتها عبر الإنترنت بالكامل هي المرونة التي لا تنتهي ، كطالب عبر الإنترنت، يمكنك اختيار الوصول إلى معلومات الدورة التدريبية ، وإكمال واجباتك في أي وقت ، ويتيح لك ذلك ملاءمة وقت الدراسة مع عملك ، وعائلتك ، والتزاماتك الأخرى .

مريم: هذا يعني أيضًا أن الطلاب الذين يرغبون في مواصلة العمل أثناء الدراسة لا يتعين عليهم تأجيل حياتهم المهنية ، فقط عليهم ترتيب حياتهم وتنظيم جدول خاص بهم يجمع بين حياتهم المهنية ،والدراسة الخاصة بهم .

سارة: بالطبع هذا ما قصدته .

مريم : ولكن أظن أنه قد يلجأ بعض الطلاب للغش والتلاعب في العملية الدراسية الخاصة بهم ، وفي نتائج اختباراتهم .

سارة : أعتقد أن هذا ليس رأيك فقط يا مريم فالمعلومات المضللة بأن الطلاب عبر الإنترنت يمكنهم ببساطة الغش في طريقهم إلى النجاح عن طريق شراء المهام ، أو استخدام مواد المراجعة أثناء الاختبارات الافتراضية ، هذا لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة ، ولكن التعلم عبر الإنترنت لا يعني سهولة التعلم، يجب أن تلتزم المؤسسات عبر الإنترنت بنفس معايير التميز مثل المؤسسات التقليدية ، مع تطور تكنولوجيا التعلم عبر الإنترنت ، فقد اتقنت المؤسسات الافتراضية العمليات الرقمية لمنع الغش أو الانتحال .
ويعمل معلمو الدورة التدريبية والمؤسسات عبر الإنترنت بجد لضمان أن الغش يكاد يكون مستحيلًا في الدورة التدريبية عبر الإنترنت ، من خلال استخدام برامج متقدمة للكشف عن الانتحال ، يتم من خلالها فحص جميع عمليات الإرسال التي تقوم بها للدورة التدريبية عبر الإنترنت ، من الاختبارات إلى المهام ، إلكترونيًا باستخدام برنامج مكافحة الانتحال ، وبعد ذلك ستخضع أيضًا لفحوصات إضافية .

مريم: حسنا يا سارة أظن أنه قد حان موعد انصرافي سعدت بلقائك ، وأود شكرك كثيرا على المعلومات المفيدة التي أخبرتني بها فلقد تعرضت كثيرا لإجراء حوار عن التعليم عن بعد مع كثير من الأشخاص ، ولكني لم أحظى بكل هذه الاستفادة ، أتمنى لك التوفيق .

سارة : وأنا أيضا سعدت بلقائك كثيرا يا مريم ، إلى اللقاء . [3]

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد استفدت أيضا عزيزي القارئ من هذا الحوار ، ونود أن نقترح عليك قراءة حوار بين الكتاب والقارئ فهو من الموضوعات المفيدة أيضا .
 
الوسوم
تعبير موضوع
عودة
أعلى