كيفية تعلم اللغة السريانية

  • تاريخ البدء

ثقتي بالله

المشرف العام
كيفية تعلم اللغة السريانية

كيفية تعلم اللغة السريانية


يطلق على اللغة السريانية اسم الآرامية والتي تمتد بلهجاتها المختلفة على مدى أربعة آلاف عام ولم تتوقف عن التحدث بها ، وبالفعل في العصور القديمة تشهد عليه نقوش ووثائق من منطقة تمتد من غرب تركيا إلى أفغانستان ، من القوقاز الروسي إلى جنوب مصر ، حيث أصبحت لغة أدبية رئيسية لثلاث ديانات اليهودية والمسيحية والإسلام ، وأصبحت اللغة السريانية إحدى اللهجات الآرامية الرئيسية ، لغة المسيحية في الشرق الأوسط ، وتم التحدث بها في جميع أنحاء منطقة شاسعة تغطي اليوم إيران والعراق وسوريا وتركيا ، ووصلت إلى جنوب الهند وغرب الصين بحلول وقت الفتوحات العربية في القرن السابع .

في القرن العشرين أخذ المهاجرون السريانية إلى القارات الخمس ، وهي لهجة قريبة من الآرامية الفلسطينية ، وتشير الأدلة الحديثة بقوة إلى أن الآرامية الفلسطينية كانت هي اللغة العادية لعيسى عليه السلام ، على الرغم من أنه ربما استخدم أيضًا العبرية واليونانية في بعض المناسبات ، ويعتبر الأدب السرياني الكلاسيكي واسع ، ولكن على النقيض من ذلك بقي القليل من الآرامية الفلسطينية في الغالب يكون على شكل نقوش قصيرة جدًا .


تطور الأبجدية السريانية​

تطورت حروف اللغة السريانية من الأبجدية الآرامية واستخدمت بشكل أساسي لكتابة اللغة السريانية منذ حوالي القرن الثاني قبل الميلاد ، وهناك عدد من الأشكال المختلفة للأبجدية السريانية ، المدور وهو أقدم شكل ويعتبر النسخة الكلاسيكية للأبجدية السريانية ، وتم إحياؤه خلال القرن العاشر ويستخدم الآن بشكل أساسي في المنشورات العلمية والعناوين والنقوش .

يُكتب الغرب السرياني عمومًا باستخدام الخط والذي يُعرف أيضًا باسم الماروني أو اليعقوبي ، وتم تصميمه على غرار المدور ولكن بخطوط أبسط وأكثر انسيابية ، وظهرت نسخة من سريا في أقدم المخطوطات السريانية واشتهرت خلال القرن الثامن ، وتُكتب اللغة السريانية الشرقية عادةً في شكل مدنية من الأبجدية ، والتي تُعرف أيضًا باسم الآشورية الكلدانية والنسطورية .


الميزات البارزة للغة السريانية​

عادة ما يتم كتابة النصوص السريانية بشكل مدبب مع علامات التشكيل ، ولكن يمكن أيضًا كتابتها بدون تحديد بدون علامات التشكيل ، ولا توجد رموز للأرقام ، وبدلاً من ذلك كل حرف له قيمة رقمية ، كما تتغير أشكال الحروف حسب موقعها في الكلمة ، واتجاه الكتابة يكون من اليمين إلى اليسار في خطوط أفقية ، وعدد الحروف 22 الحروف الساكنة ، بالإضافة إلى علامات التشكيل وتستخدم في كتابة الآرامية الجديدة الآرامية والسريانية والآشورية .


كيفية استخدم السريانية للكتابة​

الآرامية وهي لغة سامية كانت لغة مشتركة في معظم أنحاء الشرق الأدنى من حوالي القرن السابع قبل الميلاد حتى القرن السابع الميلادي عندما تم استبدالها إلى حد كبير باللغة العربية لذلك نجد كلمات سريانية في اللغة العربية ، وكانت الآرامية الكلاسيكية أو الإمبراطورية هي اللغة الرئيسية للإمبراطوريات الفارسية والبابلية والآشورية وانتشرت حتى اليونان ووادي السند .

بعد أن دمر الإسكندر الأكبر الإمبراطورية الفارسية ، لم تعد الآرامية هي اللغة الرسمية لأي دولة كبرى ، على الرغم من استمرار التحدث بها على نطاق واسع ، وخلال هذه الفترة انقسمت الآرامية إلى اللهجات الغربية والشرقية .


السريانية اللغة الرئيسية لليهود​

كانت الآرامية هي اللغة الرئيسية لليهود وظهرت في بعض مخطوطات البحر الميت ، ولا تزال المجتمعات المسيحية في سوريا ولبنان والعراق تستخدم اللغة الطقسية كلغة طقسية ، ولا يزال يتحدثها عدد قليل من الناس في العراق وتركيا وإيران وأرمينيا وجورجيا وسوريا .

تمت كتابة الآرامية أيضًا في نسخ من الأبجديات اللاتينية والعبرية والسيريلية ، على الرغم من أن السريانية هي النص الأكثر استخدامًا لكتابة الآرامية ، والسريانية لهجة شرقية من الآرامية يتحدث بها المسيحيون في الأراضي الواقعة بين الإمبراطوريتين الرومانية والبارثية بين القرنين الأول والثاني عشر ، ولا تزال اللغة السريانية تُستخدم في الوقت الحاضر كلغة طقسية وأدبية من قبل متحدثي اللغة الآرامية الجديدة في سوريا ، كما أنها تستخدم في إلقاء الخطب في الكنائس السورية في ولاية كيرالا جنوب الهند ، وتمت كتابة السريانية أيضًا بالأبجدية الأويغورية .


كيفية تعلم اللغة السريانية​

يسأل العديد عن كيف يمكنهم تعلم اللغة السريانية ، لغة الكتاب المقدس الأنطاكي ، وبينما تم تصميم الكتاب المقدس الأنطاكي بحيث يمكن لأي شخص الاستمتاع به ، فمن الصحيح أن معرفة القليل من السريانية يمكن أن تثري تجربة القراءة لديك ، ولحسن الحظ هناك الكثير من الخيارات لمساعدتك ، ويمكنك العثور على قائمة روابط سريعة لبعض الموارد التي نقدمها حول اللغة والتاريخ السرياني .

توجد دورات صيفية للغة السريانية للطلاب ذوي الخبرة السابقة قليلة أو معدومة ويعلم القراءة والكتابة والمحادثة ، وبحلول نهاية الدورة سيكون الطالب قادرًا على ترجمة النصوص التمهيدية .

اللغة السريانية الثانية مخصصة للطلاب الذين سبق لهم تعلم اللغة السريانية ويرغبون في التعمق في قواعد اللغة وفروقها الدقيقة ، والكتاب التمهيدي السرياني الجديد لجورج كيراز مرح ، بديهي وعملي للغاية ، هذا الكتاب التمهيدي هو مقدمة ممتازة لأولئك الذين لم يدرسوا اللغة السريانية من قبل ، وتتضمن صفحة الويب الخاصة بهذا الكتاب تنزيلات صوتية مجانية بحيث يمكنك سماع التحدث باللغة السريانية .

يعتبر الكتاب المقدس في التقليد السرياني ، بقلم سيباستيان بروك هذه مقدمة أساسية للترجمات السريانية المختلفة للكتاب المقدس والطرق التي استخدمت بها في التقليد السرياني ، وبعد مناقشة أولية للمشاكل العامة للترجمة الكتابية ، تم تحديد الترجمات السريانية المختلفة الباقية ، بالإضافة إلى المخطوطات الكتابية وقراءات الكتاب المقدس ، والطبعات المطبوعة والترجمات ، ويقدم الملحق بعض العينات المقارنة في الترجمة لتوضيح بعض الاختلافات بين الترجمات السريانية المختلفة .

تستخدم النقاط السريانية لجورج كيراز في اللغة السريانية لكل شيء من الجنس والتوتر إلى حروف العلة وعلامات الترقيم ، وفي هذا الكتاب القصير يقتبس الدكتور كيراز قصة النقطة بطبقة لاكتشاف أصولها وإزالة الغموض عن كل من استخداماتها .

قاموس جورجياس السرياني الإنجليزي ، الإنجليزي السرياني ، بقلم سيباستيان بروك وجورج كيراز ، توفر 13000 إدخال في القسم السرياني الإنجليزي أداة عملية وسهلة لقراءة جميع النصوص السريانية الكلاسيكية ما عدا النصوص الأكثر تخصصًا ، ويفتح القسم الإنجليزي السرياني الفرصة أمام العلماء لتأليف النصوص السريانية والمشاركة في الليتورجيات السريانية الحديثة ، ويتم تضمين قسم قصير عن العبارات الكنسية السريانية وآدابها إلى جانب شرح للأرقام والتواريخ .

اللغة والتاريخ النصي للكتاب المقدس السرياني ، بقلم يان جوستين يان جوستين ، يجمع عددًا من الدراسات التجريبية ، التي نُشرت في مجلات مختلفة ومجلدات مجمعة ، مسلطة الضوء على العهد القديم السرياني ، والعهد السرياني الجديد ، وعلى العلاقة بين معهم ، وتجدر الإشارة إلى أن عددًا من الدراسات تقدم الادعاء بأن الأناجيل السريانية القديمة تحافظ على أصداء تقليد إنجيل آرامي تجاوز الأناجيل اليونانية ويمنح وصولاً مستقلاً إلى أقدم التقاليد الشفوية عن حياة يسوع وتعليمه .

أدوات تقليدية للعهد الجديد السرياني بقلم جورج كيراز هذا قاموس سرياني إنجليزي يعتمد على تكرارات الكلمات وجداول التصريفات وقائمة التماثلات وقائمة الكلمات اليونانية والقواعد الهيكلية والمزيد ، وإنها أداة ضرورية لأي طالب السريانية

---
 
عودة
أعلى