تعريف اللغة عند تشومسكي

  • تاريخ البدء

ثقتي بالله

المشرف العام

تعريف اللغة عند تشومسكي​


تعريف اللغة عند تشومسكي


نبذة عن تشومسكي​

يعرّف أفرام نعوم تشومسكي على انه تعلم اللغة من قبل والده ، وتشومسكي هو عالم في علم اللغة التاريخي. درس نعوم في جامعة بنسلفانيا وحصل على درجة الدكتوراه في اللغويات عام 1955 ، ثم بدأ التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، حيث يعمل اليوم أستاذًا بمعهد في قسم اللغويات والفلسفة .


تعريف اللغة عند تشومسكي​

  • اللغة ظاهرة معقدة. وتعريفها أكثر تعقيدًا . منذ العصور التوراتية ، سعى الناس للعثور على إجابات للسؤال ، ما هي اللغة؟ وكيف تحدث عملية التواصل حاول العديد من الفلاسفة والمنظرين معالجة السؤال من خلال الملاحظة والتجريب والدراسة.
  • نتيجة هذه الدراسة هي مزيج من التعقيد يتبعه الفهم ، حيث تمكن اللغويون من إيجاد إجابات مختلفة على السؤال مثل تحديد السمات المختلفة للغة البشرية ، والعمليات التي ينطوي عليها التحدث والاستماع والمراحل التنموية ليس فقط اللغة بشكل عام ، ولكن بلغات خاصة ، هناك الكثير الذي يحتاج إلى توضيح ؛ على سبيل المثال ، ما هو استخدام اللغة ، وكيفية استخدامها للتواصل والتحكم والإعلام والسؤال أو للقيام بكل هذه الأشياء.

تعريف اللغة عند دي سوسير​

  • أصر سوسير على الطبيعة المنهجية للغة .
  • وقد اوضح ان “اللغة هي هيكل ، كل عامل يتم فيه تحديد الأجزاء المختلفة من قبل بعضها البعض”. فالعناصر hلمدمجة للغة صيغة المشروط واللغة.
  • تشير اللغة من قبل سوسير ، وتتجلى في شكل الكلام والإفراج المشروط ، والأداء الفعلي للمتحدثين عندما يتحدثون أو يكتبون ، وكذلك اللغة و علم اللسانيات ، والتي تمثل المعرفة أو الكفاءة التي يمتلكها جميع المتحدثين بلغتهم.
  • تحدث جميع التغييرات في اللغة في الإفراج المشروط ، في فعل الكلام الفعلي. لكن فقط بعض هذه التغييرات تصبح مؤسسية في اللغة.
  • ينص سوسير على أنه لا ينبغي الخلط بين اللغة والكلام البشري ، فهي نظام أو بنية لرموز الكلام . وجادل بأن العناصر اللغوية مترابطة ، وأن وجهة النظر هي التي تخلق موضوع الدراسة اللغوية . نظرًا لأن الكثير يعتمد على وجهة النظر ، فإن طبيعة الإشارة اللغوية تعسفية بالضرورة .

نظرية تشومسكي في اكتساب اللغة​

  • في الستينيات ، اقترح اللغوي نعوم تشومسكي فكرة ثورية وقال: لقد ولدنا جميعًا ولدينا معرفة فطرية بالقواعد التي تشكل أساسًا لاكتساب اللغة بالكامل. بعبارة أخرى ، تعتبر اللغة غريزة أساسية للبشر . لكن النظرية قوبلت منذ فترة طويلة بانتقاد واسع النطاق حتى الآن. تقدم دراسة جديدة أدلة دامغة تشير إلى أن تشومسكي ربما كان على حق طوال الوقت.
  • من الواضح أن القدرة على المشي منتصبة لفترات طويلة هي قدرة بشرية ، إنه يميزنا عن أقرب أقربائنا من الناحية الجينية . ومع ذلك ، فإن المشي فطري ومكتسب على حد سواء ، وبينما يولد كل طفل بالآليات الأساسية اللازمة للقيام بذلك ، فإن المهارة لن تظهر أبدًا بدون إرشادات وأمثلة مناسبة.
  • في هذا الصدد ، علم تشومسكي أن اللغة تشبه إلى حد كبير القدرة المشي . على الرغم من أن البشر يتعلمون بالقدوة والفطرة ، فقد اقترح أننا جميعًا نولد بفهم أساسي للآليات الأساسية للغة.
  • عمل تشومسكي ما يعرف بالمسمى للقواعد العامة ، هو السبب الذي يجعل البشر يتعرفون على العبارات الصحيحة نحويًا والتي لا معنى لها ، مثل “الأفكار الخضراء عديمة اللون تنام بشراسة.” أظهرت الأبحاث السابقة قدرتنا على تمييز الكلمات من غير الكلمات حتى بدون فهم اللغة ، وهي مهارة يمتلكها حتى الأطفال غير اللفظيين . لقد فشل الباحثون منذ فترة طويلة في إثبات أن هذه المعرفة الغريزية نفسها موجودة أيضًا في القواعد.
  • تشير وجهة النظر الأكثر شيوعًا حول اكتساب اللغة إلى أن البشر يتعلمون اللغة من خلال ملاحظة وحفظ الإشارات النحوية. تفترض هذه النظرية أن فهمنا للغة مبني فقط على الخبرة ، وليس على ميزة معالجة اللغة الداخلية. ومع ذلك ، استخدم باحثون من جامعة نيويورك مؤخرًا تقنية جديدة لإثبات أن نظرية تشومسكي ربما كانت واقعية طوال الوقت على عكس هؤلاء العلماء الآخرين الذين كانت أفكارهم سابقة لعصرهم .

التعريف اللغوي للغة​

  • علم اللغة: هو دراسة اللغة ، كيف يتم تجميعها وكيف تعمل و الفرق بين علم اللغة وعلم اللسانيات . يتم دمج العديد من اللبنات الأساسية من أنواع وأحجام مختلفة لتكوين لغة . يتم تجميع الأصوات معًا وأحيانًا عندما يحدث ذلك ، يغيرون شكلها ويقومون بأشياء ممتعة. يتم ترتيب الكلمات بترتيب معين ، وأحيانًا يتم تغيير بدايات الكلمات ونهاياتها لتعديل المعنى . ثم يمكن أن يتأثر المعنى نفسه بترتيب الكلمات ومعرفة المتحدث بما سيفهمه المستمع . علم اللغة هو دراسة كل هذا . هناك العديد من فروع علم اللغة التي أعطيت أسمائها . واللغويون هم أشخاص يدرسون اللسانيات.

  • علم الصوتيات:
    • هو دراسة أصوات الكلام . يتضمن فهم كيفية تكوين الأصوات باستخدام الفم والأنف والأسنان واللسان ، وكذلك فهم كيفية سماع الأذن لتلك الأصوات ويمكنها التمييز بينها. تتضمن دراسة الصوتيات التمرن على إنتاج أصوات غريبة أحيانًا ، ومعرفة الصوت الذي سمعته. يمكن تحليل شكل الموجة لكل صوت بمساعدة برامج الكمبيوتر. في لغة الإشارة ، تشير الأصوات إلى الأشكال والحركات والاستخدامات الممكنة للمساحة المادية.
    • يستفيد علم الأصوات من أجل معرفة كيفية ترتيب الأصوات أو العلامات في نظام لكل لغة. في علم الأصوات ، من المهم أن تكون الأصوات متناقضة أم لا ، أي ما إذا كان استبدال صوت بآخر يعطي معنى مختلفًا أو “تباينًا”. على سبيل المثال في اللغة الإنجليزية ، [r] و [l] صوتان مختلفان وتختلف الكلمتان “road” و “load” وفقًا لأي من هذه الأصوات يتم استخدامه. لكن في بعض اللغات ، [r] و [l] هي اختلافات في الصوت نفسه. لا يمكنهم أبدًا إحداث فرق في المعنى في الكلمات التي تختلف من خلال هذا الصوت فقط.
    • يصف علماء الأصوات الحروف الساكنة والمتحركة المتناقضة في اللغة ، وكيف يتأثر النطق بموضع الصوت في الكلمة والأصوات القريبة. يهتمون أيضًا بالمقاطع والعبارات والإيقاع والنغمة والتنغيم.
  • علم الصرف: يبحث علم الصرف في كيفية تكوين الكلمات الفردية من أجزاء أصغر من الوحدات ذات المعنى تسمى الصرفيات . على سبيل المثال ، تتكون الكلمة الإنجليزية untied بالفعل من ثلاثة أجزاء ، يشير أحدها إلى عملية عكس إجراء (un) ، ويشير أحدها إلى إجراء لف الأشياء المتشابهة معًا بحيث تظل (التعادل) ، والأخير مشيرا إلى أن الفعل حدث في الماضي (-d).
  • وتمتلك العديد من اللغات طريقة أكثر تعقيدًا في تجميع الكلمات معًا. يتفاعل علم التشكل بطرق مهمة مع كل من علم الأصوات يمكن أن يؤدي تجميع الأصوات معًا إلى تغييرها وبناء الجملة ، الذي يحتاج إلى الانتباه إلى شكل الكلمة عندما تجمعها مع كلمات أخرى .
  • بناء الجملة: هو دراسة كيفية بناء الجمل ودمجها في لغات معينة . تتطلب كتابة القواعد تحديد القواعد التي تحكم بنية جمل اللغة . تتضمن هذه القواعد كلاً من ترتيب الكلمات وشكل الكلمات في مواقعها المختلفة الممكنة . هناك أنماط شائعة حتى بين اللغات غير المرتبطة ، ويعتقد العديد من اللغويين أن هذا هو نتيجة المبادئ العامة التي تنطبق على معظم ، إن لم يكن كل اللغات.
---
 
عودة
أعلى