هل الخل يقتل القمل

  • تاريخ البدء
هل الخل يقتل القمل

هل الخل يقتل القمل

ما هي دورة حياة القمل​

يعتبر القمل من الطفيليات الصغيرة التي تتغذى بشكل أساسي على الدم لضمان البقاء على قيد الحياة ، ويمكن للقمل أن يعيش من خلال مضيف أخر وذلك لأنه لا يستطيع أن يطير أن يمشي كباقي الحشرات وهنا يجد من فروة الرأس مضيفًا رائعًا.

ودورة حياة القمل تعتبر بسيطة للغاية حيث تضع أنثى حشرة القمل بيضها الضغير الذي يكون بيضاوي الشكل والذي يعُرف باسم “الصئبان” على شعر الأنسان من خلال خيوط الشعر، وعندما يفقس هذا البيض يحتاج لامتصاص الدم لكي يبقى على قيد الحياة ويكون دم الأنسان الموجود في فروة الرأس غذاءًا جيدًا لها، وتعيش الصئبان بعد النضج من 30 لـ 40 يومًا.

وعلى الرغم من أن القمل لا يعيش فترة طويلة إلا أنه يترك بصمة محسوسة، ففي بعض الأحيان قد يكون التخلص من قمل الرأس من الأمور الصعبة للغاية، وخاصة بعد نضج الصئبان الصغيرة حيث تكون على استعداد لوضع المزيد من القمل، ولكن الخبر الجيد أنه لو سقط القمل من فروة الرأس ولم يعثر على مصدر غذاء بشري أخر سوف لا يبقى على قيد الحياة لأكثر من يومين أو ثلاث أيام.

كيف ينتقل القمل​

من المعروف أن القمل لا يستطيع العيش دون مضيف، لذا قد ينتقل القمل من مضيف إلى مضيف آخر وذلك عن طريق حدوث أي اتصال شخصي مباشر مع شخص مصاب بالقمل، ويمكن أن يحدث ذلك بكل سهولة عن طريق الفرشاة والمشط والمنشفة والقبعة، ويستطيع أن يتحرك القمل من مضيف إلى أخر عن طريق الزحف.

ما هي أنواع القمل​

هناك عدة أنواع شائعة للقمل ومنها:

  • قمل الرأس: هذا النوع لا يستطيع العيش بدون مضيف بشري، ولدى قمل الرأس ست أرجل مزودة مع مخالب في النهايات لكي يتعلقوا بالشعر، كما أنه يتواجد على الشعر الذي يتواجد في منطقتي العنق والأذنين.
  • قمل الجسم : قد يختلف قمل الجسم عن قمل الرأس حيث أن قمل الجسم يضع البيض على الملابس ويمكنه أن يحمل معه الكثير من الأمراض فعلى سبيل المثال ينقل قمل الجسم التيفوس وبعض أنواع الحمى كحمى الخندق والحمى الناكسة.
  • قمل العانة: هو نوع من أنواع القمل الذي يتميز بأرجل أمامية كبيرة، وتحت المجهر يشبه قمل العانة سرطان البحر من حيث الشكل، وينتقل هذا النوع من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الجنسي.

لماذا يصعب التخلص من القمل​

كما ذكرنا قد يكون التخلص من القمل أمر ليس بسهلًا، حيث يصعب رؤيته بوضوح لأن لونه يكون فاتحًا فيصعب تحديد مكانه، كما أنه يزحف بشكل سريع ويختبئ من الضوء لذا يصعب اكتشافه، وعلى وجه الخصوص من الصعب التخلص من الصئبان حيث أنها تتمركز على قاعدة أعمدة الشعر.

هل الخل يقتل القمل​

تم وصف الخل في عدة علاجات منزلية فيما يخص القمل حيث قيل أنه يساعد في القضاء على الصئبان وذلك لأن تركيب الخل الحمضي يعمل على تكسير المادة الصمغية التي تحيط بالصئبان ولكن في واقع الأمر لا يستطيع الخل أن يقضي على القمل البالغ، ويمكن استخدام الخل كغسول للشعر ومزجه مع الماء ، ونستنتج من هذا أن استخدام الخل من الممكن أن يكون غير فعال بشكل تام في قتل القمل ولكنه له تأثير سلبي على بيض القمل.

علاجات طبيعية للتخلص من القمل​

عند التفكير في علاجات طبيعية للتخلص من القمل نجد أن العلاج الأكثر فعالية للقمل هو الطريقة التي يتم بها التخلص من القمل نفسها، ومن الضروري معرفة مدى أهمية تمشيط كل من القمل والبيض من الشعر ويجب القيام بهذه العملية عن طريق استخدام مشط معدني طويل وله أسنان قوية ويمكن أيضًا وضع بلسم ذو لون ابيض على الشعر لتسهيل رؤية الصئبان والقمل.

ومن الضروري تمشيط فروة الرأس يومين على التوالي لضمان إزالة كل البيض والقمل الذي يتم رؤيته، ويتم اخذ استراحة ثلاث ايام ويعاود تمشيط الشعر مرة أخرى، ونعاود تكرار هذه الدورة لضمان كسر الحلقة التنموية للإصابة، وهناك بعض العيادات المتخصصة الآن في إزالة القمل من فروة الرأس بطريقة طبيعية عن طريق التكنولوجيا الذكية بدون استخدام اي منتجات تهلك الشعر.

ما هي أفضل طريقة للتخلص من القمل بشكل طبيعي​

قد يكون العدو الأول للقمل والصئبان هو المشط، لذا يجب اختيار المشط بعناية فائقة ويجب أن يكون محتوي على مجموعة من الأسنان الدقيقة، وهذه الأسنان الدقيقة تكون أكثر فاعلية من أي مبيدات خاصة بالقمل، وعلى الرغم من أن علاج القمل عن طريق المشط ذو الأسنان الدقيقة عملية شاقة إلا أنه فعال للغاية في القضاء على القمل.


ما هي الزيوت الأساسية لقتل القمل والصئبان​

هناك بعض الزيوت الأساسية التي تساعد بشكل كبير في قتل القمل والصئبان ومن أمثلة هذه الزيوت:

  • زيت شجرة الشاي: أظهر زيت شجرة الشايفاعلية كبيرة في علاج القمل، حيث يحتوي هذا الزيت العطري على مكونان لهم نشاط واضح في قتل القمل والصئبان، ويمكن خلط من 3 إلى 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع الشامبو أو وضعه مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند والزيتون ووضعهم على الشعر المصاب بالقمل من 30 لـ 40 دقيقة.
  • زيت النيم: كشفت العديد من الدراسات أن زيت النيم من الزيوت التي تتخلص من القمل والصئبان بشكل فعال للغاية، حيث أنه يحتوي على مركبات تعطل عملية فقس ونضج بيض القمل، ويمكن شراء شامبو يحتوي في مركباته على زيت النيم أو يتم إضافة من 8 إلى 10 قطرات من زيت النيم العطري إلى الشامبو العادي وتركه على الشعر المصاب لمدة 20 دقيقة.
  • زيت اللافندر: زيت اللافندر هو من الزيوت الأساسية وهو من الزيوت الأمنة والفعالة في علاج قمل الرأس، لكنه يقتل فقط القمل الناضج، ويتم إضافة قطرتين من زيت اللافندر في 10 مل من الماء حتى الذوبان ثم يتم وضع المزيج على الشعر كغسول مرة واحدة في الأسبوع ويتم تكرار هذه الوصفة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها​

من أهم الاحتياطات الواجب أخذها غسل جميع ملابس المصاب وحتى ملابس الأسرة جميعًا التي تم ارتداؤها مؤخرًا بالماء الساخن وتجفيفها عن طريق دورة تسخين مرتفع في الغسالة، بالإضافة إلى ذلك سيكون من الضروري تنظيف الأرضية وجميه الأثاث بالمكنسة الكهربائية، كما أنه يجب نقع اي أمشاط وفرش مستخدمة في الماء الساخن لمدة 10 دقائق على الأقل، أما بالنسبة للاشياء التي لا يمكن نقعها أو غسلها من الممكن وضعها في كيس بلاستيك مغلق جيدًا لمدة أسبوعين لقتل القمل.

وفي النهاية، يجب معرفة أنه إذا لم يتم التخلص من القمل والصئبان بشكل صحيح ستتكرر الإصابة بدون شك، ومن الضروري فهم أن الإصابة بالقمل هي عدوى من شخص مصاب وليس لها علاقة بنظافة الشخص الشخصية، ولا يعتبر القمل والصئبان من الأمور الخطيرة ولكنها من الأمور المزعجة والمعدية للغاية ويجب التعامل معها في أسرع وقت
 
عودة
أعلى