ما هو الإنعاش القَلبي الرئوي CPR ؟

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هو الإنعاش القَلبي الرئوي CPR ؟

PicsArt_06-15-03.19.48.jpg


تعريف الإنعاش القلبي الرئوي CPR​

الإنعاش القلب ي الرئوي (Cardiopulmonary resuscitation) هو إحدى العمليات الإسعافية الطارئة التي يقوم بها الشخص المسعف للمصابين بالسكتة القلبية من خلال استخدام اليد ين وذلك للمحافظة على نشاط الدماغ إلى حين أخذ التدابير الإسعافية الأخرى التي تساعد على استرجاع نشاط الدورة الدموية في الجسم وكذلك المحافظة على تنفس المصاب بالمعدل الطبيعي.

إذا لم يتم عمل الإنعاش القلبي الرئوي بسرعة للشخص المصاب بسكتة قلبية هناك احتمال كبير جدا لأن يفقد المصاب نشاط دماغه وتلفان خلايا دماغه أيضا مما يؤدي إلى توقف القلب وانقطاع النفس وخلال عشرة دقائق يمكن إن يتوفى الشخص.

ما هي مراحل الإنعاش القلبي الرئوي​

من المهم جداً على كل شخص تعلم جميع طرق الإسعافات الأولية ولا سيما الإنعاش القلبي الرئوي، جميع الأشخاص معرضين لأي يصابوا بسكتة قلبية في أي لحظة لهذا السبب يجب على جميع الأشخاص تعلم أساليب الإسعافات لمساعدة الأشخاص المصابة.

ضع دوما هذا الشيء في اعتبارك هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون شيئا عن أساليب الإسعافات الأولية، وحين رؤية شخصا مصابا في مكانا ما لم يستطيعوا التدخل، ضع في اعتبارك محاولة إنقاذ وفعل شيء قد تفيد أفضل من عدم المحاولة، ربما هذه المحاولة قد تنقذ حياة شخص. وفي ما يلي مراحل تطبيق الإنعاش القلبي الرئوي.

الضغطات​

  1. المرحلة الأولى: فور رؤية أي شخص مصاب يجب وضعه على سطح ثابت مستلقي على ظهره.
  2. المرحلة الثانية: يجب على المسعف الجلوس على ركبتيه بالقرب من رقبة وكتف الشخص المصاب.
  3. المرحلة الثالثة: يجب إن يضع المسعف إحدى راحة يداه في منتصف صدر المصاب.
  4. المرحلة الرابعة: يجب وضع اليد الآخرى على طرف اليد الأولى. يجب إبقاء المرفقين مستقيمين والأكتاف أعلى اليدين مباشرة.
  5. المرحلة الخامسة: جيب الضغط على أسفل الصدر بنسبة لا تقل عن 5 سم، ولا تزيد عن 6 سم، يجب استخدام قوة الجسم بأكملها وليس الذراعين فقط.
  6. المرحلة السادسة: اضغط على المصاب بقوة وسرعة فائقة حيث تتراوح عدد الضغطات من 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة. تنصح جمعية القلب الأمريكية بالضغط قويا حتى يرتد الصدر.
  7. الرحلة السابعة: إن كانت هذه المرة الأولى الذي تجري بها الإنعاش القلبي الرئوي، أو أنك لم تأخذ أي درسا عن هذا الإجراء من قبل فيفضل استمرار الضغط إلى حين رؤية استجابة وحركة من المصاب، أو إلى حين وصول الإسعاف.

فتح مجرى الهواء​

  1. المرحلة الأولى: قم بالاستعداد لإعطاء نفسين للمريض لكي تنقذ حياته.
  2. المرحلة الثانية: النفس الأول يكون لمدة ثانية واحدة فقط، وأثناء النفس الأول انتبه إذا كان صدر المريض يرتفع أم لا.
  3. المرحلة الثالثة: إذا ارتفع تستطيع أن تعطيه النفس الثاني، وإذا لم يرتفع الصدر قم بميل رأس المريض، ثم ارفع ذقنه، وبعدها قم بإعطاء النفس الثاني.
  4. المرحلة الرابعة: من خلال القيام بالضغط على الصدر لمدة ثلاثين مرة، يليها نفسين الإنقاذ دورة واحدة، ولكن يجب الانتباه وتوخي الحذر من إعطاء المريض عدد أكثر للأنفاس، أو التنفس بقوة كبيرة.
  5. المرحلة الخامسة: قم باستئناف ضغطات الصدر لكي تتم استعادة تدفق الدم. وبعد أن يتوفر مزيل الرجفان الخارجي الآلي، قم بتشغيله واتبع التعليمات خطوة بخطوة، ثم قم بتوجيه صدمة واحدة فقط للمريض، بعدها قم باستئناف الضغط على الصدر لمدة دقيقتين تقريبا قبل أن تقوم بإعطاء الصدمة الثانية.
  6. المرحلة السادسة؛ إذا لم تكن متدربا قم باستخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي، تستطيع أن تتصل بخدمة الطوارئ أو خدمة الطوارئ المحلية لكي يساعدك الموظف لاستخدام الجهاز بالشكل الصحيح.
  7. المرحلة السابعة: يجب أن تستمر في عملية الإنعاش القلبي الرئوي إلى أن تظهر بعض العلامات على المريض مثل الحركة، أو أن تقوم بتسليم المسؤولية إلى طاقم الطوارئ المحلية.

مراحل إجراء الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال​

المرحلة الأولى: الضغط المتكرر على الصدر لكي يستطيع الطفل أن يستعيد الدورة الدموية. إذا كنت لوحدك ولم تكن موجود عندما انهار الطفل، يجب أن تبدأ فورا بضغط على الصدر لمدة دقيقتين، بعدها قم بالاتصال على رقم الطوارئ المتاح في بلدك، وإذا كنت تستطيع أن توفر جهاز الرجفان الخارجي تستطيع أن تقوم باستخدامه لإنعاش الطفل.

المرحلة الثانية: إذا لم يكن لديك جهاز الرجفان الخارجي، قم بالاتصال بالطوارئ لكي يقوموا بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي للطفل، وإذا كان هناك شخص بجانبك اطلب منه أن يجلب لك جهاز الرجفان الخارجي في ذلك الأثناء قم بوضع الطفل المريض على الأرض أو أي مكان يستطيع أن يستلقي عليه.

المرحلة الثالثة: اجلس على ركبتيك بجانب رقبة الطفل المريض وكتفيه، ثم قم بالضغط على صدر الطفل بيديك الاثنان على الجزء السفلي من عظام صدر الطفل، تستطيع أن تضغط بيد واحدة فقط إذا كان حجم الطفل صغير.

المرحلة الرابعة: استخدام مؤخرة إحدى يداك لدفع صدر الطفل إلى الأسفل، في مسافة خمس سنتيمترات تقريبا ولا تزيد عن ذلك، ويجب أن تكون الضغطة قوية جدا وسريعة بمعدل يقارب 120 ضغطة في الدقيقة الواحدة.

المرحلة الخامسة: استمر بالضغط على صدر الطفل إلى أن يتحرك الطفل، وانتظر إلى أن تأتي الطوارئ، كما يمكنك أن تقوم بفتح مجرى الهواء وإعطاء الطفل المريض التنفس الإنقاذي إذا كنت متدربا على الإنعاش القلبي الرئوي من قبل.

المرحلة السادسة: عدم ترك إجراء الإنعاش القلبي الرئوي إلا حين صدور أي حركة من الطفل تدل على الاستجابة أو إلى حين وصول فرق الطوارئ.

مدة الإنعاش القلبي الرئوي​

لا توجد مدة محددة لعملية الإنعاش القلبي الرئوي، يجب إن يتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي إلى حين أن استجابة المصاب وإظهار أي حركة تدل على الاستجابة، أو إلى حين وصول فرق الطوارئ.

قد تستمر في بعض الأحيان إلى 5 دقائق أو إلى عشرة دقائق ولكن بحسب ما قالت جمعية القلب الأمريكية إن مدة الإنعاش القلبي الرئوي المثالية للبالغين قد تتراوح من 10 دقائق إلى 30 دقيقة، وللأطفال قد تتراوح بين 15 دقيقة إلى 45 دقيقة.

عدم إجراء وإيقاف الإنعاش القلبي الرئوي قد يتسبب بوفاة الشخص المصاب، فإذا مرت ستة دقائق على المصاب ولم يتم عمل الإنعاش القلبي الرئوية ستتلف خلايا للدماغ، وخلال عشرة دقائق سيفقد المريض حياته.

لهذا السبب يجب عدم التوقف عن إجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي إلى إذا أظهر المصاب أي حركة تدل على استجابته أو إلى حين وصول فرق الطوارئ واستلام مهمة الإنعاش القلبي الرئوي والإجراءات الأخرى اللازمة.


ما الهدف من إجراء الإنعاش القلبي الرئوي​

الهدف من الإنعاش القلبي الرئوي هو إنعاش القلب مرة أخرى واسترجاع معدل التنفس الطبيعي لدى المريض، وذلك بسبب التوقف المفاجئ كالإصابة بالسكتة القلبية والذي يسبب توقف في القلب وانخفاض معدل التنفس بشكل كبير جدا.

وإذا لم يتم التدخل السريع وإجراء الإنعاش القلبي الرئوي هناك احتمال لأي يفقد المريض حياته، لهذا السبب يجب التدخل فورا وإجراء الإنعاش القلبي الرئوي، حيث ستبدأ خلايا الجسم بالتلف وبالأخص خلايا الدماغ خلال مدة تتراوح بين 6 دقائق إلى 9 دقائق، وفي الدقيقة الأخيرة أي العاشرة هناك احتمال كبير لفقدان حياة المصاب.
 
عودة
أعلى