ما هو التهاب السحايا وهل ينقل العدوى

  • تاريخ البدء

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هو التهاب السحايا وهل ينقل العدوى

Depositphotos_123335976_s-2019-1.jpg



التهاب السحايا هو التهاب الأغشية (السحايا) التي تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ، وعلامات المعتادة و أعراض التهاب السحايا هي صداع ، حمى ، و تصلب الرقبة ، وهناك العديد من أنواع التهاب السحايا ،غالبًا ما يتم تسمية التهاب السحايا وفقًا للسبب ، على سبيل المثال ، هناك أنواع فيروسية ، وبكتيرية ، وغير معدية (معقمة) ، والعديد من أنواع التهاب السحايا.

هل التهاب السحايا معدي​

العدوى مرتبطة بالعامل المحدد الذي يسبب التهاب السحايا ، فيما يلي ملخص لخمسة أنواع من التهاب السحايا وكيف يمكن أن تكون معدية أو غير معدية:

  • التهاب السحايا الفيروس ي: عادة ما يكون التهاب السحايا الناجم عن العديد من الفيروسات معديًا ، ومع ذلك ، فإن بعض الفيروسات التي ينقلها البعوض لا تنتقل عادةً من شخص لآخر ، لذا فهي ليست معدية.
  • التهاب السحايا الجرثومي: التهاب السحايا الجرثومي معدي عادة ،بعض أنواع البكتيريا شديدة العدوى (مثل النيسرية السحائية عند الشباب والعقدية الرئوية في جميع الأعمار) أكثر من غيرها.
  • التهاب السحايا الفطري : لا يعتبر التهاب السحايا الفطري (على سبيل المثال ، التهاب السحايا بالمستخفيات ) معديًا .
  • التهاب السحايا الطفيلي: التهاب السحايا الطفيلي النادر (على سبيل المثال ، Naegleria fowleri ) ، لا يعتبر معديًا من شخص لآخر.
  • التهاب السحايا غير المعدي: لا ينتج التهاب السحايا غير المعدي عن عدوى ولكنه ناتج عن حالة أو مرض كامن ولا يعتبر معديًا ، وتشمل أسباب التهاب السحايا غير المعدي السرطانات في وحول الدماغ أو النخاع الشوكي ، والأدوية ، وإصابات الرأس ، وأمراض المناعة الذاتية (مثل مرض الذئبة أو مرض بهجت ).

هل التهاب السحايا خطير​

نعم يعتبر التهاب السحايا خطير في حالة إهمال علاجه لأنه قد يصاب البعض بنوبات وتلف الدماغ وفقدان السمع والإعاقة لبقية حياتهم ، يمكن أن يكون التهاب السحايا قاتلاً ويموت بعض الأشخاص المصابين بهذه العدوى.

ولكن مع العلاج السريع ، لا يعاني الكثير من المصابين بالتهاب السحايا الجرثومي من أي مشاكل دائمة.

ما مدى عدوى التهاب السحايا​

وباختصار فإن معظم حالات عدوى التهاب السحايا الجرثومية تكون معدية بشكل خفيف إلى متوسط من شخص لآخر ، في حين أن بعض أنواع التهاب السحايا الفيروسي معدية ولكن الأنواع الأخرى ليست معدية ، الأسباب الفطرية والطفيلية وغير المعدية لالتهاب السحايا ليست معدية من شخص إلى آخر مباشرة.

مدة العدوى بالتهاب السحايا​

هذا يعتمد على العوامل المعدية التي تسبب التهاب السحايا ، بشكل عام عندما يقوم المريض بإفراز أو إنتاج فيروسات أو بكتيريا ، فإنها تعتبر معدية ، وعندما يتوقف المريض عن إفراز العوامل المعدية أو إنتاجها ، يكون التهاب السحايا غير معدي ، وقد يكون التهاب السحايا الفيروسي معديًا من ثلاثة أيام بعد بدء العدوى إلى حوالي 10 أيام بعد ظهور الأعراض.


عادة ما يكون التهاب السحايا الجرثومي أقل عدوى من الفيروس ، اعتمادًا على الجنس البكتيري المسبب للعدوى ، قد يكون معديًا خلال فترة الحضانة ولمدة تتراوح من سبعة إلى 14 يومًا إضافية ، ويمكن أن تكون معدية لفترة أطول (عدة أيام إلى شهور) إذا أصبح الشخص ناقلًا ، يمكن تقصير فترة العدوى بالمضادات الحيوية.

فترة حضانة التهاب السحايا​

تبلغ فترة حضانة التهاب السحايا الجرثومي ، وهو أخطر أنواع التهاب السحايا حوالي ثلاثة إلى خمسة أيام بعد الاتصال الأولي بالميكروب ، ومع ذلك في بعض الأفراد ، يمكن أن تحدث أعراض التهاب السحايا الجرثومي بسرعة تصل إلى 24 ساعة.


بالنسبة لالتهاب السحايا الفيروسي ، يمكن أن تتراوح فترة الحضانة على نطاق واسع من بضعة أيام فقط إلى بضعة أسابيع ، المرضى الذين يحصلون على التهاب السحايا وعادة ما يكون من أعراض الصداع ، والحمى ، و تصلب الرقبة ، كما انها قد تضع الغثيان و التقيؤ ، رهاب الضوء ، وتغيير الحالة النفسية لهم ، قد يبدو أن الأطفال المصابين بالتهاب السحايا يعانون من الخمول ، والنعاس ، ونبرة البكاء عالية ، وقد يصابون بطفح جلدي، ويكرهون الحجز.


إلى جانب التاريخ والفحص البدني ، من المرجح أن يقوم الطبيب بإجراء البزل النخاعي لتحليل السائل الشوكي لاكتشاف العامل المعني ، يمكن التعرف على البكتيريا أو الفيروسات أو العوامل الأخرى عن طريق الاختبارات اللاحقة للسائل النخاعي ، بما في ذلك التحديد المجهري ، والثقافة ، والاختبارات المناعية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم أيضًا تحليل عينات الدم والبول ، ويسمح تحديد الميكروب الدقيق للطبيب بتشخيص نوع التهاب السحايا والمضي قدمًا في العلاجات الدقيقة.

كيف ينتشر التهاب السحايا​

ينتقل التهاب السحايا إلى الناس بعدة طرق ، ينتقل التهاب السحايا الجرثومي والفيروسي من شخص لآخر بشكل مشابه ، ويمكن أن يحدث الانتشار من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر وغير المباشر بين الأفراد ( سعال الرذاذ ، أو ملامسة البراز ، أو العطس ، أو اللعاب ، أو التقبيل ، أو تناول طعام ملوث). يمكن للانتشار غير المباشر باستخدام نفس الأواني والأكواب والأشياء الأخرى التي يستخدمها الفرد المصاب أن ينشر المرض للآخرين.

وتنتقل بعض أنواع العدوى الفطرية عن طريق جزيئات الغبار المحمولة جواً ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تنتقل أنواع أخرى من التهاب السحايا إلى البشر عن طريق نواقل مثل البعوض (على سبيل المثال ، فيروس غرب النيل ) أو القراد ( مرض لايم ).

ما هي مدة استمرار التهاب السحايا​

يستمر التهاب السحايا الفيروسي من سبعة إلى عشرة أيام مع انحسار الأعراض تدريجيًا ، عادة ما يتم علاج التهاب السحايا الجرثومي بالمضادات الحيوية ، ويختلف وقت العلاج باختلاف كل فرد ويتوافق مع انخفاض الأعراض ، إذا لم يتم علاج التهاب السحايا الجرثومي بسرعة بالمضادات الحيوية ، فقد يكون هناك إصابة طويلة الأمد للدماغ وحتى الموت.[1]

علاج التهاب السحايا​

العلاج الفوري لالتهاب السحايا الجرثومي أمر بالغ الأهمية ، يمكن أن ينقذ الحياة ، وبمجرد تحديد نوع البكتيريا ،يبدأ المريض في تناول المضادات الحيوية.


وتُعطى المضادات الحيوية من خلال إبرة تُوضع في الوريد عادةً في الذراع أو اليد ، يمكن أيضًا إعطاؤهم مع الكورتيكوستيرويد للمساعدة في تقليل الالتهاب والتورم ، يشمل العلاج أيضًا تناول الكثير من السوائل لمنع الجفاف.

هل يمكن منع التهاب السحايا​

تتوفر اللقاحات للمساعدة في الوقاية من التهاب السحايا ، يحصل الأطفال الآن بشكل روتيني على لقاح التهاب السحايا في سن 11 إلى 12 عامًا ، يتم إعطاء حقنة معززة في سن 16 عامًا ، ويمكن استشارة الطبيب بخصوص لقاحات التهاب السحايا.
 
عودة
أعلى