ما هي وظيفة الكبد وعلامات سلامته

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هي وظيفة الكبد وعلامات سلامته

علامات-سلامة-الكبد.jpg



يعد الكبد من أصعب الأعضاء في جسم الإنسان ، وله مئات الوظائف فهو لا يزيل السموم من الدم فحسب ، بل يمكنه أيضًا إنتاج الصفراء للهضم ، كما يوفر لك طاقة أكثر من العصير المليء بالأطعمة الخارقة في الواقع ، اعتقد العلماء ذات مرة أنه ليس فقط مركز جسم الإنسان ، ولكن أيضًا أهم عضو ، ويعتبر الكبد هو العضو الموجود في الجزء العلوي من المعدة وهو حيوي لصحتك وفي الواقع ، يلعب دورًا في أكثر من 500 وظيفة في جسمك.

علامات تدل على سلامة الكبد​

لا توجد علامات تدل على سلامة الكبد إلا شئ واحد وهو عدم ظهور أي أمراض أو اعراض خاصة بالكبد ، مما يدل على أن الكبد يقوم بكل وظائفه على أكمل وجه مثل:

  • التخلص من السموم و مركبات معينة من الجسم حيث يعمل الكبد بسرعة ثابتة لتصفية الدم ومساعدة الجسم على إزالة المركبات المختلفة ، مثل انه قد يكون هناك بعض الهرمونات في الدم ، المخدرات والكحول وبعض السموم ، ينتج البيليروبين عن انهيار الهيموجلوبين في الدم ، الأمونيا من انهيار البروتين.

  • إنتاج بعض المواد الهامة يمكن للكبد أن ينتج مجموعة من المركبات المهمة لجسم الإنسان ، مثل الألبومين وهو من البروتينات التي تكون متوفرة بصورة كبيرة في الدم ، فهو يساعد على نقل هرمونات الستيرويد و الأحماض الدهنية الهامة من أجل المحافظة على عملية انتظام مستويات الضغط التي توجد في الأوعية الدموية ، والصفراء: حيث تعمل العصارة الصفراء على تعزيز هذه المادة من أجل تكسير وهضم بعض العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة ، مثل الدهون وأنواع معينة من الفيتامينات.

  • عندما يخزن الكبد بروتينات مهمة يحتاجها الجسم لبناء الأنسجة وعندما يمتص الكبد الملح المهم ويخزنه في الجسم.
  • يحمي الكبد جسم الإنسان من أي فيروسات أو كائنات دقيقة قد تهاجم جسم الإنسان حيث يفرز الكبد العصارة الدهنية المسؤولة عن هضم الطعام ونقله إلى الأمعاء.

  • عندما يزيل الكبد السموم والمواد الضارة في الجسم من بعض الأنظمة الغذائية والأطعمة ويعمل على امتصاص الكبد ويخزن الفيتامينات الهامة والحديد التي يحتاجها الجسم حيث أن الكبد مسؤول عن تخزين السكريات المفيدة للجسم للحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم.

علامات تدل على وجود مشكلة في الكبد​

هناك بعض العلامات الواضحة ، التي تدل على وجود مشكلة في الكبد ومنها :

  • يتغير لون الجلد : وهي أول علامة على إجهاد الكبد هو تغير لون الجلد ، من اللون الطبيعي إلى الأصفر الشاحب ، مصحوبًا بقليل من اللون الأزرق ، وقد يتغير لون الأظافر أيضاً إلى اللون الأصفر كما يحدث هذا عندما يكون الكبد غير قادر على إزالة السموم من الجسم ويتراكم البيليروبين تحت الجلد.

  • حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي : حيث تكون مشاكل مثل الانتفاخ والإمساك وعسر الهضم المتكرر علامات على إجهاد الكبد ، وعادة ما يسبب انتفاخ البطن والغازات الانتفاخ لأن الكبد المتعب لا يستطيع هضم الطعام والأمعاء دهنية.

  • الشعور بألم ووجع : من المتعارف عليه أن وظيفة الكبد هي تنقية الدم وإنتاج دم جديد ، ولكن عندما لا يعمل بشكل سليم ، لا يمكنه توفير ما يكفي من الدم للأوتار والعضلات والأنسجة الأخرى ، مما قد يتسبب في افتقار الأعضاء والأوعية الدموية إلى المرونة كما يتطور ألم في الجزء العلوي من الظهر وجفاف العين ، فقد تسبب هذه الأعراض والألم المستمر إجهاد الكبد.

  • الشعور بالتعب المزمن : يشعر الكثير من الناس بأنهم متعبون دائمًا ، مما يدل على أن الكبد منهك وأن الجسم يعمل بجد لإصلاحه ، فعندما يركز الجسم على الإصلاح ، فإن الضغط على الأعضاء الأخرى قد يتجاوز ، مما قد يؤدي إلى الإرهاق فإذا كان هذا التعب مصحوبًا بعلامات إجهاد الكبد ، فيجب فحص الكبد.

  • تغيير لون البول إلى اللون الداكن : فهذه العلامة واضحة بشكل خاص للكبد الذي يعاني من الإرهاق ، لأن لون البول يزداد قتامة عند عدم وجود كمية كافية من الماء ، وقد يصبح البراز أغمق أو شاحبًا أو زيتيًا أو يجد دمًا عليه فإذا كنت تشرب كمية كافية من الماء ، فإن التغير في لون البراز يعد مؤشرًا جيدًا.

  • حدوث تقلب المزاج : فعندما يكون الكبد في حالة من الإرهاق فإن ذلك سيؤثر على مشاعرنا ، فالإحباط والغضب وقلة الصبر والإثارة كلها أعراض التوتر الكبد وطاقته ، فقد يسبب الكبد المتعب صعوبة في اتخاذ القرار ، لذلك فإن الشخص سيتخذ قرارات من أخطأنا في الحكم وشعرنا بالارتباك من قبل الدماغ ، كما إن العناد العقلي والعدوانية واندلاع العنف هي أيضًا علامات على إجهاد الكبد.

و قد يصيب الكبد المتعب جميع أجزاء الجسم ، لأن بعض الناس قد يعانون من عدم وضوح الرؤية ، والدوخة ، والأرق ، و اختلالات هرمونية ، مثل أعراض ما قبل الحيض ، والحساسية ، ونزيف الأمعاء ، والدوالي ، وفقدان الوزن ، فإذا كانت لديك علامات تدل على إجهاد الكبد ، فتأكد من استشارة أخصائي صحة متخصص ، ويفضل أن يكون شخصًا ماهرًا في العلاجات الطبيعية والبديلة ، لمساعدتك في وضع خطة التخلص من السموم.


طرق المحافظة على الكبد​

يجب عليك تجنب السموم والكحول فليس من المستغرب أن نقول “تجنب الشرب غير المسؤول حفاظا على الكبد” فكما هو مذكور على موقع مؤسسة الكبد الأمريكية ، يمكن للكحول أن يتلف أو يدمر خلايا الكبد ، بالإضافة إلى ذلك ، يجب الحد من ملامسة جسم الإنسان للمنظفات والمبيدات والمواد الكيميائية ، وعدم تعاطي المخدرات والعقاقير الممنوعة كما يعد اتباع تعليمات الاستخدام جزءًا من حماية الجسم من السموم ، حيث أن الاستهلاك غير الصحيح قد يؤدي إلى تلف الكبد بشدة.


ضرورة المحافظة على النظافة الشخصية وممارسة الجنس بشكل آمن ، حيث يشمل عدم التعرض لبيئة ملوثة أيضًا عدم التعرض للدم الملوث ، فكما يشير موقع American Liver Foundation على الإنترنت ، من الأهمية بمكان عدم مشاركة أدوات النظافة ، مثل شفرات الحلاقة ، ، ومقص الأظافر ، وفرشاة الأسنان مع أفراد آخرين ، والتي تحتوي على كميات ضئيلة من المواد فربما تكون ملوثة بالدم أو سوائل الجسم الأخرى ، كما تحتاج إلى غسل يديك بشكل متكرر بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل التحضير أو الأكل ، كما يوصي أيضًا بممارسة الجنس الآمن ، لأن ممارسة الجنس غير الآمن قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى التهاب الكبد B و C.


تعتبر الوقاية هي أساس الصحة ، كما يوصي الخبراء بالتطعيم ضد التهاب الكبد A و B ، ولكن للأسف لا يوجد لقاح ضد فيروس التهاب الكبد C وبالإضافة إلى فحص صحة الكبد بانتظام ، يجب أيضًا حماية الكبد من أي أمراض مستقبلية.
 
عودة
أعلى