ما هو مرض "الفطر الأسود ؟؟

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
ما هو مرض "الفطر الأسود

FB_IMG_1621917079919.jpg


ما هو مرض "الفطر الأسود" الذي أنهى حياة سمير غانم؟
حالة من الهلع والرعب سيطرت على العالم خلال الفترة الأخيرة وذلك بعد إعلان السلطات الصحية في الهند عن ظهور مرض الفطر الأسود، الذي يلازم العديد من مرضى فيروس كورونا، كما انتشر الخوف بين المصريين بعد إعلان شقيق الفنان سمير غانم عن إصابته بالفطر الأسود قبل وفاته.
كيفية الإصابة به وأعراضه
ينتج "الفطر الأسود" عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد إذ يصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة.
ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.
قالت وزارة الصحة الهندية في بيان لها يوم 14 مايو الجاري إن المرض "يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف جبهتنا وأنفنا وعظام خدودنا وبين العينين والأسنان، بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ".
وتابعت الوزارة: "يؤدي "الفطر الأسود" إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، وعدم وضوح الرؤية أو ازدواجها وألم في الصدر، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال ".
تنتقل الفطريات عبر الأوعية الدموية إلى المخ"، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو إحداث "فجوة" في الوجه، وإذا لم يتم السيطرة عليه ولم يتم علاجه ، يمكن أن يسبب معدل وفيات من 20٪ إلى 50٪".
بحسب ما أكدته وزارة الصحة الهندية، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، ولكن الأكثر عرضة هم مرضى السكري، ومن يتناولون المنشطات، وأصحاب الأمراض المزمنة
 
عودة
أعلى