ما هو علاج ديسك الظهر

ام البشاير

منسقة المحتوى
ما هو علاج ديسك الظهر


20210517_222003.jpg



ماذا تعرف عن ديسك الظهر​

هل سبق لكَ يوما عزيزي القارئ أن شعرت بتنميل في جانب واحد من جسدك ، يجعلك غير قادر على الحركة بصورة طبيعية ، أو صادفك يوما قمت فيه برفع أشياء ثقيلة للغاية على ظهرك فأصابك ذلك الألم الرهيب في أسفل ظهرك .

ففي حقيقة الأمر قد يبدو مصطلح “ديسك الظهر ” غير مألوف بالنسبة لكَ ، فذلك المرض مألوف لأغلب الناس بأسم ” الإنزلاق الغضروفي ” أو مصطلح ” متلازمة القرص المنزلق ” .

في الواقع يتكون عمودك الفقري من سلسلة من العظام و هي ( الفقرات) و تكون تلك الفقرات مكدسة فوق بعضها البعض بشكل فني رائع ، من أعلى إلى أسفل ، و يتكون العمود الفقري من سبع فقرات عنقية و حوالي 12 فقرة في العمود الفقري الصدري ، و خمس فقرات في العمود الفقري القطني . بعد ذلك يأتي فقرة العجز و العصعص في أسفل الظهر .


و نجد أن تلك الفقرات تحتوي بداخلها على أقراص و تلك الأقراص تعمل على حماية العظام من الداخل ، و تحميها من الصدمات التي قد تنتج عن المشي و الرفع و هكذا .


و تحتوي تلك الأقراص الداخلية على جزأين و هما جزء داخلي هلامي و يكون ناعم ايضا ، ثم حلقة تحمي تلك الجزء الهلامي الداخلي للفقرة . و على ذلك الأساس من الممكن و أن يحدث الإصابة في تلك المنطقة نتيجة الصدمات الشديدة أو الوقوف طويلا أو رفع الأشياء الثقيلة في بروز أو خروج ذلك الجزء الهلامي الداخلي من القرص من خلال الحلقة الخارجية .

و ذلك يعرف بأسم القرص المنزلق أو المنفتق أو المتدلي للخارج ، و الذي قد يسبب لك الألم الشديد ، خاصة إذا ضغط ذلك القرص المنزلق على أحد الأعصاب الشوكية في الظهر مما قد يسبب لك التنميل في الجزء الذي يغذيه ذلك العصب ، كما هو موضح بالشكل .


كيف يتم تشخيص ديسك الظهر​

بالطبع سوف يقوم الطبيب بعد سماع شكواك بإجراء فحص بدني ، لكي يعرف مصدر الألم و عدم الإرتياح ، و قد يشمل ذلك الفحص فحص كامل لوظيفة الأعصاب ، و من ثم قوة العضلات بصفة عامة في الجسم .

و سوف يقوم أيضا بفحص ظهرك جيدا ، و تفقد المنطقة المصابة ، و ما إذا كانت تؤلمك عند الضغط عليها أم لا ، و سوف يسألك الطبيب عن ما هي الأنشطة الغير طبيعية التي تقوم بها في يومك .

و سوف يساعدك التصوير بالأشعة على رؤية العظام و من ثم عضلات عمودك الفقري ، و أيضا تحديد أي منطقة مصابة في الجسم . و تتضمن الأشعة ما يلي

  • الأشعة السينية
  • الأشعة المقطعية
  • فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي
  • فحص الديسكوجرامس
تساعد تلك الفحوصات في التشخيص الصحيح للحالة المرضية و من خلالها يمكن وصف جيد للعلاج .

كيفية علاج ديسك الظهر بدون جراحة​

لا يعتبر تشخيص ديسك الظهر صعبا في كثير من الحالات ، و على أساس التشخيص يتحدد العلاج المناسب لكل حالة .


العلاجات المنزلية​

قد يمكن التعامل مع الغضروف المنزلق البسيط في المنزل تحت إشراف الطبيب ، من خلال توافر العديد من خيارات و انواع العلاجات الغير جراحية . فمن المحتمل و أن يشمل العلاج في المنزل ما يلي :-

  • استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة على المنطقة المصابة
  • محدودية القيام بالأنشطة الشاقة (على الرغم من أنه لا ينصح بالراحة الشديدة في الفراش بشكل عام)
  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية
  • القيام بتمارين شد أو تقوية للرقبة أو الظهر.

العلاج بمضادات الإلتهاب​

و في العادةً ما يكون العلاج الأول للإنزلاق الغضروفي كتجربة أولية علاجا متحفظًا و غير جراحي بالمرة .لذلك قد ينصح الطبيب المريض بالحفاظ على مستوى نشاط منخفض و غير مؤلم من بضعة أيام إلى عدة أسابيع. فهذا قد يساعد على تقليل إلتهاب العصب الفقري لفترة من الزمن .

و إذا سلطنا الضوء على الأدوية ، فستجد أن كثيرًا من الحالات تُعالج بالأدوية غير الستيرويدية و المضادة للالتهابات ، و يتم تشخيص ذلك إذا كان الألم من خفيفا إلى متوسط ، فسوف يتم إجراء حقن الستيرويد بإستخدام إبرة في العمود الفقري من خلال الاشعة السينية لتوجيه الدواء في المكان للدقيق


العلاج الطبيعي​

يميل أغلب المصابين للخضوع للعلاج الطبيعي أولا قبل الجراحة أو قبل إتخاذ الأدوية ، حيث سيقوم الطبيب المعالج بإجراء تقييم شامل و معقد للجزء المصاب ، ذلك إلى جانب تشخيص الطبيب و قد يشمل العلاج ما يلي

  • شد الحوض
  • التدليك اللطيف
  • العلاج بالثلج و الحرارة
  • إستخدام الموجات فوق الصوتية
  • تحفيز العضلات
  • تمارين الشد

و قد تكون إستخدام مسكنات الألم و مرخيات العضلات مفيدة أيضًا بالتزامن مع العلاج الطبيعي .

العلاجات الجراحية لـ ديسك الظهر​

تحتاج بعض الحالات المصابة بالإنزلاق الغضروفي إلى إجراء عملية جراحية ، ذلك بعد تجربة العلاجات غير الجراحية كالعلاج الطبيعي و الأدوية ، و إيجاد عدم تحسن في الحالة الصحية

و سوف يناقش الأطباء مجموعة من الخيارات الجراحية مع المرضى لتحديد الإجراء المناسب. كما هو الحال مع أي عملية جراحية ، حيث يتم أخذ عمر المريض و صحته العامة و غيرها من المشكلات في الاعتبار .

كما يرجى النظر إلى فوائد الجراحة مستقبلا و أيضا مخاطرها ، ذلك على الرغم من أن نسبة كبيرة من المرضى الذين يعانون من الحالات الشديدة من الإنزلاق الغضروفي ، يتحسنون بعد الجراحة . و البعض الآخر لم يتحسن بعد الجراحة ، لذلك لا يوجد ضامن أساسي بأن الجراحة سوف تساعد على العلاج النهائي . و يمكن أن يتم إجراء الجراحة تبعا لبعض الحالات منها :-

  • عندما يحد الألم الحاد من النشاط الطبيعي أو سوف يضعف نوعية الحياة
  • قد تتطور حالات العجز العصبي التدريجي ، مثل حدوث ضعف في الساق أو التنميل الحاد .
  • فقدان في بعض وظائف الأمعاء و المثانة الطبيعية
  • حدوث صعوبة في الوقوف أو المشي
  • عدم فاعلية الأدوية و العلاج الطبيعي
  • أن المريض يتمتع بصحة جيدة تسمح بإجراء الجراحة .

أنواع جراحة العمود الفقري​

جراحة العمود الفقري القطني

يعتبر إجراء جراحة الصفيحة الفقرية القطنية ، إجراء يستخدم غالبا لكي يتم تخفيف آلام الساق و عرق النسا ، و هي أعراض ناجمة عن حدوث ديسك الظهر ، و يتم ذلك من خلال إجراء تلك الجراحة من خلال إجراء شق صغير أسفل منتصف الظهر فوق المنطقة المصابة و تتم خطوات الجراحة كالتالي

  • بمجرد إجراء الشق من خلال الجلد الخارجي و الداخلي ، يتم تحريك العضلات إلى الجانب حتى يتمكن الجراح من رؤية الجزء الخلفي من الفقرات.
  • يتم عمل فتحة صغيرة جدا بين الفقرتين للوصول إلى القرص الغضروفي المنزلق .
  • و بعد إزالة القرص من خلال إستئصاله ، قد يحتاج العمود الفقري إلى الاستقرار. و غالبًا ما يتم إجراء دمج الفقرات جنبًا إلى جنب مع وضع الصفيحة الفقرية.
في بعض الحالات الأكثر إصابة ، سوف يتم إجراء استئصال الصفيحة الفقرية بالكامل .

جراحة القرص القطني الإصطناعي

و قد تتم إجراء تلك الجراحة من خلال شق عبر البطن و من ثم إزالة القرص المصاب تماما و استبداله بآخر صناعي . و للعلم أن هناك نسبة صغيرة من المرضى هم فقط المرشحيين لجراحة تركيب ذلك القرص الصناعي .

جراحة العمود الفقري العنقي

من الممكن و أن يتأثر القرار الطبي من خلال إجراء العملية من الجزء الأمامي من الرقبة أو الجزء الخلفي منها ، و يتم تحديد الجزء المتدفق بكل حرص و دقة عالية ، و يتم إزالة فتق القرص المنزلق ، و يرجى بعد إجراء تلك الجراحة عمل تثبيت كامل للعمود الفقري .
 
عودة
أعلى