هل التبرع بالدم يضعف المناعة

ام البشاير

منسقة المحتوى
هل التبرع بالدم يضعف المناعة


هل-التبرع-بالدم-يضعف-المناعة-1.jpg



ما هو التبرع بالدم​

يعتمد العديد من المرضى على عمليات نقل الدم المنقذة للحياة لعدد من الحالات الطبية ، مثل الجراحة وعلاجات السرطان ، فالدم يكون ضروري للحياة ، ويحتوي على مكونات تنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وتحارب العدوى أيضًا ، ولا يوجد بديل للدم من صنع الإنسان ، فهو موجود فقط في الجسم ، ويمكن للجسم السليم تجديد أو إنتاج المزيد من الدم في حوالي 4 إلى 6 أسابيع ، ويكون التبرع بنصف لتر هو كمية صغيرة من إجمالي إمداد الجسم بالدم.


هل التبرع بالدم يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة​

يؤدي التبرع بالدم إلى تقليل عدد خلايا الدم الحمراء وقد يؤدي إلى انخفاض مؤقت في خلايا مناعية معينة مثل بروتين المصل والأجسام المضادة ، ولكن إذا احتاج جسمك إلى هذه الأجسام المضادة ، فسوف ينتجها بسرعة كبيرة وسيعود الدم إلى حالته الطبيعية في خلال أسابيع قليلة.

كم من الدم يجب أن تتبرع به​

يمكنك التبرع بوحدة واحدة من الدم ، أي 350 مل ، ويتم جمعها من شخص سليم عندما يتم جمع الدم الكامل ، وعادة ما يكون لدى الشخص البالغ 5-6 لترات من الدم ويمكنه التبرع بـ 350 مل بأمان مرة كل 3 أشهر.

هل من الصحي التبرع بالدم​

يعتبر التبرع بالدم عملية صحية ، يمكن لجسم الإنسان تجديد الدم المتبرع به في خلال 4 إلى 8 أسابيع ، بينما يتم تجديد بلازما الدم في غضون 48 ساعة ، يساعد التبرع بالدم في التخلص من رواسب الحديد الضارة في الجسم ، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومع تجديد الدم من تلقاء نفسه ، يمكن للبنكرياس والكبد البقاء بصحة جيدة أيضًا.

من يستطيع التبرع بالدم​

يجب أن يكون عمر المتبرع لا يقل عن 17 عامًا وأن يزن 50 كجم أو أكثر وأن يكون بصحة جيدة ، وإذا كان مصابًا بنزلة برد أو إنفلونزا في اليوم الذي من المقرر أن يتبرع فيه بالدم ، فيجب عليه إلغاء موعده وإعادة تحديد الموعد بمجرد أن يشعر بالتحسن ، وهناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تمنعك مؤقتًا من التبرع بالدم ، مثل:

  • بعض الأدوية
  • مستويات منخفضة من الهيموجلوبين (البروتين الموجود في الجسم الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا ويبتعد عن ثاني أكسيد الكربون) ، إذا كان الهيموجلوبين منخفضًا ، فقد يكون لديك مستويات منخفضة من خلايا الدم الحمراء وهي حالة تسمى فقر الدم.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم أو ضربات القلب
  • السفر مؤخرًا إلى بلد به مخاطر الإصابة بالملاريا
  • نقل الدم في الآونة الأخيرة
  • الحمل
سوف تمنعك المخاوف الصحية الأخرى بشكل دائم من التبرع بالدم ، مثل:

  • فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز
  • أنواع معينة من التهاب الكبد

مميزات التبرع بالدم​

لا يكون التبرع بالدم مفيد للمتلقي فقط بل له مزايا عديدة للمتبرع أيضاً ، ومن هذه الفوائد ، أنه يساعد في تقليل ضغط الدم ، وإفادة صحتك البدنية العامة ، والمساعدة في تحسين صحتك العقلية ، فيما يلي نتعرف على أهم فوائد التبرع بالدم:

  • خفض ضغط الدم
وُجد أن التبرع بالدم يساعد في خفض ضغط الدم ، وهذا هو أحد أسباب اكتشاف التبرع بالدم للمساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتات الدماغية بين المتبرعين المتكررين ، وهناك مستويات منخفضة من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى أولئك الذين يتبرعون أيضًا ، مما قد يحمي المتبرعين من أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • الفحص المجاني
عندما تتبرع بالدم ، يتعين عليك الخضوع لفحص طبي ، حيث يقوم أخصائي الصحة بمراجعة أشياء مثل ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ومستويات الهيموجلوبين والنبض ، وهذا يعد فحص صحي مجاني ، يمكن أن يساعدك في إدارة صحتك البدنية بشكل أكثر كفاءة ، بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إرسال الدم الذي تتبرع به لتحليله ، حتى تحصل على فحص مجاني للدم أيضًا ، وربما الكشف المبكر عن حالة طبية.

  • الصحة النفسية
يمكن أن يساعد التبرع بالدم في تحسين صحتك العقلية بشكل عام ، من خلال التصرف بنكران الذات والتبرع بالدم للمساعدة في إنقاذ الحياة ، يمكنك الشعور بالانتماء والهدف ، ويمكن أن يساعد في تقليل المشاعر السلبية وتقليل الشعور بالعزلة.

عيوب التبرع بالدم​

التبرع بالدم له مزايا أكثر من العيوب ، لكن كل إجراء طبي يحمل بعض المخاطر ، حتى وإن كانت صغيرة ، يمكن أن يستغرق التبرع بالدم ما يصل إلى ساعة على الأقل للعملية بأكملها ، لذلك قد يكون هذا من ضمن العيوب ، ومع ذلك فإن التبرع بالدم الفعلي يحدث في غضون عشر دقائق ، كما أن عملية التبرع بالدم يمكن أن تترك لك كدمات ، وألمًا ، وضعفًا ، ونزيفًا مستمرًا ، أو دوارًا وغثيانًا:

  • كدمات
من الشائع جدًا الشعور بالكدمات عند التبرع بالدم ، عندما يتم إدخال الإبرة في أحد الأوردة لتجميع الدم ، فإنها تميل إلى ترك المنطقة بها كدمة ، وقد تختلف الكدمات في اللون والحجم ، ولا تقلق بشأن الكدمات الصفراء أو الزرقاء أو حتى الأرجواني ، ويمكنك علاج الكدمات بسهولة عن طريق وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة.

  • ألم
يمكن أن تكون الإبرة التي يتم إدخالها في ذراعك غير مؤلمة أو قد تشعر بقرصة حادة ، ومع ذلك بمجرد وضع الإبرة في مكانها ، لا تكون عملية سحب الدم مؤلمة ، ولكن الإبرة يمكن أن تسبب إزعاجًا طفيفًا لبعض الأشخاص ، ومن الممكن أيضًا أن تشعر ببعض الألم بعد التبرع بالدم ، خاصةً إذا كنت تعاني من كدمات.

  • ضعف
بعد التبرع بالدم من الممكن أن تشعر بالضعف ، فقد تعاني من الضعف في ذراعك المستخدم للتبرع لأن هذا هو المكان الذي يتم فيه سحب الدم ، ومن المهم عدم ممارسة الرياضة أو القيام بأي نشاط بدني مكثف لبضع ساعات بعد التبرع بالدم.

  • استمرار النزيف
إذا كنت تعاني من نزيف مستمر بعد إزالة الإبرة ، فاضغط على المنطقة التي تنزف ، وبعد ذلك أبقِ ذراعك فوق مستوى قلبك لبضع دقائق قبل تحرير الضغط ، ويجب أن يبطئ الضغط النزيف ، ولهذا السبب يُطلب منك الاحتفاظ بالضمادة حول ذراعك لبضع ساعات حتى يتوقف النزيف ، وإذا لاحظت أن النزيف لا يتوقف بعد الضغط ، فتحدث إلى الطبيب.

  • الدوخة والغثيان
بمجرد الانتهاء من التبرع بالدم ، سيُطلب منك الجلوس في منطقة الملاحظة لمدة خمس عشرة دقيقة تقريبًا ، وخلال هذا الوقت ، يمكنك شرب الماء أو العصير والراحة وتناول وجبة خفيفة صغيرة ، وهذا يساعد جسمك على التعافي ويساعد على منع أي دوار أو غثيان ، وإذا كنت تعاني من هذه الآثار الجانبية بعد فترة طويلة من التبرع بالدم ، فاتصل بالطبيب وتحدث معه أو إلى أخصائي مركز التبرع بالدم.
 
عودة
أعلى