ماهي الجامعات الثلاث نظام الجامعات الجديد

ثقتي بالله

المشرف العام

ماهي الجامعات الثلاث نظام الجامعات الجديد​


ماهي الجامعات الثلاث نظام الجامعات الجديد



ما هو نظام الجامعات الجديد​

قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودي بإطلاق نظام الجامعات الجديد 1442 هـ، حيث يتضمن ذلك النظام على فصولاً بلغت أربعة عشر فصلاً يضم كل منها ما بلغ عدده ثمانية وخمسون مادة مختلفة، ويتمثل الهدف من هذا نظام الجامعات الجديد في تحقيق الكثير من المكتسبات للجامعات السعودية إلى جانب السعي نحو تطوير العملية البحثية والتعليمية وتنمية ما لها من موارد بشرية، ومن أبرز المواد التي تضمنها النظام ما يلي: [1]

  • العمل على تجهيز ما يخص الجامعات السعودية من ميزانية وهو ما يعتمد على النظام الجديد للتمويل تتكفل الدولة جزءاً منه، فضلاً عن أن الدولة تتكفل كذلك البحث حول الموارد الأخرى من أجل تغطية ما لها من نفقات مالية.
  • استمرار جميع الموظفين العاملين بالجامعة بالإضافة إلى أعضاء الهيئة التدريسية في الوقت الحالي على النظام الوظيفي ذاته الذي يخضع إليه هؤلاء الموظفون في حين أن الموظفون الجدد يخضعون إلى نظام العقود السنوي.
  • يصبح من الممكن لجميع الجامعات السعودية أن تفتتح المزيد مما يتبعها من فروع بالخارج وفق النظام الجديد للجامعات إلى جانب السماح إلى الجامعات الأجنبية بافتتاح بعض من الفروع الجديدة على أراضي المملكة العربية السعودية.
  • إن النظام الجديد للجامعات يكفل اختيار الأفضل من بين الكفاءات المتاحة من أجل المشاركة في إدارة الكليات والجامعات وفق الكثير من الآليات التي تم إعدادها لذلك.

الجامعات المعتمدة في النظام الجديد​

صرحت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية أن ما تم وضعه من نظان جديد للجامعات سوف يتم تطبيقه على فترات وبشكل تدريجي ليتضمن جميع الجامعات التابعة لوزارة التعليم بالمملكة، وذلك على أن يسير تطبيق النظام بالفترة الأولى على جامعات سعودية ثلاثة وهي (جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل).

وقد أتى تعيين واختيار هذه الجامعات وفق مؤشرات ومعايير الجاهزية والجودة لاستقبال ما تم وضعه من نظام جديد والبدء في تطبيقه والعمل به، وفي ذلك الصدد يتم تقييم الجامعات الأخرى في المملكة من أجل التعرف على أكثرها جاهزية لكي يتم تطبيق النظام الجديد عليها بمراحله القادمة.

وذلك حتى يشمل النظام الجديد جميع الجامعات بالمملكة العربية السعودية لكي تستفيد مما يقدمه ذلك النظام مزايا، وهو الأمر الذي يقوم على إنجاز ما لرؤية المملكة 2030 من أهداف استراتيجية تتعلق بالنهوض بجميع قطاعات البلاد الحيوية، وتحسين حياة من يعيش بها من أفراد.

ويُذكر أنه قد تحديد مدة سنة يتم منحها إلى الجامعات منذ التاريخ الذي يبدأ به العمل بهذا النظام الجديد، إذ تستمر الجامعات على العمل باللوائح القديمة إلى أن تنتهي المدة والفترة الانتقالية والبدء بتطبيق جميع أحكام النظام الجديد.

تفاصيل نظام الجامعات الجديد​

إن نظام الجامعات الجديد بالمملكة العربية السعودية يعمل على منح الجامعات مزيد من الاستقلالية حيث يمثل ذلك الهدف أول ما يتطلع النظام إلى تحقيقه، مما يؤهل كل جامعة إلى حد كبير بالمملكة من رفع ما بها من كفاءة تعليمية، إلى جانب ما يمنحه النظام الجديد للجامعات من صلاحيات كثيرة ومختلفة ومن بينها القدرة على إنشاء فروع للجامعة داخل المملكة أو خارجها، ومن أبرز تفاصيل ذلك النظام ما يلي:

  • يتم التحويل بشكل جزئي للجامعات الحكومية والتي تصبح على إثر ذلك التحول جامعات خاصة.
  • يكون لكل جامعة نظام خاص بها جديد على أن يكون يتسم ذلك النظام بالمرونة أكثر من النظام الذي كان معتمداً قبله.
  • تتحدد الرسوم الدراسية وفق ما يقوم مدير الجامعة ورئيسها بتحديده مما يجعل رسوم كل جامعة تختلف عن الجامعات الأخرى وفق مدى الخدمات الجامعية المقدمة من قبل الجامعة ما تقدمه من خدمات جامعية.

الحقوق المالية للجامعات في ظل النظام الجديد​

وقد تضمنت لائحة نظام الجامعة في المواد الثمانية والخمسون التي يتكون منها النص على أنه من حق الجامعة أن تتقاضى مقابل مالي في سبيل تنمية إيراداتها الذاتية، كأن تقوم بفرض رسوم دراسية على برامج الدرسات العليا، والدورات التدريبية والتعليمية وبرامج الدبلومات.

وتحديد رسوم الدراسة للطلاب من غير السعوديين، وذلك فيما عدا المنح الدراسية المجانية، والمبالغ المالية المخصصة لإعداد البحوث العلمية، والخدمات الاستشارية، إلى جانب الجهات الخارجية والداخلية الأخرى على ألا يترتب على ذلك الإخلال برسالة الجامعة وأهدافها.


رسوم نظام الجامعات الجديد​

يتم تقاضي رسوم دراسة من الطلاب الذين يتم قيدهم وإلتحاقهم بالجامعة حيث تحصل الجامعة على تلك المصاريف في مختلف الصفوف الدراسية، ولكن يشترط أن يتم استغلال تلك المبالغ في تحسين وتعزيز ما للجامعة من إيرادات، ولعل من أهم المصروفات والرسوم التي تتقاضاها الجامعات في النظام الجديد بالمملكة ما يلي:

  • رسوم مالية نظير الخدمات الاستشارية وما يتم من تعاقد مع الهيئات الحكومية من أجل تأمين هيئة التدريس.
  • ما يتم الحصول عليه من مصاريف مالية عما يتم إعداده من بحوث علمية.
  • رسوم دراسية من برامج الدبلومات والدورات التدريبية والتعليمية.
  • ما يتم تجميعه وتحصيله من سوم دراسية مقابل البرامج الجامعية للدراسات العليا.
  • الحصول من الطلاب الغير سعوديين المقيدين في الجامعات على مصاريف دراسية، على أن يستثنى من تلك الحالة المنح الدراسية المجانية.

مكتسبات نظام الجامعات الجديد​

قام نظام الجامعات الجديد الذي تم إقراره من قبل مجلس الوزارء بتحديد بعضاً من المكتسبات التي يسعى النظام إلى تحقيقها من خلال بناء وتأسيس رحلة تعليمية متكاملة وتعزيز ترتيب المؤسسات التعليمية، ولعل من أهم تلك المكتسبات ما يلي:

  • العمل على تطوير رأس المال البشرء بما يتلائم ويتوافق مع ما يحتاج إليه سوق العمل السعودي.
  • إتاحة وتوفير فرص عمل لجميع من يحتاج إليها في المملكة العربية السعودية
  • بناء وتأسيس رحلة متكاملة من الناحية التعليمية والتثقيفية.
  • تحسين ما للمؤسسات التعليمية من ترتيب حتى يصبح عددها على الأقل خمس جامعات سعودية بحلول عام 2030 من بين أفضل مائتي جامعة.
  • توفير المعارف النوعية بالمجالات ذات الأولوية للمتميزين في ذلك الشأن.
  • ضمان وكفالة التناسب ما بين احتياجات سوق العمل السعودي ومخرجات العملية التعليمية.
  • تحسين وتعزيز جاهزية الشباب حتى يصبحوا قادرين وعلى استعداد للدخول بسوق العمل.
  • استيعاب التطورات والتحولات بقطاع التعليم العالي والجامعات والتنوع بعضويات المجالس.
  • المشاركة مع من يمثل الجهات الحكومية والجهات التعليمية، والمشاركة مع القطاع الخاص.
  • المشاركة والتعاون مع المختصين والخبراء بمجال التعليم العالي.
  • المشاركة مع الطلاب الجامعيين في مختلف الصفوف في سبيل تطبيق وتفعيل ذلك النظام الجامعي الجديد.
 
عودة
أعلى