الاكتئاب عند الرجال وطرق تخفيفه

  • تاريخ البدء

صفا النعمان

الادارة
طاقم الإدارة
توضيح لبعض الخطوات التي تفيد في تحسين المزاج وتخفيف الاكتئاب وأولها
طلب المساعدة:
يعاني الرجال من الاكتئاب بنفس نسبة النساء لكنهم أقل احتمالا لطلب المساعدة.
معظم الرجال لا يرضون بقبول أنهم يشعرون بالضعف أو أنهم يحتاجون المساعدة. يشعرون أنه يجب أن يعتمد ون على أنفسهم و أنه من الضعف أن تعتمد على الأخرين حتى و لو لوقت قصير, لذلك فهم أقل احتمالا لأن يتكلموا عن مشاعرهم لأصدقائهم أو لمن يحبون أو حتى لطبيبهم. هذا ربما يشرح لماذا لا يحصلون على المساعدة التي يحتاجون.

هذه النظرة التقليدية لكيف يجب أن يكون الرجال- دائما صارمين و معتمدين على أنفسهم- هي أيضا موجودة عند بعض النساء.

يخشى بعض الرجال أنه إذا تكلم عن شعوره بالاكتئاب فإن زوجاتهم ربما تتخلى عنهم, حتى المختصين ربما يشاركون هذا الرأي و لا يكتشفون الاكتئاب عند الرجال كما يجب.



كيف يتعامل الرجال مع الاكتئاب؟

عوضاً عن التكلم عن مشاعرهم ربما يلجأ الرجال للكحول والمخدرات ليشعروا بتحسن لكن هذا عادة ما يجعل الأمر أكثر سوءاً خاصة على المدى البعيد. هذا سيؤثر على العمل و الكحول غالبا ما يؤدي الى تصرفات غير مسؤولة, غير مرضية و خطرة. ربما يركزّ الرجال على عملهم أكثر من علاقتهم الشخصية و حياتهم المنزلية وهذا قد يؤدي الشجار مع الزوجة أو الشريكة. كل هذه الأشياء تجعل الاكتئاب أكثر احتمالا.



العلاقات العائلية:

أظهرت الابحاث أن اضطراب العلاقات الزوجية هي المشكلة الأكثر شيوعا المترافقة مع الاكتئاب عند الرجال. لا يستطيع الرجال التغلب على تعارض الآراء كما تفعل المرأة. التشاجر يجعل الرجال يشعرون بعدم الارتياح الجسدي لذلك فهم يحاولون تجنب الشجار أو النقاشات الصعبة. تحاول الزوجة التكلم عن المشكلة في الوقت الذي يحاول فيه الرجل أفضل ما عنده لتجنب ذلك فتشعر الزوجة عندها أنه يتجاهلها لذلك تحاول التحدث أكثر الشىء الذي يجعل الرجل متنكداً, لذلك فهو ينسحب أكثر و هذا يجعل الزوجة تشعر أنه يتجاهلها أكثر- هذه الحلقة المفرغة قد تدمر الحياة الزوجية.



الانفصال و الطلاق:

يرى الرجال أنفسهم, بشكل تقليدي, أنهم المتحكمين بحياة العائلة, لكن اجراءات الانفصال و الطلاق غالباً ما تبدأها المرأة. المطلقون من الرجال هم الأكثر احتمالا لأن ينتحروا ربما لأن الاكتئاب أكثر شيوعا و حدّة في هذه المجموعة.

هذا ربما لأنه بالاضافة الى خسارة العلاقة الاجتماعية الأهم:

هم غالبا يفقدون الاتصال مع أطفالهم.
ربما يتوجب عليهم أن ينتقلوا للعيش في مكان مختلف.
غالباً ما يجدون أنفسهم مفلسين.
هذه بحد ذاتها أحداث تسبب الشدة النفسية, بعيداً عن الشدة التي يسببها الانفصال,و ربما تؤدي للاكتئاب.



الجنس:

عندما يكتئب الرجال فإنهم يشعرون بأقل جاذبية وأقل اغراء جنسياً. العديد منهم يفقد الرغبة بالجنس تماماُ. إلا أن العديد من الأبحاث الأخيرة توحي أنه بالرغم من هذا فان الرجال يمارسون الجنس كالعادة لكنهم لا يشعرون بالرضى كالمعتاد. قلة من الرجال المكتئبين يكون لديهم زيادة في الشهوة الجنسية ربما كمحاولة للشعور بشكل أفضل. هنالك مشكلة أخرى هي أنه بعض مضادات الاكتئاب قد تؤدي لنقص الرغبة الجنسية عند عدد قليل من الرجال. لكن الخبر السار أنه عند ما يتحسن الاكتئاب ستتحسن الرغبة و الأداء و الرضى الجنسي.

مما يستحق التذكير به أنّ الأمر قد يحدث بشكل معاكس,فالعجز الجنسي- صعوبة الحصول والمحافظة على الانتصاب- يمكن أن يؤدي للاكتئاب. و نذكر ثانية أن هذه مشكلة عادة ما يكون لها حل فعّال.



الحمل و الولادة:

نعلم و منذ سنين عديدة أنّ بعض الأمهات قد تشعر باكتئاب شديد خلال فترة ما بعد الولادة. لكنّنا و منذ فترة قريبة أدركنا أن أكثر من واحد من كل عشرة رجال يعانون أيضا من مشاكل نفسية خلال هذه الفترة. هذا يجب ألا يثير الدهشة لأننا على علم أن الأحداث الرئيسية في حياة الناس حتى الجيدة منها كالانتقال لبيت آخر مثلاً تجعلك تشعر بالاكتئاب.

إن هذا الحدث الخاص يغير حياتك أكثر من أي شيء أخر.سيتوجب عليك فجأة قضاء وقت أطول للعناية بزوجتك و ربما الأطفال الآخرين و هذا ربما يجعلك متعباً جداً. على المستوى الشخصي الأمهات الجدد قد يصبحن أقل رغبة بالجنس لعدة شهور و التعب هو السبب الرئيسي, لكنّك قد تأخذ الأمر بشكل شخصي و تشعر بأنك مرفوض. ربما يتوجب عليك ان تتأقلم و للمرة الأولى على أن تأخذ المكان الثاني بالنسبة لعواطف زوجتك.

الأباء الجدد هم أكثر احتمالاً للإصابة بالاكتئاب إذا كانت زوجاتهم مصابة أيضا أو أنهم غير متوافقين معاً أو اذا كانوا عاطلين عن العمل. أهمية هذا ليست من وجهة نظر الأب فقط لأنها ستؤثر على الأم و ربما تؤثر على كيفية نمو الطفل و تطوره في الأشهر الأولى.



البطالة و التقاعد:

ترك العمل ولأي سبب يمكن أن يؤدي للشدة النفسية فقد بّينت الأبحاث الحديثة أنّ واحداً من كل سبعة رجال عاطلين عن العمل سيتطور لديهم اكتئاب في الستة شهور التالية. تشكل البطالة الشيء الأكثر احتمالا لدفع الرجل لحالة اكتئاب شديد بعد الصعوبات في العلاقة الزوجية. العمل هو غالبا المصدر الرئيسي لاحساس الرجل بالقيمة و التقدير الذاتي. ربما تفقد علامات نجاحك كخسارتك لسيارة الشركة مثلا, أو ربما يتوجب عليك أن تتأقلم على وجودك بالمنزل, أو العناية بالأطفال بينما تصبح زوجتك هي التي تعيل المنزل.

من كونك في موقع السيطرة على الأمور ربما تؤول الى مستقبل لا تملك فيه القليل خاصة اذا استغرق إيجاد عمل آخر وقت طويل. اذا كنت خجولا أو ليس لديك علاقات اجتماعية حميمة أو لم تستطع إيجاد عمل آخر فإنك أكثر قابلية لتصاب بالاكتئاب.

حتى التقاعد عن العمل في الوقت المتوقع يمكن أن يكون صعباً بالنسبة لبعض الرجال خاصة إذا استمرت الزوجة في العمل, و قد تواجه صعوبة في التأقلم مع فقدان الروتين اليومي و فقدان الاتصال مع الزملاء.



الانتحار:

الرجال هم اكثر احتمالا بثلاث مرات لقتل أنفسهم من النساء. يكون الاكتئاب أكثر شيوعا عند الرجال المنفصلين عن زوجاتهم و الأرامل أو المطلقين و يزداد ذلك إذا كان الرجل يشرب الكحول بكثرة.

خلال السنوات الأخيرة أصبح الرجال أكثر عرضة ليقتلوا أنفسهم خاصة اولئك الذين تترواح أعمارهم ما بين 16 و24 سنة و ايضا الذين تترواح أعمارهم ما بين 39 و 54 سنة و لا نعرف السبب لذلك لحد الأن.

نعرف أن حوالي نصف الذين انتحروا كانوا قد زاروا طبيب الأسرة في الأربعة أسابيع السابقة لذلك, و هذا لا يعني بالضرورة أنهم ذهبوا لمناقشة حالتهم النفسية. على أية حال نسبة الرجال الذين زاروا طبيب الأسرة في السنة التي سبقت انتحارهم هي أقل من نسبة النساء. و نعلم أيضا أن 2 من كل 3 أشخاص من المنتحرين قد تحدثوا عن ذلك لأصدقائهم أو أهلهم.

مجرد سؤال الشخص إذا كان يشعر بالانتحار لا يؤدي بالضرورة الى وضع هذه الفكرة في رأسه و هذا لا يزيد من احتمال أن ينتحر الشخص. حتى لو كان الشخص ليس بارعا بالتحدث عن مشاعره فانه من المهم أن نسأل اذا كان لدينا أي شك بوجود هذه الأفكار و أن نأخذ الأمر بجدية.

لا يوجد أي شيء يقلل من معنويات الرجل الذي يشعر بالانتحار أكثر من أن يحس أن الأخرين لا يأخذونه على محمل الجد, لأنه على الأغلب قد أخذ وقتا طويلا لتصل به الشجاعة لأن يخبر أحدا ما حول الموضوع.

إذا وجدت نفسك تشعر بسوء و لديك أفكار حول الانتحار ربما ترتاح كثيرا إذا تحدثت عن الموضوع.



العنف:

أظهرت بعض الأبحاث أن الرجال الذين يرتكبون الجرائم العنيفة هم أكثر احتمالا ليصابوا بالاكتئاب من الرجال الذين لا يفعلون ذلك. لكننا لا نعرف إذا كان الاكتئاب يجعل العنف عندهم أكثر احتمالا أو أنها هذه هي الطريقة التي يحيون بها حياتهم.



مساعدة الرجال:

العديد من الرجال يجدون صعوبة في طلب المساعدة عندما يصابون بالاكتئاب- قد يحسّون بالضعف أو عدم الرجولة. ربما يصبح الأمر أسهل على الرجال لطلب المساعدة إذا ما أخذ الأشخاص الذين يقدمون المساعدة احتياجات الرجل الخاصة بالحسبان.

الرجال المصابون بالاكتئاب هم أكثر احتمالا للتكلم عن الأعراض الجسدية للاكتئاب من الأعراض العاطفية و النفسية. ربما يكون هذا أحد الأسباب أنّ بعض الأطباء أحيانا لا يشخّصون الاكتئاب. اذا شعرت بالتعاسة فلا تتوانى بأن تخبر طبيبك.

قد يكون من المساعد التكلم عن الاكتئاب على أنه نتيجة تغيرات كيميائية في الدماغ و\ أو الضريبة الحتمية للعيش في عالم صعب كثير المتطلبات. الاكتئاب لا صلة له بالضعف أو قلة الرجولة وهناك امكانية للمساعدة. التكلم عنه و الأدوية كليهما طرق مهمة للمساعدة على الشعور بشكل أفضل.

اذا كان الرجل المكتئب متزوجا أو في علاقة مستقرة- فإن شريك الحياة يجب أن يحاط علما لكي يستطيع فهم ماذا يحدث و هذا قد يقلل من احتمال أن يتدخل و يؤثر الاكتئاب على علاقتهم.

بعض الرجال لا يشعرون بالارتياح بالتحدث عن أنفسهم و ربما يمانع بأن يأخذ المعالجة النفسية و التي تعتبر طريقة فعّالة لتخفيف الاكتئاب و تحسّن حالة كثير من الرجال.



ساعد نفسك:

لا تكتم الأمر في نفسك - اذا مررت بحادثة مزعجة في حياتك حاول أن تخبر أحدا ما عن شعورك حولها.



حافظ على النشاط - أخرج من البيت و اعمل بعض التمارين حتى و لو مجرد المشي, فهذا يساعد على الحفاظ على لياقتك البدنية و سيؤدي لتحسين نومك. قد يساعدك هذا أيضا على عدم الاسهاب بالتفكير بالمشاعر و الأفكار المؤلمة.



تناول الطعام بشكل صحيح - ربما لا تشعر بالجوع الشديد لكن يجب عليك أن تأكل حمية متوازنة مع الكثير من الخضار و الفواكه. من السهل أن تفقد الوزن و تصاب بقلة الفيتامينات عندما تكون مكتئبا.



تجنب الكحول و المخدرات - الكحول قد يجعلك تشعر بالتحسن في الساعات الأولى لكنه سيجعلك أكثر اكتئاباً على المدى البعيد. الشيء نفسه يقال عن المخدرات خاصة الأمفيتامين والكوكايين و الاكستاسي.



لا تنزعج إذا لم تستطع النوم - افعل شيئا مريحاً تستمتع به كالاستماع للراديو أو مشاهدة التلفاز. استعمل تقنيات الاسترخاء و إذا شعرت بالتوتر المستمر جرّب تمارين اليوغا, المسّاج أو الدواء العطري الخ.



افعل شيئا تستمتع به - حدّد وقت منتظم كل اسبوع لتعمل شيئا تستمتع به مثل التمارين أو المطالعة أو ممارسة هواية معينة.



تفحص نمط حياتك - الكثير من الناس المصابين بالاكتئاب يكونون كماليين و يضغطون على أنفسهم أكثر من اللازم, فربما تحتاج لأن تضع لنفسك أهداف أكثر واقعية و بذلك تقلل العبء عن نفسك.



خذ اجازة - ربما يكون قول هذا أسهل من فعله لكن قد يساعد كثيرا الابتعاد عن روتينك العادي لبضعة أيام و أحيانا بضع ساعات قد تساعد.



اقرأ عن الاكتئاب - يوجد الآن العديد من الكتب و المواقع الالكترونية حول الاكتئاب, هذا لا يساعدك فقط بالتعامل مع الاكتئاب لكن ايضا قد يساعد الأهل و الأصدقاء على فهم ما يحصل لك.



تذكر أنه على المدى البعيد قد يكون الاكتئاب مساعدا - بعض الناس يخرجون من الاكتئاب أقوى و أفضل من قبل, ربما ترى الأمور و العلاقات الاجتماعية أكثر وضوحا و ربما يكون لديك القوة و الحكمة لتتخذ قرارات مهمة وتغييرات كنت تتجنبها سابقاً.



للحصول على مساعدة أكثر:

أفضل مكان لتبدأ به هو طبيبك الذي سيكون قادرا على مناقشة الخيارات معك
صحيح أن العديد من الرجال يكونون قلقين أن المعلومات الموجودة عند طبيبهم ربما يطلب اعطاءها في تقارير طبية و على هذا ربما تؤذي فرصهم في العمل لكن ما يهم تذكره أنه في المملكة المتحدة من غير القانوني أنّ رب العمل يطردك أو لا يستأجرك للعمل فقط لأنه لديك اضطراب مرضي معين. الأرضية الوحيدة لاتخاذ إجراء كهذا هو أن حالتك المرضية (مهما تكن) سوف تتدخل في قدرتك على أداء عملك
الاكتئاب ربما ينتج عن مرض عضوي لذلك فمن المهم أن يجرى لك فحص سريري شامل. اذا كنت تتناول أدوية لعلاج مرض عضوي فان طبيبك يحتاج لمعرفة هذا لأن هناك احتمال لتداخلات دوائية
اذا كان لديك قلق على الحفاظ على سرية المعلومات يجب عليك مناقشتها مع طبيبك
اذا شعرت حقا أنك لا تستطيع التحدث لأحد معارفك حول الاكتئاب فجرّب الاتصال بالهاتف المساعد للساماريتان. هذا سيساعدك على مناقشة الامور بشكل لا يعرفك أحد
الاكتئاب قد يكون كأي مرض أخر مثل التهاب الصدر أو كسر في الرجل فيجب ألا تشعر بالخجل حوله. الشيء المهم تذكّره هو أن تسأل عن المساعدة التي تحتاج عندما تكون بحاجة لها
تذكّر- أن الاكتئاب مرض شائع و يمكن علاجه و أنه من حقك المساعدة عندما تحتاج
 

المرفقات

  • ٢٠٢١٠٥٠٨_١٩٠٥٣٢.jpg
    14.1 KB · المشاهدات: 16
عودة
أعلى