انصناف اعتماد الانسولين

دعم المناهج

مشرف الاقسام التعليمية
طاقم الإدارة
انصناف اعتماد الانسولين

يعتمد تصنيف الانسولين على ثلاث خصائص ١-بداية المفعول:كم من الوقت يستغرق الانسولين لبدء مفعوله بعد الحقن لخفض نسبة السكر في الدم ٢-وقت الذروة:الوقت بعد الحقن الذي يصل فيه الانسولين الي ذروة عمله ٣-مدة المفعول:كم من الوقت يظل مفعول الانسولين في الجسم.

متى يجب على مريض السكر النوع الثاني ان يأخذ الانسولين او حقن فكتوزا او تروليستي؟ اذا كان المريض يتناول٣ أنواع من ادوية السكر الحبوب والمعدل السكر التراكمي ١٠٪ وما فوق عندها يجب على الطبيب ان لا يتردد في مناقشة المريض حول أهمية اخذ الانسولين او فكتوزا او تروليستي في هذه المرحلة.

لا بد من استشاري السكر الأخذ في الاعتبار خطر إنخفاض مستوى السكر الحاد عند وضع خطة العلاج وخاصة المرضى من كبار السن. خطر إنخفاض السكر يكون مرتفع مع الأنسولين والأدوية التي تحفز البنكرياس لإفراز الأنسولين اماريل ودايمكرون. أدوية السكر فورسيغا جاردينس تروليستي خطر إنخفاض السكر اقل

متى يجب على مريض السكر النوع الثاني ان يأخذ #الانسولين او حقن من مجموعة GLP-1RA مثل #أوزمبيك #وتروليستي؟ إذا كان المريض يتناول٣ أنواع من ادوية السكر الحبوب والمعدل السكر التراكمي١٠٪ وما فوق. عندها يجب على الطبيب ان لا يتردد من مناقشةالمريض حول أهميةاخذ الانسولين في هذه المرحلة.

يعتمد تصنيف الانسولين على ثلاث خصائص
1️⃣ بداية المفعول
❇️ كم من الوقت يستغرق الانسولين لبدء مفعوله بعد الحقن لخفض نسبة السكر في الدم.
2️⃣ وقت الذروة
❇️ الوقت بعد الحقن الذي يصل فيه الانسولين الي ذروة عمله.
3️⃣ مدة المفعول
❇️ كم من الوقت يظل مفعول الانسولين في الجسم.

من الاخطاء الشائعةعدم فهم أنواع الأنسولين المختلفة وطريقة أستخدامها
❇️هناك٣ أنواع من اقلام الأنسولين
1️⃣اقلام تحتوي على أنسولين سريع المفعول نوفورابد وابيدرا
2️⃣اقلام تحتوي على أنسولين طويل المفعول لانتوس باسجلار وتوجيو
3️⃣اقلام تحتوي على خليط سريع المفعول مع طويل المفعول نوفومكس

--
 
عودة
أعلى